شارع حيفا الأفضل في مهرجان “بوسان” السينمائي

378

متابعة الشبكة /

اختارت إدارة مهرجان “بوسان” السينمائي الدولي، في كوريا الجنوبية، الفيلم العراقي “شارع حيفا” من إخراج مهند حيال؛ كأفضل فيلم في المسابقة الرسمية للمهرجان. ويدور الفيلم حول الأحداث الدموية والحرب الأهلية التي شهدها العراق في 2006، من خلال شخصية قنّاص يتربص بالمارة من أعلى عمارة في شارع حيفا.
و”شارع حيفا” الذي يتخذه مهند حيال عنوانًا لفيلمه هو واحد من أكثر الشوارع وسط بغداد، الذي شهد قتالًا عنيفًا في سنوات الاقتتال الطائفي في العراق أعوام 2005 و 2006 و2007، وكان مسرحًا لأحداث الفيلم الذي تتشابك فيه مصائر شخصيات مرتبكة في بلد يعاني أزمات عدة, وكان مشروع الفيلم حصل على جائزتين في ورشتي “شبكة” و”تكميل” في مهرجان قرطاج السينمائي في 2018.
يعد الفيلم من الأفلام الروائية الطويلة ويبلغ زمن عرضه ٧٩ دقيقة، سيناريو: مهند حيال وهلا السلمان، انتاج: علي رحيم وهلا السلمان، ومونتاج -علي رحيم، إدارة التصوير- سلام سلمان والموسيقى التصويرية – رعد خلف، البطولة لــ علي ثامر، يمنى مروان من لبنان، رضاب أحمد، أسعد عبد المجيد، إيمان اللعيبي، على الكرخي، وسام عدنان، عباس ثامر وفراس كريم.

وقد أعتبر مخرج الفلم مهند حيال في وقت سابق، أن مهرجان “بوسان” من أهم المهرجانات في قارة آسيا، ومن أكبر أسواق السينما في العالم، وسبق لمهند حيال المولود عام 1985 في مدينة الناصرية أن عمل مساعداً لمخرجين عراقيين عدة منهم محمد الدراجي وعدي رشيد فضلاً عن إخراجه أفلاماً عديدة منها: قلب المدينة, وخطا, وفرات, وسيناريو, كما تم عرض فيلمه “عيد ميلاد سعيد” في مهرجان برلين الدولي عام 2013.