تدور أحداثه في ليفربول فيلم ثمانية أيام في الاسبوع.. عودة الروح والحياة

616

ترجمة: ثريا جواد/

ثمانية أيام في الاسبوع (سنوات التجوال) Eight Days A Week فيلم وثائقي يروي قصة حياة فريق البيتلز الانجليزي عرض مؤخرا في مدينة ليفربول تزامنا مع الذكرى الخمسين لظهور الفريق لأول مرة أمام المشاهدين في مدينة ليفربول ومن ثم الى الملاعب العملاقة في كل أنحاء العالم وانتهاء بآخر حفل لهم في سان فرانسيسكو عام 1966.

قصة ليست عادية

قصة فريق البيتلز the Beatles هي ليست بالعادية أنها تاريخ طويل وجميل حافل بالانجازات، هي ليست قصة فضيحة ووترغيت السياسية أو الحرب العالمية الثانية أو حركة الحقوق المدنية أو حرب فيتنام، أنه فيلم يحتوي على ملايين من القصص الصغيرة وملايين من الشهود والسنوات الطويلة من التعاون والصداقة الحميمية التي تربط بين أعضاء الفريق، فضلا عن الاهمية الثقافية لهذا الفريق خلال سنوات التجوال الشهيرة التي قام بها واحيائه للكثير من الحفلات الموسيقية والغنائية التي الهبت حماس الجمهور في كل أنحاء العالم.

حمى البيتلز

يغطي فيلم (ثمانية أيام في الاسبوع) الجولات الموسيقية التي أحياها الفريق خلال الأعوام 1960-1966 في مدينة ليفربول والذي جعل العالم يصرخ متأثرا بحمى البيتلز المبهر من خلال اللقطات الارشيفية للفريق ويؤرخ تاريخهم عبر حفلاتهم عام 1960 ثم في مدينة هامبورغ الالمانية قبل أن يغزو الساحة الفنية ويظهر في البرنامج التلفزيوني المنوع الشهير (اد سوليفان) The Ed Sullivan Show الذي ظل يعرض لمدة 23 سنة ويعد من أهم البرامج في تاريخ البث التلفزيوني لاميركا, فضلا عن عشر أغان قدمها فريق البيتلز.

(ثمانية أيام في الاسبوع) أخرجه المنتج والممثل الامريكي رون هاوارد (62 سنة) الذي تألق في اخراج العديد من الافلام منها (رجل الموسيقى) The Music Man عام 1962 (مناوبة ليلية) Night Shiftعام 1982(فدية) Ransom عام 1996 (المعضلة) The Dilemma عام 2011 (أبولو 13) (أندفاع) Rush عام 2013 (شفرة دافنشي) The Da Vinci Cod وهو من بطولة النجم توم هانكس وجون رينيه في العام 2006.(عقل جميل) Beautiful Mind بطولة راسل كرو واد هاريس الذي حصل فيه على جائزة الاوسكار لافضل فيلم عام 2001.

يعد فريق البيتلز من أهم وأشهر فرق الروك الغنائية البريطانية، مؤلف من أربعة أشخاص هم بول مكارتني ورينغو ستار (عازف الطبلة) اللذان حضرا العرض الأول للفيلم في العاصمة البريطانية لندن وهما الوحيدان من أعضاء الفرقة اللذان لا يزالان على قيد الحياة فضلا عن عضوي الفرقة الاخرين الشهير جون لينون وجورج هاريسون.

ذكريات

يقول بول مكارتني (74) عاما أن عرض الفيلم أثار لدي الكثير من الشجون والذكريات الجميلة والمهمة في حياتنا ومنها رفضنا تقديم عرض في مدينة جاكسونفيل في فلوريدا لاننا وجدنا (تمييزا بين الجمهور) وهذا كان مفاجأة بالنسبة لنا أن نتذكر ذلك. رينغو ستار هو الآخر عبر عن فرحه بهذا الفيلم متذكرا كيف كان يحلم أن يكون لديه أخ لانه الوحيد في عائلته وعندما أنضم للفرقة أصبح لديه ثلاثة أخوة.. نعم كنا أخوة وهذا رائع جدا والناس يحبون فرقة البيتلز.. نعم أنهم يحبون البيتلز. الجدير بالذكر أن فرقة البيتلز توقفت عن اقامة الحفلات بعد ان نال منها التعب عام 1966 وكرست وقتها لتسجيل الالبومات.

حصلت فرقة البيتلز خلال مسيرتها الفنية على سبع جوائز غرامي و15 جائزة (أيفور نوفيلو) Ivor Novello Awards من الاكاديمية البريطانية لكتاب الاغاني والملحنين.

عن الغارديان