بوليوود تتجاوز القيود والمحرمات!

640

ترجمة: ثريا جواد/

يبدو أن صناع السينما الهندية الحديثة يقودون ثورة عارمة لمنافسة سينما هوليوود، وهذه علامة بارزة وظاهرة لعشاق سينما بوليوود ودليل على التغيير السريع الجاري في الصناعة الثقافية في الهند من خلال تقديمها للعديد من مشاهد الأفلام التي تعتبر من المحرمات كـ (تبادل القبل والمشاهد الحميمية ومثليي الجنس وذكر عبارة “الجنس” على الشاشة)، وغيرها من مشاكل وقضايا المجتمع الهندي.

زفاف الصديقات

صيف هذا العام شهد العرض الأول للفيلم الهندي Veere Di Wedding ومعناها (زفاف الصديقات) للعام 2018 للمخرج الكبير شاشانكا غوش ومن بطولة سونام كابور والنجمة الهندية الجميلة كارينا كابور خان, سوارا بهاسكار, شيخا تالسانيا وفياس سوميت، وشارك في إنتاجه كل من ريا كابور وإيكتا كابور ونيخيل دويفيدي و فرح خان (مصممة رقص) ومغني الراب (بادشاه)، وهو من أفلام الدراما الكوميدية الصاخبة ويدور حول أربع نساء يجتمعن في حفلات زفافهن.

بطولة مطلقة

لم تحظ أية امرأة في تاريخ صناعة السينما الهندية التي تبلغ نحو 150 عاماً بهذا الفرح والسرور والاهتمام من قبل صناع السينما، حيث أن البطولة الجماعية المطلقة كانت للنساء. وذكرت (باسكار)، وهي واحدة من نجمات الفيلم: انه وقت رائع بالنسبة لبوليوود وأعتقد ان صناعة السينما الهندية تمر بتغيير سريع ومثير للاهتمام وتتصدى للقضايا المعاصرة وتتحدث بشكل جريء عن معاناة وقصص النساء التي تعتبر من المحرمات، وقد أشاد النقاد بالفيلم الذي بلغت ميزانيته 42 مليون دولار وحقق ايرادات ضخمة بلغت أكثر من 136 مليون دولار أميركي في جميع أنحاء العالم ليصبح واحدا من الأفلام الهندية الأعلى ربحاً.

“رجل الفوطة”

يعد فيلم (رجل الفوطة) Padman من المحرمات أيضا في السينما الهندية ومن الأفلام المثيرة للجدل. وهو من بطولة النجم أكشاي كومار, سونام كابور ورادهيكا أبتي ومن أخراج ر.بالكي ومن أفلام السيرة الذاتية والدراما.
قصة الفيلم تدور حول العامل الهندي الشاب اليافع (أروناشلام موروجانانثام) الذي يعيش ظروفا مادية صعبة وعمل كثيرا وبجد لتغيير حياته حتى وان كان عن طريق العمل ببيع (المناشف الصحية) الخاصة بالنساء وتسويق منتجه البسيط سيرا على الأقدام بين شوارع قريته الفقيرة وبيعها على نطاق تجاري بأسعار مُخفضة في قالب من الدراما والكوميديا.

يقول أكشاي كومار بطل الفيلم انه سعيد بهذ الدور دون خوف من انخفاض شعبيته لدى عشاقه ومحبيه لأنه يبحث في قضايا اجتماعية (تخص المرأة) والتي تعتبر من المحرمات وفي كثير من الأحيان عندما أذهب الى وسائل الإعلام الاجتماعية هناك العديد من الذين يصفقون، ولكن واحدا أو اثنين يقولون لا نستطيع أن نصدق أنك تتحدث عن الفوط الصحية بشكل علني، ولكن هذا هو الواقع. حقق الفيلم ايرادات تفوق الخيال بعد ايام من عرضه.

عن صحيفة الجارديان