عرس قرطاج الـ”29″.. تونس تحتفي بالعراق سينمائياً

425

حيدر النعيمي /

شهدت ايام قرطاج السينمائية بدورتها “29” هذا العام حدثاً جميلاً تمثل في الاحتفاء بالعراق سينمائيا عندما استضاف وفداً ضم أحمد العبيدي وزير الثقافة وكالة ومدير عام دائرة السينما والمسرح الدكتورة إقبال نعيم وعدداً من السينمائيين والمنتجين والمخرجين والنقاد.

وجاء الاحتفاء بأبهى صوره خصوصا عندما اصر مدير المهرجان المنتج التونسي المعروف نجيب عياد على افتتاح المهرجان بالوفد العراقي الذي كان أول وفد يصل قاعة الاحتفال في مدينة الثقافة بتونس العاصمة والذي شهد حضوراً رسمياً رفيعاً تمثل برئاستي مجلس الوزراء والنواب التونسيين ووزراء ثقافة الدول المشاركة في المهرجان .

كما شهد عرض الافتتاح تقديم لوحة راقصة من فرقة الفنون الشعبية البصرية، ليس هذا فحسب بل كان العراق حاضرا في لجان التحكيم من خلال اختيار المخرج السينمائي هشام زمان في لجنة تحكيم الافلام الروائية القصيرة .

السفارة العراقية في تونس.. تكريم وحفل استقبال رائع

بذلت السفارة العراقية في تونس قصارى جهدها للاحتفاء بالوفد العراقي والرموز الفنية الحاضرة من خلال إقامة حفل استقبال كبير للوفد العراقي الرسمي والفني المشارك في مهرجان قرطاج السينمائي الدولي بحضور وزير الثقافة والسياحة والآثار وكالة احمد العبيدي. شهد الاحتفال حضور وزير الثقافة التونسي والسيد نجيب عياد مدير المهرجان و ممثل الخارجية التونسية السيد توفيق جابر وعدد كبير من الشخصيات الفنية وإلاعلامية العربية.
حفل الاستقبال الرسمي كان برعاية سفير العراق في تونس السيد ماجد اللجماوي الذي كانت له كلمة ترحيب واستعراض تاريخ السينما العراقية، كما تضمن الحفل إقامة معرض للكتاب والبوستر السينمائي وتوزيع مجموعة من الهدايا التراثية العراقية على الحضور تحمل عنوان الثور المجنح أيقونة السينما العراقية تم تهيئتها من قبل قسمي (العلاقات والإعلام والسينما) في دائرة السينما والمسرح .

بكاء محمد شكري جميل

لم يتمالك المخرج السينمائي العراقي الكبير محمد شكري جميل مشاعره فنزلت دموعه أثناء تكريمه على المنصه من قبل إدارة مهرجان قرطاج السينمائي لكونه أحد اهم المخرجين العراقيين الذين يمتلكون باعاً طويلاً من الخبرة الموشحة بأوسمة الإبداع، ما جعل الجميع يتأثر بكلماته ومشاعره الكبيرة حين اكد ان العراق يستحق كل ماهو جميل.

وشهد الاحتفال عرض فيلم وثائقي يسرد فصول تاريخ السينما العراقية على لسان مؤرخيها و مبدعيها من إنتاج شبكة الإعلام العراقي.

كما شهد الاحتفال اعتلاء وزير الثقافة وكالة احمد العبيدي خشبة صالة العرض كي يتقدم بالشكر والتقدير لتونس ووزارة الثقافة التونسية وإدارة المهرجان على هذه الاستضافة التي جاءت بعد انقطاع فني طويل.

ثم توجه بتقديم درع السينما العراقية إلى السيد وزير الثقافة التونسي و السيد مدير المهرجان و سفير العراق في تونس لدورهم الكبير في ضم السينما العراقية مرة أخرى إلى الحاضنة الفنية العربية و الدولية.

ليلة بصراوية تشعل شارع الحبيب بورقيبة فرحاً

كان لمشاركة الفرقة الشعبية البصرية وفرقة الخشابة من البصرة اثر جميل في اشعال الجو البارد دفئا لما قدموه من لوحات جميلة تفاعل معها الجمهور الحاضر وصفق طويلا لجمال ما قدم.

معرض للبوستر السينمائي العراقي

أقام الوفد العراقي من خلال قسم العلاقات والإعلام معرضا للبوستر السينمائي العراقي تم الإعداد له في بغداد بتظافر جهود قسم العلاقات والاعلام وقسم السينما ضم عددا من الملصقات الدعائية لمجموعة من الأفلام السينمائية القديمة والحديثة إلى جانب معرض الصور الفوتوغرافية التي توثق تاريخ السينما العراقية بشخوصها و شواخصها، وتم توزيع عدد كبير من هذه الملصقات الدعائية وتثبيتها في دور السينما التونسية في شارع الحبيب بو رقيبة كي يتسنى للجمهور الاطلاع على جزء من تاريخ السينما العراقية ونتاجاتها حيث شكلت تظاهرة دعائية التفت لها جمهور المهرجان.

