الخادمة.. يحصد جوائز السينما الآسيوية للأفلام 2017

499

ترجمة: ثريا جواد/

حصل فيلم (الخادمة) The Handmaiden للمخرج الكوري الجنوبي (بارك تشان ووك) على أربع جوائز خلال حفل توزيع جوائز السينما الآسيوية Asian Film Awards في دورته الـ11 والذي أقيم مؤخراً في هونغ كونغ للعام 2017. وكانت حصة الأسد من نصيب الفيلم من الفئات الست التي تم ترشيحه إليها، ومنها جائزة أفضل انتاج، تصميم,أفضل تصميم زي وأفضل ممثلة مساعدة (مون سو ري) وأفضل ممثلة صاعدة (كيم تاي ري).
حظي الفيلم بتقدير نقدي كبير وسبق له أن تنافس على جائزة السعفة الذهبية في مهرجان كان الماضي 2016.

يعد فيلم (الخادمة) من الأفلام المهمة في تاريخ السينما الآسيوية وهو من بطولة (كيم مين-هي) (تشو جين ونج) (ها جونغ وو) وكيم تاي-ري (وهو مستوحى من رواية (فينغر سميث) Fingersmith للكاتبة الانجليزية (سارة ووترز) التي صدرت في العام 2002 وقدمت لأول مرة في حلقات تليفزيونية من جزءين ولاقت نجاحاً واسعاً ومن إخراج (آسلينغ والس) في العام 2005.

تدور أحداث فيلم (الخادمة) خلال فترة الثلاثينات من القرن العشرين (الاحتلال الياباني لكوريا) ويحكي قصة شابة فقيرة من كوريا وظّفها رجل غني للعمل كخادمة لدى قريبته وهي امرأة يابانية غنيّة لغرض اقناعها بالزواج منه والاستيلاء على أموالها ضمن خطة وضعها، لكن الأمور تأخذ منحى مختلفاً عندما تقع المرأة بحب وغرام خادمتها.

الإثارة والتشويق

مخرج فيلم (الخادمة) بارك تشان ووك (54 عاماً) من أشهر مخرجي كوريا الجنوبية، عرف بحبه وشغفه بالسينما منذ الصغر وأغلب أفلامه يطغى عليها طابع الإثارة والتشويق متأثراً بالمخرج الانجليزي(الفريد هيتشكوك)، وغالباً ما يكتب سيناريوهات أفلامه بنفسه وهو المؤسس الحقيقي للسينما الكورية الجديدة. قدم تشان ووك أول فيلم ناطق باللغة الانجليزية (الفرّان) Stoker وهو من أفلام الرعب والإثارة أدته ببراعة النجمة الشهيرة (نيكول كيدمان) في العام 2013.

أهم الأفلام

أخرج (بارك تشان ووك) العديد من الأفلام التي لاقت استحساناً لدى صناع السينما الآسيوية والعالمية والجمهور في مختلف أنحاء العالم ومنها: (60 ثانية من العزلة في السنة صفر) 60 seconds of solitude in year zero‬‏ في العام 2011. (صبي يذهب الى السماء) Boy Goes to Heaven عام 2005. (الفوضويون) Anarchists في العام 2000.(سينما 16:أفلام العالم القصير) inema16: World Short Films في العام 2008. (عطش) Thirst والذي حصل فيه على جائزة التحكيم في العام 2009. (ثورة الانتقام) وهي سلسلة مكونة من ثلاثة أفلام هي (التعاطف مع السيد انتقام) Sympathy for Mr. Vengeance في العام 2002. (الفتى العجوز) Oldboy وحصل فيه على جائزة السينما المستقلة البريطانية لأفضل فيلم أجنبي في العام 2003. (سيدة الانتقام) في العام 2005. إضافة الى العديد من الجوائز المهمة خلال مسيرته الفنية والسينمائية.