جوائز ميركوري الموسيقية 2016 ديفيد بوي أقوى المرشحين برغم وفاته

707

ترجمة: ثريا جواد/

تعد (جوائز ميركوري) Mercury Prize البريطانية من أبرز الجوائز الموسيقية العريقة المتخصصة التي تقدم للفنانين البريطانيين والأيرلنديين، والتي ستوزع في شهر أيلول القادم من العام الحالي، وذكر المنظمون أن أقوى المرشحين لنيل جائزة هذا العام ستكون من نصيب ملك الروك البريطاني الراحل (ديفيد بوي) الذي لم يسبق له الفوز بهذه الجائزة من قبل
وتم ترشيح ألبومه الأخير (نجمة سوداء) Blackstar الذي صدر قبل يومين من وفاته وذلك لمناسبة مرور الذكرى 69 لميلاده في العاشر من كانون الثاني 2016.

مرشحون

يتنافس مع ديفيد بوي 12 اسما من الموسيقيين البريطانيين المعروفين ولعل أبرزها فرقة (راديوهيد) Radiohead الشهيرة وذلك عن ألبومها التاسع A Moon Shaped Pool وسبق للفرقة أن ترشحت مرات كثيرة لهذه الجائزة من دون أن تفوز بها. ومن بين المرشحين أيضا مغنية البوب (بات فور لاشز) عن ألبومها the bride و (الهمج) Savages ومطربو السول (مايكل كيوايونكا) عن Love & Hate (لورا مفولا) عن The Dreaming Room, جيمي مون عن Making Time , كانو عن Made in the Manor وأنوني عن Hopelessness.

اليوم التالي

يعد الاسطورة الراحل ديفيد بوي (1947- 2016) من أشهر مطربي الروك البريطانيين، توفي بعد مشوار حافل وطويل في عالم الغناء والفن في كانون الأول الماضي بعد صراع شديد مع مرض السرطان، وحصل على جائزتي برايت وجائزتي غرامي الموسيقيتين, ظهر في أشكال مختلفة خلال مسيرته الفنية التي بدأها مع فرقة (كونرادس) التي كانت تقدم الموسيقى الهادئة في العام 1963. أنقطع الراحل (ديفيد بوي) عن الغناء لفترات طويلة وكان يعتقد أنه اعتزل الغناء، لكنه أبهر عشاقه ومحبيه بالبومه (اليوم التالي) The Next Day الذي حقق مبيعات تفوق الخيال وأصبح الألبوم رقم واحد في بريطانيا خلال عشرين عاما.

ديفيد ممثلا

مثل ملك الروك (ديفيد بوي) العديد من الأفلام، لعل أبرزها فيلم (الجوع) The Hunger الذي شاركته البطولة فيه كل من النجمة الفرنسية كاترين دينوف وسوزان سارندون في العام 1983. (عيد ميلاد مجيد سيد لورانس) erryChristmasMrLawrence وتم انتاجه في بريطانيا واليابان ومن اخراج ناجيسا أوشيما وشاركه البطولة تاكيشي كيتانو. (متاهة) Labyrinth وشاركته الممثلة جينيفر كونلي وفران اوز في العام 1986. ( الإغراء الأخير للسيد المسيح) The Last Temptation of Christ من اخراج مارتن سكورسيزي ومن تمثيل ويليام دافو وهارفي كيتل في العام 1988. (العظمة) The Prestige في العام 2006 اخرجه كريستوفر نولان التي تعد أفلامه الأكثر نجاحا نقديا وتجاريا خلال القرن الواحد والعشرين.(أرثروالمخفيين) Arthur and the Invisibles الذي شاركته البطولة المطربة المشهورة مادونا ومايا فارو في العام 2006.