العراقية تسابق الضائقة المالية في دراما رمضان..اعمال فنية تجمع نجوم الدراما والكوميديا

530

الشبكة العراقية/

بدأت الفضائيات تعلن عن برامجها التي ستقدمها في شهر رمضان من مسلسلات درامية وبرامج كوميدية وغيرها من الأعمال الفنية مع اقتراب الشهر الفضيل. وبلغ السباق ذروته من خلال تعدد أسماء الأعمال في الفضائية الواحدة .

برغم الأزمة المالية التي تعاني منها الدولة والتي طالت “الشبكة”، إلا أنها استطاعت واعتماداً على مواردها الخاصة مواكبة الحدث الرمضاني بعدد من المسلسلات والبرامج التي أعدت خصيصاً لهذا الشهر الفضيل، خاصة وان الشبكة لم تحصل على التخصيصات التي اقرتها موازنة 2017 فبحسب رئيس الشبكة الدكتور علي الشلاه ” تم تخصيص أربعة مليارات دينار لدراما الجيش والحشد في موازنة هذا العام 2017 بعد عمل مضنٍ شاركت فيه لجنة الثقافة والإعلام واللجنة المالية النيابيتان، إلا أن الأمر تعثر لدى وزارة المالية برغم مطالبتنا المتكررة”.
عن الخطة الرمضانية وأهم المسلسلات التي ستعرضها شاشة العراقية حدثنا مدير الدراما في الشبكة حيدر منعثر:

مواكبة السبق الدرامي

قال منعثر: إنتاج الدراما في شبكة الإعلام العراقي قبل عامي 2014 و2015 كان واضحاً وبارزاً، لكن التقشف المالي والأزمة الاقتصادية التي طالت أغلب مؤسسات الدولة، حالا دون إنتاج أعمال فنية جديدة من مسلسلات وأعمال أخرى، لذا حاولت الشبكة ان تأتي بأفكار وسبل جديدة فطرحت عروضاً لأعمال فنية من مواردها الخاصة لا سيما في رمضان 2017.

واوضح منعثر أن الشبكة وضعت خطة لمواكبة السباق الدرامي الفني الذي يعرض في مختلف القنوات الفضائية العراقية والعربية، إذ استطعنا وبجهود حثيثة إنتاج خمسة أعمال عراقية ومشتركة بمشاركة نخبة من الفنانين العراقيين، فضلاً عن شراء أعمال درامية من بعض الشركات الفنية العراقية التي أنتجت اعمالاً في سنوات سابقة 2015 و2016 ولم تجد طريقاً لتسويقها بعد إخضاع تلك الأعمال الى لجنة الفحص والتقييم للتأكد من ملاءمتها لطبيعة وأجواء شهر رمضان الفضيل.

دايركت

وأكد منعثر أن من تلك الأعمال المسلسل الكوميدي (دايركت) بطولة النجم إياد راضي، وآلاء حسين وسعد خليفة، ومحمد حسين عبد الرحيم، وزهير محمد رشيد، وسيعرض هذا العمل مباشرة بعد الإفطار، وأيضاً لدينا المسلسل التراجيدي (السركال) الذي يحاكي البيئة الريفية العراقية وهو من بطولة الفنان كاظم القريشي مع نخبة من الفنانين. ويعرض هذا المسلسل في الفترة المسائية، وأيضا مسلسل (قوارب الروح) الذي يتناول قصة الشباب الذين هاجروا بطريقة غير شرعية خارج العراق عبر القوارب في البحار وما حل بهم من كوارث وزهق للأرواح، وما يميز هذا العمل انه يستقطب وجوهاً شابة كثيرة تسعى الشبكة الى تقديمهم وإبراز طاقاتهم الفنية في الأعمال الدرامية.

عمل مشترك

كما أن لدينا عملاً فنياً كوميدياً عراقياً عربياً مشتركاً اسمه (صفين لولو) يضم ألمع النجوم العراقيين والعرب منهم عزت أبو عوف، وداليا البحيري، وكاظم القريشي، وسولاف، ويصور الآن في القاهرة بواقع ثلاثين حلقة. كما أن للأعمال التاريخية حصة في رمضان لهذه السنة من خلال المسلسل التأريخي الديني (خيبر) الذي يتحدث عن واقعة خيبر بمشاركة فنانين عراقيين وعرب، فضلاً عن المسلسل السوري (طوق البنات) وهو من انتاج 2017 يعرض بعد منتصف الليل، هذه مجمل نشاطات شبكة الإعلام العراقي في مجال الدراما لهذه السنة.

السركال

مسلسل (السركال) من تأليف إياد العنبكي وإخراج صاحب بزون وهو من الأعمال الاجتماعية الريفية المعاصرة وتدور أحداثه بين الريف والمدينة. ويشارك في بطولة العمل نخبة من الفنانين من بينهم كاظم القريشي وإنعام الربيعي ومازن محمد مصطفى وسوسن شكري ونجلاء فهمي وماجد أبو زهرة وحياة حيدر وعلي الشطري ونزار علوان.