جاسم مارتن.. يصور الأطفال حديثي الولادة باحترافية عالية

572

ثريا جواد /

فنان عراقي شاب ومبدع، مصمم ومصور فوتوغرافي، يعشق التصوير وتمتاز أعماله بالغرابة وعمق الفكرة. بنى لنفسه شخصية خاصة به وتميز بها عن الآخرين.. يهوى التصوير منذ الصغر, وصل عدد معجبيه من خلال صفحته baby of Baghdad عبر وسائل التواصل الاجتماعي الى حوالي 3000 متابع، ومن خلالها اراد ايصال أعماله الفنية وصوره غير المألوفة الخاصة بـ (الأطفال حديثي الولادة) أنه الفنان جاسم مارتن.
-يقول جاسم مارتن (23) عاماً أن تسميتي هذه جاءت تيمناً بالفنان الأرجنتيني (مارتن دي باسكوالي) من بوينس آيرس، والذي أعشقه كثيراً، وهو مشهور بلمساته السحرية وأفكاره المجنونة والتي اتسمت بالحداثة والدقة والإبداع.

موهبة مبكرة

تعلم (جاسم مارتن) فن التصوير منذ أن كان في سن الـ4 سنوات من خلال والده، ملهمه ومعلمه الأول، وهو مصور فوتوغرافي محترف كان يأخذه معه الى أستوديوهات التصوير عند أصدقائه، ومن هنا بدأت تستهويه فكرة التصوير التي بدأها كمصمم فوتوغرافي أولاً وبدايته الحقيقية في تعلم فن التصوير كانت من خلال (تصميم الصور الفوتوغرافية) على الكومبيوتر في العام 2002 وكل تصاميمه وأعماله الفنية تطرح فكرة معينة سواء كانت ايجابية أو سلبية ومن الواقع الذي نعيش فيه. بدأ مشواره كمصور وهو في سن الـ15 سنة، يمتلك جاسم مارتن حوالي 30 عملاً فنياً من الصور الشخصية التي يعرضها كبوسترات لايصال فكرة ما مستخدماً الفوتوشوب بنسخته القديمة وبطريقة جميلة جداً.

أطفال حديثو الولادة

اختص جاسم مارتن بتصوير (الأطفال حديثي الولادة) لأسباب عديدة منها لأنه يعشق الطفولة أولاً، ولعدم وجود مصورين فوتوغرافيين مختصين بتصوير الأطفال حديثي الولادة ثانياً. إضافة الى أن التخصص يؤدي الى التركيز وعدم التشتت في أمور كثيرة، وبالتالي سيكون المصور الفوتوغرافي بعيداً كل البعد عن الفن والإبداع.

يقول جاسم مارتن أواجه العديد من المصاعب خلال تصويري للأطفال لأنهم صغار جداً ولا يمكن السيطرة عليهم، هم عبارة عن كتلة من اللحم ولكن حبي لهم يجعلني أشعر بجمالية العمل وإبداعي فيه.

طرائف

قد تستمر جلسات تصوير الأطفال لأكثر من ساعتين، لأن الأطفال في هذا العمر يتحركون في أي لحظة، وأغلبهم مشاكسون ولا يمكن تصويرهم من موقع الجلوس، لهذا فأني أبقى انتظر لساعات حتى ينام سواء كان (ذكراً أو أنثى) ومن ثم أبدأ بتصويره ومعي كادر متخصص يساعدني في ذلك. ومن المفارقات الطريفة أني استمررت في احدى جلسات التصوير 4 ساعات لتصوير احدى التوائم ولمدة 6 ساعات لتصوير طفل آخر لانه ظل صاحياً يتحرك ولم ينم, إضافة الى المواقف والطرائف الكوميدية التي تحدث من قبل الأطفال. يضيف جاسم مارتن أن أغلب صور الأطفال هي تقليدية ولكن صوره الفوتوغرافية تختلف تماماً مبتكرة وغريبة وعصرية ودائماً ما يستخدم الاكسسوارات الخاصة به لتجميل الصورة الفوتوغرافية التي هي من بنات أفكاره.

شهادات تقديرية

حصل الشاب جاسم مارتن على العديد من الشهادات التقديرية ومن جهات مختلفة منها.. شهادة في التصوير الفوتوغرافي والاضاءة وأخرى من تجمع فناني العراق, كما تم اختياره ومنحه شهادة الإبداع الفني العالمية من هيوستن في الولايات المتحدة الأمريكية الخاصة بالشباب المبدعين والموهوبين في الاختصاصات كافة حول العالم في مجال التصميم الفوتوغرافي مع مبدع عراقي آخر هو (مهدي المعلم) وهو فنان شاب يرسم بالشمع. له مشاركات كثيرة في بازار (أهلنا) لدعم النازحين مع فريق عمل (لمسة عراقية) الذي اقيم على حدائق متنزه الزوراء.