نعومي أوساكا.. أول لاعبة تنس يابانية تفوز ببطولة كبرى

503

إعداد: أميرة محسن /

ظهرت للمرة الأولى في سن السادسة عشرة عندما تغلبت على بطلة الولايات المتحدة المفتوحة السابقة سامانثا ستوسور في 2014، كانت المرة الأولى لها في السحب الرئيس لبطولة اتحاد لاعبات التنس المحترفات، المفتوحة، وصلت إلى أول نهائيات WTبعد عامين في عام ،2016 من بطولة Toray Pan Pacific التي حملتها إلى قائمة أفضل 50 لاعبة في التصنيف العالمي.

الحياة الشخصية والعائلة

وُلدت نعومي أوساكا في تشو كو في أوساكا، والدها من هايتي ، ليونارد “سان” فرانسوا، وأم يابانية، تاماكي أوساكا. أعطيت نعومي وأختها الكبرى ماري اسم أمهاتهم قبل الزواج لأسباب عملية عندما كانت الأسرة تعيش في اليابان. ولد والدها في هايتي وذهب إلى جامعة نيويورك قبل أن ينتقل إلى اليابان ، حيث التقى بوالدتها وتزوجها فيما بعد.

تعتبر أوساكا هافو يابانية للعرقية ، كان جدها الياباني غاضباً عندما اكتشف أن والدتها كانت مرتبطة بشكل رومانسي مع رجل أسود. ونتيجة للعلاقة بين الأجناس، لم تكن والدتها على اتصال بأسرتها لأكثر من عشر سنوات. في مقابلة عام 2016 ، قالت أوساكا: “عندما أذهب إلى اليابان ، يتم الخلط بين الناس. من اسمي، لا يتوقعون رؤية فتاة سوداء.

بعد فوزها على سيرينا ويليامز، ذكر جد أوساكا أنه بكى وهو يراقب حفيدته على شاشة التلفزيون. وقال لاذاعة (ان.اتش.كيه) العامة : في اللحظة التي فازت فيها ابتهجنا معا انا وزوجتي، كنت سعيدا للغاية وبكيت. وقال: أتمنى أن تظل بصحة جيدة وتواصل عملها الجيد، آمل أيضا أن تفوز في دورة طوكيو للألعاب الأولمبية في عام 2020.

تم وصف أوساكا بأنها يابانية أميركية وأميركية يابانية وهاييتية يابانية وهايتية أميركية. حيث نشأت في الولايات المتحدة بينما كانت الأم يابانية والأب من أصل هادياني يسهم في الهوية المتعددة الأعراق في أوساكا. تمتلك أوساكا جنسية يابانية وأميركية مزدوجة ولكنها لا تتحدث اللغة اليابانية بطلاقة.
نعومي أوساكا في بطولة عام 2016 الولايات المتحدة المفتوحة

بدأت بالتأرجح الآسيوي في الخريف في بطولة اليابان المفتوحة للسيدات 2016 ، حيث فازت بشكل قاطع على أنيت كونتافييت في الجولة الأولى، قبل أن تسقط امام تشانغ شواي في مجموعات متتالية. وشهد الأسبوع التالي انفصال أوساكا عن بطولة توراي بان باسيفيك المفتوحة، حيث حصلت على بطاقة بدل ثم هزمت مواطنتها ميزاكي دوي، دومينيكا سيبولكوفا، أليكساندرا ساسنوفيتش، وإلينا سفيتولينا لتصل إلى أول نهائيات WTA في المباراة النهائية، سقطت على العالم رقم 1 السابق كارولين فوزنياكي في مجموعات متتالية. وبهذه النتيجة، دخلت أوساكا في المرتبة الخمسين الأعلى من تصنيف WTA وقعت أوساكا اتفاقية تسويق وإدارة عالمية مع IMG

وفي ويمبلدون ، هزمت أوساكا سارة سورابيز تورمو وباربورا سترشوفوفا قبل خسارتها أمام فينوس ويليامز في الجولة الثالثة.

في بطولة الولايات المتحدة المفتوحة، كان لديها أكبر فوز في مسيرتها إلى تلك النقطة، حيث تغلبت على حامل اللقب أنجيليك كيربر في مجموعات متتالية في الدور الأول. ثم هزمت دينيسا أليرتوفا في ثلاث مجموعات قبل أن تهبط إلى ست مرات في بطولة جراند سلام في ربع النهائي كايا كانيبي. في أكتوبر فازت على فينوس ويليامز في الدور الثاني من بطولة هونج كونج المفتوحة قبل أن تتعرض للضرب في الدور ربع النهائي من قبل الفائز النهائي، أنستازيا بافليوتشينكوفا .

دخلت أوساكا موسم 2018 في المرتبة 68 بعد الإنتصارات على كريستيانا كوجوفا والسيدة إيلينا فيسينينا المصنفة 16، وصلت أوساكا إلى الدور الرابع من البطولات الأربع الكبرى للمرة الأولى عندما تغلبت على أشليتي بارتي في الدور الثالث من بطولة أستراليا المفتوحة. تعرضت للضرب من قبل سيمونا هاليب في الجولة الرابعة. وتنافست كبطلة في بطولة دبي للتنس، حيث هزمت كريستينا ملادينوفيتش وأنيت كونتافييت قبل أن تخسر أمام إلينا سفيتولينا في الدور ربع النهائي.

في مارس 2018، نجحت أوساكا في النهاية في تحقيق هدفها ضد المصنفة الأولى عالمياً السابقة سيرينا ويليامز، في الدور الأول من بطولة ميامي المفتوحة كانت أوساكا، المصنفة عالميا رقم 22، غير معروفة، كما كانت وليامز التي كانت تلعب مباراة العودة الرابعة بعد ولادة طفلها الأول.

بحلول مايو 2018 ، كانت أوساكا تتدرب في أكاديمية إيفرت للتنس في بوكا راتون ، فلوريدا ، بينما كانت تلعب في اليابان.

في النهائي ، فازت أوساكا على سيرينا وليامز في مجموعات متتالية لتحرز لقب بطولة أمريكا المفتوحة عام 2018، خلال حفل توزيع الجوائز ، قالت أوساكا أريد فقط أن أقول شكراً لمشاهدة المباراة. كان حلمي دائما أن ألعب ضد سيرينا في نهائيات بطولة الولايات المتحدة المفتوحة لذلك أنا سعيدة حقًا أن أتمكن من فعل ذلك شكرا لكم أصبحت أول لاعبة تنس يابانية تفوز ببطولة كبرى للتنس.