سلطان وأميرة أكشن كوميديا موقف من إنتاج العراقية

656

محسن ابراهيم – تصوير: حسين طالب /

في سياق طموح قناة العراقية إلى تقديم دراما تليق بالمشاهد العراقي كما اعتادت منذ سنين، بدأت خطواتها العملية لإنجاز أعمال درامية ومنوعة تغني بها المائدة الرمضانية بعيداً عن الابتذال والاسفاف.
ورغم الضائقة المالية التي يمر بها البلد فضلاً عن تفشي فايروس كورونا، أنتجت العراقية عملاً رمضانياً خفيف الظل عنوانه “سطان وأميرة أكشن” تغطي حلقاته أيام شهر رمضان المبارك، وللحديث عن هذا المسلسل التقينا كادر العمل للتعرف على تفاصيله.
مخرج العمل علي حنون كان أول المتحدثين قائلاً:
“سلطان وأميرة أكشن” هوعنوان المسلسل الذي نعمل فيه حالياً ومن المؤمل أن يعرض على شاشة العراقية في أيام شهر رمضان المبارك. المسلسل يدور في إطار كوميدي يعتمد كوميديا الموقف بعيداً عن الأداء التمثيلي التهريجي الذي مع الأسف غطى شاشات الفضائيات العراقية طوال المدة الأخيرة، المسلسل يعالج موضوعات اجتماعية لكن بأسلوب نقدي خفيف مرحب به كثيراً في البيوت العراقية، ونحن مطمئنون جداً لأنه خالٍ من البذاءة ولا يخدش حياء المشاهد.
حكاية المسلسل حكاية متصلة منفصلة، ويشارك في التمثيل نخبة من نجوم الفن العراقي منهم الفنان إحسان دعدوش والإعلامية جيهان الطائي والفنانة كلوديا والفنان ذو الفقار خضر فضلاً عن ضيوف شرف من الفنانين الكبار منهم الدكتور جبار جودي وغانم حميد وآسيا كمال وبشرى اسماعيل. المسلسل ليس تجربتي الأولى مع العراقية، إذ أنجزتُ في ما سبق عملاً في عام 2004، وأنا ابن تلفزيون العراق، وعملت مسلسلات كثيرة منها ظرفاء ولكن. العمل لا يخلو من الصعوبات، إذ عانينا كثيراً، وأولى المشقات كانت مع حظر التجوال الذي يتعارض مع أوقات التصوير، وقد تجاوزنا هذه القضية بالتنسيق مع قيادة عمليات بغداد، لكن الامر الذي اجهدنا كثيراً هو إصابة بطل العمل الفنان قاسم السيد بمرض كورونا وقدم اعتذاره عن انجاز باقي حلقات المسلسل فحلّ محله الفنان إحسان دعدوش ما اضطرنا الى إعادة مشاهد قاسم السيد من جديد.
كوميديا هادفة
الفنان إحسان دعدوش بطل المسلسل بدور سلطان تحدث عن المسلسل قائلاً: انا سعيد جداً بالمشاركة في هذا العمل وهو مسلسل “سطان وأميرة أكشن” على قناة العراقية ومن إنتاج مديرية الدراما ومن تأليف الكاتب علي صبري وإخراج الدكتور علي حنون، فكرة العمل جميلة، تدور حول ممثل أجسد شخصيته أنا اسمه سلطان وهو بطل المسلسل يتمنى أن يكون ممثلاً معروفاً يشارك في مسلسل لكن لا يعرف أي شخصية ستُسند إليه، ولذلك يستعد ويتهيأ لكل شخصية ظناً منه ان هذا الدور سيناسب طموحه، وأثناء تأدية الشخصية ومحاكاتها للواقع يقع في مطبات كثيرة بأسلوب كوميدي ساخر.
الاعلامية جيهان الطائي تحدثت عن تجربتها الاولى في التمثيل قائلة:
هذه تجربتي الأولى في التمثيل وأنا على مدى سنوات كانت تُعرض عليّ أعمال عدة وكنت أرفض، خوفاً من أن أفقد هويتي الاعلامية، لكن الآن اتيحت لي الفرصة في شبكة الاعلام العراقي وعبر مديرية الدراما والكاتب علي صبري والمخرج علي حنون.. هذه الأسماء شجعتني على أن أخوض تجربة التمثيل وتكون أول تجربة لي مع فنانيين كبار أمثال الفنان إحسان دعدوش والفنان ذو الفقار خضر وكلوديا حنا، والذي شجعني على العمل كونه من الأعمال الكوميدية هادفة التي نفتقر إليها على مدى سنوات عدة بسب كثرة الأعمال الهابطة التي شوهت الذائقة وصرفت انتباه العائلة العراقية عن متابعة الدراما المحلية.
أجسد في العمل شخصية أخت زوجة سلطان التي تقع دائماً في مشكلات بسبب سلطان هاوي التمثيل، المسلسل سيكون ممتعاً جداً وأتمنى من المشاهدين أن يتابعوا هذا العمل لأنه كوميديا رائعة وهادفة.
الفنان ذو الفقار خضر من جانبه قال: حين قرأت نص مسلسل “سطان وأميرة أكشن” أعجبتني الفكرة كثيراً، قصة جميلة لشخص يعيش دور الكومبارس ويحلم بأداء دور بطولة وعبر هذه المعالجة يجري التطرق الى قضايا كثيرة في المجتمع العراقي البحث عن حلول بسيطة لها.. شخصيتي هي قريب سلطان الذي يكون المنقذ دائماً من المطبات التي يقع فيها سلطان في واقع كوميدي جميل.
مروان البياتي مدير إدارة الإنتاج ورئيس قسم الدراما التلفزيونية تحدث قائلاً: المسلسل من بطولة إحسان دعدوش ونخبة من نجوم الفن العراقي ويقع في 20 حلقة متصلة منفصلة يتحدث عن معاناة المواطن العراقي البسيط وما يتعرض له من مواقف في الشارع او في العمل.
الصعوبات الانتاجية تكمن في شحة السيولة النقدية وكما تعرفون إن الازمة المالية وجائحة كورونا قد أثرتا كثيراً في العميلة الانتاجية، لكن الحمد لله بجهود الأخوة في قناة العراقية تجاوزنا كل هذه الصعوبات وسيكون العمل جاهزاً للعرض في شهر رمضان الكريم.