ترشّح 46 فيلماً روائياً لجوائز أفضل الأفلام الأوروبية

397

 محمد محبوب /

تستعد العاصمة الألمانية برلين لاستضافة الحفل الخاص بالإعلان عن جوائز أفضل الأفلام الأوروبية لعام 2019 في نسختها الثانية والثلاثين وذلك في السابع من كانون الأول/ ديسمبر المقبل، وتضم الترشيحات 46 فيلماً روائياً من 31 دولة أوروبية، في مقدمتها فيلم “ضابط وجاسوس” للمخرج رومان بولانسكي، وفيلم “بمشيئة الله” لمخرجه الفرنسي فرانسو أوزون، و”آلام وأمجاد” للمخرج الإسباني بيدرو ألمودوفار، وفيلم “آسف اشتقنا لك” للمخرج البريطاني كان لوتش، وفيلم “البارحة” للمخرج البريطاني داني بويل.
وشملت قائمة الترشيحات ثلاثة أفلام كوميدية هي فيلم “ديت ولويز” للمخرج نيكولا بنديكسن، وفيلم “تل ابيب تحت النار” للمخرج الفلسطيني سامح زغبي، وفيلم “المفضلة” للمخرج اليوناني يورغوس لنتيموس، فضلاً عن ترشّح خمسة أفلام قصيرة وأربعة أفلام رسوم متحركة.
ويشهد الحفل البرليني تكريم الممثلة الفرنسية جولييت بينوش عن مجمل أعمالها السينمائية بجائزة “الأنجاز الأوروبي في عالم السينما”. ولدت جولييت بينوش في 9 أذار/ مارس عام 1986 في باريس، وبدأت مشوارها الفني في المسرح إذ مثلت عدة مسرحيات قبل أن تدخل عالم السينما في فيلم “الموعد” للمخرج أندري تيشيني، وحازت جولييت بينوش على جوائز دولية عدة منها جائزة أحسن أداء نسوي في مهرجان كان السينمائي للعام 2010.