أفلام الموسيقى تحقق إيرادات عالية في عصر مبيعات متراجعة

470

ترجمة: ثريا جواد /

أنتجت السينما العالمية كثيراً من الأفلام والعديد منها تكون قصصها حيوية، خيالية، سيرة ذاتية أو افلاماً وثائقية. بالمقابل هناك أفلام تدور حول الموسيقى التي هي عنصر أساسي في السينما. مؤخراً قامت مجموعة من الموسيقيين (كتاب أغانٍ بارزين) وهم كل من آنا كالفي، ونيل تينانت، ونادين شاه، ووين كوين، ونيتين ساوني وآنا ميريديث باختيار أفضل خمسة أفلام ثيمتها الأساسية هي الموسيقى، وهذه أخبار سارّة لعشاق الموسيقى وصنّاعها إذ أصبحت هذه الأفلام تحقق أرباحاً متزايدة في عصر مبيعات قياسية متراجعة.
السير على الخط Walk the Line
تقول آنا كالفي: أغاني فيلم الدراما (السير على الخط) تبقى خالدة على مر العصور.. لقد شاهدته أكثر من مرة، إنه اكثر من رائع، وتدور أحداثه حول حياة جوني كاش (مغني الموسيقى الريفية) المبكرة وحياته المهنية وهو واحد من أكثر الموسيقيين تأثيراً في القرن العشرين، لعب دور البطولة جواكين فينيكس الذي أتقن دور (كاش) والنجمة ريس ويذرسبون، والفيلم من إخراج جيمس مانغولد وأنتج عام 2005.

اليافعون The Young Ones
نيل تينانت اختار هو الآخر الفيلم الموسيقي (اليافعون) من إخراج (سيدني جي فوري) ومن بطولة مطرب الروك البريطاني (كليف ريتشارد) وأنتج في عام 1961. تدور أحداث الفيلم حول انضمام مجموعة من المراهقين سوياً يقودهم كليف ريتشارد ونجاحهم في تقديم عرض مذهل لفرقتهم الموسيقية ثم الحيلولة دون هدم ناديهم. إنه من الأفلام الخيالية والمتفائلة التي تبين إمكانات الشباب في موسيقى البوب، وهذا ما حفزني على الانضمام إلى مسرح للشباب، وما زالوا يثيرونني حتى اليوم.

عشرون ألف يوم فوق الأرض
يعد فيلم (عشرون ألف يوم فوق الأرض) واحداً من أفضل الأفلام الوثائقية الموسيقية، وهو من إخراج الثنائي إيان فورسيث وجين بولارد في عام 2014.
هذا ما اختارته (نادين شاه) التي قالت عنه: عندما يكون لديك فنان مفضل، فأنت تريد أن تعرف كل شيء عنه بدءاً من لونه المفضل إلى ما يتناوله على مائدة الإفطار، ومن الواضح جداً كيف تم تنسيق كل التفاصيل في هذا الفيلم بعناية فائقة.

بينك فلويد: العيش في بومبي
اختار واين كوين فيلم (بينك فلويد: العيش في بومبي) الذي أنتج عام 1972 وهو من الأفلام الوثائقية وقال عنه: كنت أحلم أن أكون نجم موسيقى الروك ولقد فتح لي هذا الفيلم عالماً جديداً من الموسيقى وما زلت لا أصدق أنني كنت محظوظاً جدا لمشاهدته.. لقد غير هذا الفيلم مجرى حياتي وهو من إخراج ادريان مابن وتدور أحداثه حول فرقة الروك البريطانية الشهيرة (بينك فلويد) وهي تقدم عرضاً مذهلاً في المدرج الروماني القديم في (بومبي) بإيطاليا بحضور جمهور لا يتجاوز عدد أفراد طاقم الفيلم.

البحث عن رجل السكر
كان الفيلم الوثائقي (البحث عن رجل السكر) من اختيار (نيتين ساوني)، أنتج عام 2012 وهو من إخراج مالك بن جلول ذي الأصول الجزائرية وتروي قصته حياة المغني الشعبي وكاتب الأغاني الأميركي (سكوستو رودريغيز) الذي لم يكن معروفاً في أميركا ولكن ذاع صيته وانتشر في جنوب أفريقيا، كما تروي قصته شائعة حول قيامه بحرق نفسه علناً من على خشبة المسرح وأمام جمهوره في إحدى الحفلات نتيجة فشله الفني في عالم الموسيقى.

جورج مايكل: الحرية
آنا ميريديث اختارت فيلم (الحرية) عن ملك البوب (جورج مايكل) الذي مات عام 2016 قبل مدة وجيزة من إطلاقه في عام 2017 وهو من الأفلام الوثائقية من إخراج ديفيد أوستن وجورج مايكل، وتضيف آنا: إنه لشيء محزن حقاً ألّا يكون جورج مايكل هنا لأنه موسيقي لامع ومغنٍ من طراز خاص.
عن الجارديان