صباح العراقية..موضوعات متنوعة تلامس أذواق المشاهدين

777

احمد سميسم/

تنوع مواضيعه وشموليتها، جعل منه برنامجا يلامس أذواق الناس ويحاكي همومهم، كان هذا سببا لتعلق عيون مشاهدي القناة العراقية بالبرنامج، وسببا لإختياره من أفضل البرامج ضمن إستفتاء أجرته كلية الإعلام مؤخراً.
” الشبكة ” وفي إطار خطتها لتسليط الضوء على النجاحات التي تحققها برامج العراقية المتنوعة، التقت ملاك البرنامج سواء أولئك المبدعين خلفها أم مقدمي البرنامج، ليتحدثوا عن قصة نجاحهم في هذا البرنامج….
فقرات منوعة
تقول معدة البرنامج ألفت حسن: البرنامج يحتوي على فقرات منوعة عدة منها ما يخص الجانب الثقافي والاجتماعي والخدمي والمنوع، وكل ملف يعالج قضية معينة من خلال ما يطرح في البرنامج كالخدمي مثلا يعالج الخدمات المتعلقة بالوزارات التي تقدم للمواطن ومدى استفادته منها، وهنالك أيضا ملف المناسبات والتغطيات العالمية والاحتفالات فضلا عن الملف الثقافي وكل ما يخص هذا الجانب من نشاطات وفعاليات تتم تغطيتها بشكل تام من خلال شبكة مراسلي البرنامج الميداني.

صدى كبير
شاطرتها الرأي زميلتها المعدة والمراسلة التلفزيونية المتألقة حلا عبد الهادي مضيفة: نحاول أن نقترب من العائلة العراقية قدر الإمكان وندخل كل بيت عراقي من خلال برامج الشبكة المنوعة لاسيما برنامج صباح العراقية الذي أصبح محط أنظار الكثيرين وله صداه الكبير لدى الشارع العراقي.
وتؤكد عبد الهادي أن ما يعزز كلامها عن نجاح البرنامج هو حصوله على المركز الثاني ضمن إستفتاء أجرته كلية الإعلام جامعة بغداد حول تقييم عمل القنوات العراقية وبرامجها التفاعلية المختلفة.

برنامج شامل
أما مخرج البرنامج علي سلمان جابر فقد أشار إلى أن برنامج صباح العراقية هو برنامج شامل لكل مواضيع الحياة العامة الذي يبحث عنها المشاهد كالتسلية والمعلومات.
ويقول: أن المخرج لديه كثير من الواجبات التي يجب اتقانها بمهارة عالية وحرفية خاصة في البرامج المباشرة التي دائما ما تكون هناك مفاجآت وتغييرات أحيانا تكون في (السكربت) لوجود حدث معين مهم يقدم على بث البرنامج وبالتالي يجب أن يتعامل المخرج مع ظروف كهذه بكل دقة ومهارة مع تضافر جميع الجهود اللازمة من قبل الزملاء.

بث روح الطمأنينة
ولفت مقدم البرنامج وائل النجار إلى أن برنامج صباح العراقية من أهم البرامج الشاملة في قناة العراقية لما يتمتع به من تلقائية جميلة في طرحه لشتى المواضيع، ونحرص دائما على ديمومة البرنامج لنضاهي به البرامج العربية الصباحية من خلال الإمكانات والتقنيات الهندسية والفنية الموجودة في شبكة الإعلام العراقي فضلا عن الطاقات البشرية والخبرات.

فقرات متنوعة
واوضحت مقدمة البرامج صابرين الشيخ بأن برنامج صباح العراقية يعد من أهم البرامج بفقراته المتعددة كمطبخ العراقية، وفقرة الرياضة الصباحية، والفقرة الطبية، فضلا عن ضيف البرنامج وفقرات منوعة أخرى، كل ذلك بجهود مضنية كبيرة من مقدمي البرامج والمعدين والمخرجين والمصورين وشبكة مراسلي البرنامج في بغداد والمحافظات والجنود المجهولين الذين يعملون خلف الكواليس.