عرفان خان.. ملك الأدوار الثانوية في هوليوود

650

ترجمة: ثريا جواد /

الجمهور الهنديّ الذي اعتاد على مشاهدة أفلام “خان” فرح جداً لرؤيته في الساحة الدولية وهو يعمل مع كبار ونجوم سينما هوليوود مثل “توم هانكس” والنجمة الأميركية “أنجلينا جولي”

الوصول إلى العالمية وهوليوود حلم يراود الكثير من نجوم السينما لإظهار قدراتهم وملكاتهم الفنية والوقوف جنباً إلى جنب مع كبار الممثلين السينمائيين. قلّة منهم استطاع إثبات ذاته وفرض نفسه. “عرفان خان” واحد من أبرز نجوم بوليوود الطامحين للنجومية العالمية، ومن الذين تركوا أثراً مميزاً وطيباً في السينما الأميركية من خلال موهبته الفنية التي اكتسبها بالفطرة، وهي سرّ نجاحه، فضلا عن الأدوار الثانوية الكثيرة التي منحها له المخرجون في السينما العالمية.

أدوار ثانوية

“عرفان خان” واحد من أهم نجوم السينما في بوليوود الهند، ويتمتع بشهرة واسعة لدى الجمهور الاميركيّ والبريطاني والهندي. معروف بنجاحه في أداء كلّ الأدوار؛ سواء الشريرة أم الدراما والتراجيدي على حدّ سواء. وفي مقابلة أجرتها معه صحيفة “الاندبندنت” البريطانية، تحدث عن أعماله ومسيرته الفنية التي لم يخطط لها في هوليوود، لكنه وجد نفسه ملكاً للأدوار الثانوية التي مثلها في الكثير من أفلامه التي منحها المخرجون له، ومنها (حياة باي) (Life of Pi) من إخراج “أنج لي” في العام 2012، (الأبطال الخارقون) superheroes, (الرجل العنكبوت المذهل) The Amazing Spider-Man بطولة النجمة الامريكية “إيما ستون” و”سالي فيلد” عام 2012, (الحديقة الجوراسية) Jurassic World من إخراج “كولين تريفور” في العام 2015، وقد حطم الفيلم أرقاماً قياسية عند افتتاحه وأصبح أول فيلم جمع 500 مليون دولار في أول ثلاثة أيام من عرضه.

آخر أفلامه (الجحيم) Inferno الذي عُرض مؤخراً في صالات السينما خلال هذا الشهر مع النجم “توم هانكس” الحاصل على جائزتي أوسكار لأفضل ممثل، ومن إخراج “رون هوارد” في العام 2016.

النجومية والشهرة

يقول “عرفان خان”: “إن الجمهور الهنديّ الذي اعتاد على مشاهدة أفلامي سعيد جداً لرؤيتي في الساحة الدولية وأنا أعمل مع كبار ونجوم سينما هوليوود مثل “توم هانكس” والنجمة الأميركية “أنجلينا جولي” التي مثلتُ معها في فيلم (القلب الكبير) A Mighty Heart وهو مستوحى من قصة حقيقية، ومن إخراج “مايكل ونت بوتمب” في العام 2007. ويضيف “خان”: “لا زلت أتذكر دوري كمفتش للشرطة في الفيلم البريطاني الشهير (المليونير المتشرد) Slumdog Millionaire وهو من الأفلام الممتعة والمهمة وحقق نجاحاً وانتشاراً واسعين، من إخراج “داني بويل” وبطولة “فريدا بينتو” و”ديف باتل”، وحصل الفيلم على ثماني جوائز أوسكار في العام 2008.

“عرفان خان” (49) عاماً، ممثل هندي معروف في الهند درس في المدرسة الوطنية للدراما (أم أي) في نيودلهي ونال شهادة الماجستير عام 1984 ثم سافر إلى “بومباي” ومن هناك بدأت مسيرته الفنية في التلفزيون والمسرح.

الجوائز

حصل على العديد من الجوائز والترشيحات؛ منها جائزة نقابة ممثلي الشاشة للأداء المتميز من قبل الممثلين في السينما عام 2008، أفضل ممثل في مهرجان الفيلم الفرنسي French Film Festival في باريس عام 2013، جائزة أفضل ممثل عام 2003 ، جائزة التميّز من الأكاديمية الهندية عام 2011، جائزة الروح المستقلة، وغيرها.
عن الاندبندنت