شارع حيفا يفوز

حصل الفيلم الروائي العراقي (شارع حيفا) للمخرج السينمائي مهند حيال على جائزة أيام قرطاج (تكميل) ٢٠١٨ التي تتضمن جائزة البوست برودكشن و جائزة التوزيع التونسية (هكا للتوزيع السينمائي)، وعبر حيال عن سعادته وفرحة فريق عمل الفيلم بهذا التميز العراقي الذي يستجلي مستقبل العروض السينمائية العراقية الشابة في جميع دور وصالات العروض السينمائية العربية والعالمية.

واكد أنه يشعر بسعادة كبيرة جدا فقد أعطتنا هذه الجائزة دفعة معنوية مهمة لكون الجائزة مقدمة من قبل شركة لازر الايطالية المعروفة في أوربا ويكفي انها تنتج أفلاما للمخرج الايطالي العالمي المشهور (سورنتينو) وهي ايضا تنتج أفلاما لنجوم الصف الأول في أوربا ما جعل الفيلم يدخل حقل التنافس في قرطاج ٢٠١٩.. اما الجائزة الثانية فهي توزيع الفيلم في جميع دور السينما التونسية كي يشاهده الجمهور ومن ثم سنشارك في مهرجانات أوربية أخرى حتى يأخذ الفيلم مساحته العالمية.

وأوضح حيال أن الفيلم يعد من الافلام الروائية الطويلة حيث يبلغ زمن عرضه(٧٦) دقيقة وهو من اخراجه وكذلك كتب القصة والسيناريو بمشاركة هلا السلمان، وسيكون من إنتاج علي رحيم وهلا السلمان، والمونتاج: علي رحيم، والموسيقى: رعد خلف وأدار التصوير: سلام سلمان .. اما أبطال الفيلم فهم : علي ثامر ، يمنا مروان من لبنان ، رضاب احمد ، ايمان اللعيبي ، علي الكرخي و وسام عدنان .

دار الأزياء العراقية حاضرة

كان لدار الأزياء العراقية حضور فعال من خلال الفعالية التي أقامتها وسط شارع الحبيب بورقيبة بلوحات حضارية استعرضت خلالها العارضات تاريخ العراق عبر ملابس تحكي جمال وعظمة وادي الرافدين.

الافلام المتوّجة في مهرجان قرطاج السينمائي 2018

المسابقة الرسمية للأفلام الروائية الطويلة

– جائزة التانيت الذهبي: فيلم “فتوى” لمحمود بن محمود (تونس)

– جائزة التانيت الفضي: فيلم “يوم الدين” لابو بكر شوقي (مصر)

– جائزة التانيت البرونزي: فيلم “مسافرو الحرب” لجود سعيد (سوريا)

– جائزة أفضل أداء رجالي: احمد حفيان / فيلم “فتوى” (تونس)

– جائزة أفضل أداء نسائي: سامنتا موكاسيا / فيلم” رفيقي” (كينيا)

– جائزة أفضل سيناريو: فيلم “سوبا مودو” (كينيا)

– جائزة أفضل موسيقى: فيلم “رفيقي” (كينيا)

– جائزة أفضل صورة: فيلم “مسافرو الحرب” (سوريا)

– تنويه خاص : فيلم “صوفية” لمريم بن مبارك (المغرب)

– تنويه خاص: فيلم “ماكيلا” لماشيري اكوا (الكونغو الديمقراطية)

المسابقة الرسمية للأفلام الروائية القصيرة:

– التانيت الذهبي: فيلم “اخوان” لمريم جوبار (تونس)

– التانيت الفضي: فيلم “بيت لالو” لكلي كالي (بنين)

– التانيت البرونزي: فيلم “استرا” لنضال قيقة (تونس)

– تنويه خاص: فيلم “بائع الزهور” لشامخ بوسلامة (تونس)

جائزة الجمهور: فيلم “مسافرو الحرب” لجود سعيد (سوريا)

المسابقة الرسمية للأفلام الوثائقية الطويلة:

– جائزة التانيت الذهبي: فيلم “امل” لمحمد صيام (مصر)

– جائزة التانيت الفضي: فيلم “تأتون من بعيد” لأمل رمسيس (مصر)

– جائزة التانيت البرونزي: فيلم “طرس، رحلة الصعود الى المرئي” لغسان حلواني (لبنان)

المسابقة الرسمية للأفلام الوثائقية القصيرة

– جائزة التانيت الذهبي: فيلم ” اصداء” لنيكولا خوري (لبنان)

– جائزة التانيت الفضي: فيلم I SIGNED THE PETITION لمهدي فليفل (فلسطين)
/ التانيت البرونزي: فيلم “كيدوغو” لمامادو خما غي (سنيغال)

جوائز العمل الاول

جائزة قناة تي في 5 موند : –

-فيلم “صوفية” (روائي طويل) لمريم بن مبارك (المغرب)

– جائزة الطاهر شريعة: فيلم “صوفية” لمريم بن مبارك (المغرب)

– تنويه خاص: فيلم “فاهافالو” (وثائقي طويل) لماري كليمون (مدغشقر)