التشكيلية رباب حميد عكار:الجوائز صارت تمنح لمن “هب ودب”

261

 شذى فرج/

بدأت الرسم في سن مبكرة، أسلوبها يقوم على الفكرة وأستخدام خامات عدة، أنطلقت في هذا العالم ماسكة بيدها الخشب والورق والحديد والجبس وعملت على مايميز فنها وذوقها الرائع.

أنها الفنانة رباب حميد المولودة عام 1967 والحاصلة على شهادة البكالوريوس في الفنون الجميلة والتطبيقية، وهي احدى فراشات المتحف البغدادي التي تزهو بألوانها وألوان رسومها وعطر حضورها وألق أعمالها ودورها الفعّال في المتحف.

كان لنا معها هذا الحوار

الفن ابن المجتمع

ــ هل أنت متخصصة برسم تشكيلي معين و تميلين له دون سواه؟.
أنا أعمل على جانبين أولاً الرسم التجاري بحكم طبيعة عملي في المتحف البغدادي كأعمال التراث والفلوكلور ومن جانب آخر أعمل في الفن التركيبي.

ــ المتغيرات المجتمعية لها تأثير واضح في الرسم وخاصة اللوحات التي تظهر فيها المرأة المحجبة مثلا في الآونة الأخيرة، بماذا تفسرين ذلك؟.

الفنان وليد مجتمعه من تقاليد ومواريث وذلك ينعكس بالطبع على أعماله، لذلك نرى الحشمة المفروضة على أعمال الفنانين حيث يتحرج الفنان من اظهار الجسد النسائي في أعماله خشية من النقد، أنا عن نفسي عندما يتطلب الموضوع المطروح في اللوحة استعمال الجسد خدمة لموضوع العمل فاستخدمه بلا تردد لأني أعتقد أن الفكرة يجب أن تصل الى المتلقي بلا رتوش أو مجاملات.
تجدد وعطاء

ــ أين نحن من الفنون التشكيلية العالمية؟.
هناك ثورة كبيرة في الفن العالمي والعراق يحاول أن يجد شخصيته الفنية وسط ذلك وهنالك محاولات جادة لكن قليلة ومن الطبيعي أن الفرق شاسع بين تجاربهم وتقاليد تجاربنا لكن يبقى الفنان العراقي متجدد ومعطاء.

ــ السفر يعطي الفنان خيالاً خصباً هل على الدولة الإسهام في مشاركة الفنانين بمهرجانات ومعارض خارجية؟.
بالطبع لأن الفنان يبدع من خلال بصيرته ومهارته والسفر ولقاء الحضارات ضروري للإبداع، على الدولة أن تزج الفنانين في معارض عالمية أو تحيي معارض ومهرجانات داخل العراق مثلما كان يقام في بغداد سابقاً مهرجان الفن التشكيلي للشباب العالمي أو مهرجان الفن العالمي الذي كان يقام في بغداد بمشاركة فنانين عالميين وفيه جوائز قيمة، من هنا يتطور الفن عن طريق التلاقح.
ثورة فنية

-دور وزارة الثقافة في دعم الفنانين التشكيليين هل هو بالاتجاه الصحيح أم فيه محسوبيات؟.
وزارة الثقافة لها دور معين ومحدد وهي تؤدي واجبها وفق سياسات معينة وتقيم نشاطات كثيرة لكنها للأسف كمية وليست نوعية ومع ذلك فالفنان هنا عينه على جمعية التشكيليين حصرا لأنها طموحه الشخصي مثل طموح اللاعب للوصول الى كأس العالم وهي تؤدي دوراً مهما في ابراز الشخصية الفنية العراقية وهي تحتاج الى الدعم لتقدم أكثر وأكثر.

الشهادات التقديرية ماذا تعني لك؟.

الشهادة التقديرية تكريم معنوي للفنان وهو تقليد عالمي متبع لكن هنا أصبحت الشهادة التقديرية والتكريم والجوائز ذات مضامين أخرى بعيدة عن تقاليدها الرصينة فهي يجب أن لاتوهب لمن هب ودب وأن تكون صادرة بموافقة نقابة أو جمعية التشكيليين وتكون مسجلة رسمياً.