ناقوس الخطر يدق الر ياضة تتراجع

104

أميرة محسن /

يمكن القول إن عام 2021 مرَّ قاسياً على الرياضية العراقية، فلم تحقق مكاسب كبيرة كتلك التي حققتها دول المنطقة، أو بالمقارنة مع الإنجازات الكبيرة للرياضة العراقية التي تحققت من قبل في مختلف الميادين، وباستثناءات محدودة، كان التراجع هو السمة الملازمة للرياضة العراقية.
“مجلة الشبكة” تسلط الضوء في هذا التقرير على أفضل ماتحقق في هذا العام الذي اقترب من طيّ أيامه.
المعاقون يتألقون
أثمر عمل اللجنة البارالمبية العراقية والخطط التي وضعتها لتطوير رياضة المعاقين عن نتائج متميزة في بارالمبياد طوكيو، حيث تحدى المعاقون الأصحاء وتفوقوا عليهم في مناسبات رياضية عديدة، إذ تمكن أبطال البارالمبية من خطف ثلاثة أوسمة في بارالمبياد طوكيو عن طريق اللاعبين: جراح نصار الذي خطف الميدالية الفضية في فعالية رمي الثقل، فيما نال البطل ولدان نزار الميدالية البرونزية في فعالية رمي الرمح ، وحقق الرباع فارس سعدون الميدالية البرونزية في منافسات رفع الأثقال.
فيما كانت نتائج الاتحادات الرياضية التي تنضوي تحت لواء اللجنة الأولمبية الوطنية العراقية جيدة بعض الشيء خلال عام 2021 نستعرض أهمها ..
العراق يستعيد سيادة آسيا في بناء الأجسام
فقد استطاع منتخب العراق في بناء الأجسام إحراز المركز الأول بجدارة في بطولة آسيا التي أقيمت في العاصمة اللبنانية بيروت برصيد 69 وساماً متنوعاً: 33 وساماً ذهبياً و 19 وساماً فضياً و17 وساماً نحاسياً، إذ تمكن لاعبو العراق من السيطرة على مجريات المنافسات عندما قدموا أجمل العروض الجسمانية في هذا المحفل الرياضي الكبير الذي شارك فيه نجوم القارة الآسيوية، ليتمكن العراق من التربع على عرش القارة الآسيوية في هذه اللعبة التي تسيدها في العقود الماضية.
ذهبية العالم بالمواي تاي
كذلك نجح نجوم العراق في لعبة المواي تاي من خطف ميداليتين في بطولة العالم التي أقيمت في تايلند، حيث فاز البطل العراقي يحيى عامر بالميدالية الذهبية بعد الفوز على لاعبي المنتخبات: الماليزي والهندي والبلجيكي والفيتنامي، فيما حصل اللاعب يوسف محمود على الميدالية البرونزية بعد أن جاء ثالثاً بعد اللاعبين الروسي والتركي. وهذه النتائج التي تحققت لاتحاد المواي تاي جاءت نتيجة الجهد الكبير الذي تبذله إدارة الاتحاد بالرغم من الميزانية المالية الفقيرة المخصصة للعبة التي لا تكفي لمشاركة خارجية واحدة!
39 وساماً للقوة البدنية
أما منتخبات العراق للناشئين والشباب بلعبة القوة البدنية، التي شاركت في بطولة العالم التي أقيمت في رومانيا، فقد كانت لأبطال العراق الحصة الاكبر في حصد الأوسمة المتنوعة فيها، إذ استطاع نجوم القوة البدنية الحصول على 39 وساماً، وجاء العراق بالترتيب الثاني بمشاركة 32 منتخباً عالمياً، فبالرغم من التهميش الذي يلاقيه اتحاد القوة البدنية من قبل وزارة الشباب والأولمبية العراقية، إلا أن هذا الاتحاد استطاع أن يحقق إنجازات كبيرة للرياضة العراقية في البطولات الدولية المهمة.
أوسمة التفوق لألعاب القوى في الجائزة الآسيوية الكبرى
كما حقق منتخب العراق بألعاب القوى المركز الأول في بطولة الجائزة الكبرى الآسيوية، التي أقيمت في مدينة مشهد الإيرانية، حيث نجح أبطال اللعبة في خطف 14 وساماً متنوعاً، على الرغم من أن التحضير للبطولة كان فقيراً وبإمكانيات بسيطة، لكن اللاعبين أصروا على تحقيق الانتصار فكانت النتائج تشير إلى تصدّر العراق جدول الميداليات بـ 8 ذهبيات وفضيتين و4 برونزيات.
شطرنج العراق أولا
بينما نال الشطرنج العراقي المركز الأول في بطولة آسيا التي اقيمت في سوريا، إذ حقق البطل الآسيوي حسين علي حسين المركز الأول وبرصيد ٧ نقاط منفرداً بهذه النتيجة وحاملاً لقب البطولة، فيما نال البطل حيدر عبد الغني الوسام الفضي -وعن جدارة واستحقاق- برصيد ٦ نقاط ونصف تاركاً المركز الثالث للقرغيستاني إيمانلييف تالابيك بذات الرصيد، لكن حيدراً تفوق عليه بنقاط الخصوم وحسب كسر التعادل المعلن. إنجازات كبيرة حققها الشطرنج العراقي خلال السنوات القليلة الماضية.
الكيكوشنكاي.. تألق واضح
أما لعبة الكيكوشنكاي فقد كانت لها حصة في الأوسمة، فقد تمكن نجوم المنتخب العراقي للشباب والمتقدمين من الحصول على أوسمة متنوعة في بطولة العالم التي أقيمت في بولندا، عندما قدم أبطال العراق أجمل ما يكون في تلك البطولة.
تنس الكرة ثالثاً
وحقق منتخب شباب العراق بلعبة تنس كرة القدم المركز الثالث في بطولة العالم التي أقيمت في رومانيا، حيث تغلب منتخبنا الشبابي على رومانيا بشوطين مقابل لا شيء ليتوج بالمركز الثالث في أكبر منافسة عالمية بهذه اللعبة.
ذهبية الجوجستو
كذلك شارك المنتخب العراقي بالجوجستو في بطولة العالم التي أقيمت في الإمارات، حقق أبطالنا من خلالها أروع النتائج، فقد تألقت اللاعبة العراقية تريفا رضا بفوزها في النزال النهائي على اللاعبة اليونانية ديمترا ثيودورو لتحصل على ذهبية بطولة العالم بالجوجيتسو لوزن 63 كغم، ويعد هذا الفوز بالوسام الذهبي أول إنجاز تاريخي يحققه العراق على مستوى النساء.
المبارزة تتوج بلقب بطولة غرب آسيا
وتمكن لاعبو منتخبنا الوطني بالمبارزة من الحصول على المركز الأول في بطولة غرب آسيا التي أقيمت في السليمانية، حيث حصل المنتخب على وسام ذهبي (فرقي)، كما حقق المنتخب النسوي الميدالية الذهبية في سلاح السيف العربي، ليتوج المنتخب العراقي بالمركز الأول.
كِك بوكسنغ العراق أولا
وتألق منتخب العراق بلعبة الكِك بوكسنغ عندما خطف المركز الأول في البطولة العربية التي أقيمت في مدينة دهوك، إذ حصد المنتخب العراقي 26 وساماً ملوناً، عشرة منها ذهبية ليحتل المركز الأول وجاء المنتخب الأردني ثانياً بــ17 ميدالية ثم منتخب مصر في المركز الثالث.