الموسيقى ليتنا نفهم سحرها!

625

د. قاسم حسين صالح/

الفهم الشائع عن الموسيقى انها تثير فينا مشاعر المتعة والراحة والتسلية واللهو.. وغاية كرمنا في وصفها انها غذاء للروح، غير انك اذا تابعت القراءة فانك ستعرف عن الموسيقى ما يجعلك تندهش.

اثار سحرية

لنرجع ثلاثة آلاف سنة الى الوراء، فقد اكتشف ( ابو اقراط) ان الموسيقى تفيد في علاج الأمراض الناجمة عن الانهاك العقلي والجسمي.. وانها تعدّل مزاجك اذا كان حادا!. واذا كنت ترى ان هذا (كلام اغريقي) فماذا تقول في قول (أبي بكر الرازي) بأن للموسيقى آثارا سحرية تقي من تأجج أزمات النفس، وانه و(ابن سينا) و(الفارابي) استخدموها في علاج الأمراض النفسية والجسمية ايضا!. بل ان (الكندي) قال إن الموسيقى تستخدم بوصفها مقويات للدم ومسكنات ومساعدات على التخلص من عسر الهضم!، وإن لآلة العود قدرة فائقة على التخلص من الآلام جميعها!. والمدهش اكثر أن (اخوان الصفا) الذين لا علاقة لهم بالموسيقى، يذكرون في رسائلهم عن استعمال الموسيقى في مشافي “المجانين” التي استخدمها الأطباء العرب قبل اكثر من الف سنة بأنها كانت (تؤدي إلى السكينة الكاملة والطبيعية لدى المرضى المجانين حين يستمعون اليها!).. ودعك من المقارنة بمشافينا الآن!

المرأة الحامل

وحديثا، اثبتت البحوث العلمية أن المرأة الحامل التي تستمع الى الموسيقى تكون اهدأ من نظيرتها التي لا تستمع لها، وأقل ألما منها في اثناء الولادة. ووجدت ايضا ان تأثير الموسيقى في الانسان يبدأ من كونه جنينا في الشهر الرابع للحمل!، وان الجنين الذي يستمع لموسيقى هادئة تعمل على ان تجعل ضربات قلبه هادئة ايضا. وأوضحت دراسات أخرى أن الأم الحامل والجنين يتأثران تأثيراً منعشا بموسيقى موزارت الهادئة ذات الايقاع الجميل والأنغام الرقيقة، وتؤثر ايجابيا في صحة الطفل ووزنه وصحة الأم وسلامتها. والمدهش ان الجنين الذي يستمع للموسيقى يستطيع بعد سنوات من ولادته إدراك وتمييز الأغاني والألحان التي كان يسمعها وهو داخل الرحم، وانه حين يكبر ويبكي فانه يتوقف عن البكاء بمجرد سماعه أغنية من الأغاني التي سمعها وهو جنين!.

وكشفت الدراسات أن الجنين يتأثر إيجابياً أو سلبياً بأصوات الأب والأم وسائر أفراد الأسرة، كما يتأثر بانفعالاتهم وأفكارهم وينزعج وتضطرب وظائف أعضائه إذا شاهدت الأم أفلام العنف والجريمة أو سمعت موسيقى صاخبة أو اصواتاً مزعجة. وأن سماع الجنين للموسيقى يؤدي إلى تغيرات هرمونية من شأنها وقاية الجنين من الأمراض العصبية والنفسية، وحتى وقايته من عيوب النطق والعجز في التعلم.

مستوى الذكاء

وما يدهش ايضا أن سماع الأطفال للموسيقى الهادئة يؤدي إلى رفع مستوى الذكاء والابداع والتحصيل الذهني لديهم، وهذا ما أكدته الاختبارات التي اجريت على الأطفال الذين يسمعون الموسيقى الكلاسيكية، خصوصاً موسيقى موزارت. وأن لهذه الموسيقى بالتحديد تأثيرات فسيولوجية تساعد على افراز مواد كيميائية بالمخ تشبه المورفين من حيث فعاليته في تسكين الألم وإحداث النشوة والتغلب على الأرق والقلق.

وتوصلت إحدى الدراسات إلى أن سماع الحوامل للموسيقى الكلاسيكية لمدة أربعة أسابيع في الشهر الثامن يقلل من مضاعفات الحمل والولادة ويؤدي أيضاً إلى تقليل فترة الولادة. وفي دراسة أخرى أجريت على عدد من المرضى الذين يعانون آلاماً شديدة في المفاصل ويشكون صعوبة الحركة والاضطرابات النفسية بسبب المرض، اتضح بعد سماعهم الموسيقى الكلاسيكية لمدة 18 أسبوعاً، أن حدة الألم قد انخفضت لديهم بصورة كبيرة مع تحسن واضح في حالتهم النفسية وقدرتهم على المشي والحركة.

تنظيم النبض والتنفس

وتوصلت دراسات أخرى الى ان الموسيقى تساعد على تنظيم النبض والتنفس والدورة الدموية والحد من التوتر العصبي, وتخفيف الاكتئاب والقلق, وآلام الظهر, والنخاع الشوكي, وارتفاع الضغط وآلام الرأس. والمدهش ان المصابين بالسكتة الدماغية الذين تدهورت لديهم القدرة على المشي, اظهروا مزيدا من التحسن عند تدريبهم وسماعهم لنوع من الإيقاع الموسيقي!.
ومن عجب ما تفعله هذه الساحرة ان الابقار التي يسمعونها موسيقى تدر كميات وفيرة من الحليب وتمتاز بقيمة غذائية! وان حقول البطاطس المزودة باجهزة صوتية تصدر منها موسيقى كلاسيكية، اعطت محصولا اكثر جودة من حقول البطاطس التي نمت من دون موسيقى!

دقة المحررين

وفي دراسات أجريت في جامعة واشنطن على 90 محرراً من محرري الكتب والصحف وجد أن الاستماع للموسيقى لمدة ساعة ونصف الساعة تزيد من دقة هؤلاء المحررين في عملهم بمقدار (20%) مقارنة بالمحررين الذي لا يسمعون الموسيقى.. وربما سيدفع هذا العاملين بمجلة الشبكة الى ان يطالبوا رئيس التحرير بموسيقى تريحهم.