كيرك دوغلاس علامة مميزة في تاريخ السينما العالمية

657

ترجمة: ثريا جواد /

ليس من المستغرب أن ينظم (معهد السينما البريطاني) BFI الشهر المقبل في العاصمة البريطانية لندن موسما خاصا باعمال وأفلام نجم هوليوود الاسطورة (كيرك دوغلاس) (1916-2016) وذلك بمناسبة قرب بلوغه المائة عام والاحتفاء بواحد من أهم واروع الفنانين الذين أخرجتهم السينما العالمية في مسيرة مهنية طويلة وشاقة حافلة بالانجازات السينمائية وشهرة واسعة ليس لها حدود لطالما أمتع عشاقه ومحبيه في كل أنحاء العالم.

البطل

قدم (كيرك دوغلاس) أعظم ادواره على الشاشة منها (السيء والجميلة) The Bad and the Beautiful في العام 1952 وشاركته البطولة لانا تيرنر (البطل) Champion الذي يعتبر من أفلامه الناجحة أدى دور الملاكم المتغطرس الذي يمتاز بمهارات جسدية عالية في العام 1949. ( أيس في حفرة) Ace in the Hole الذي يؤدي فيه دور صحفي مرموق يبحث عن السبق الصحفي وهو من إخراج وانتاج بيلي وايلدر من بطولة جان سترلينك وروبرت آرثر في العام 1951. (سبارتاكوس) Spartacus وهو من الأفلام التاريخية الملحمية التي جسدت ثورة العبيد وتمردهم قبل 73 عاما قبل الميلاد ضد الامبراطورية الرومانية مثل فيه نخبة من النجوم منهم لورانس اوليفييه, جين سيمونس ومن أخراج ستانلي كوبريك في العام 1960. حصل الفيلم على جائزة (الغولدن غلوب) كافضل فيلم دراما واربع جوائز أوسكار لافضل ممثل مساعد وافضل تصميم أزياء وأفضل تصوير سينمائي وافضل تصميم انتاج. (عربة الحرب) The War Wagon. (سبعة أيام من مايو) Seven Days in May وهو من الافلام الرومانسية والدراما بطولة النجم برت لانكستر وآفا غاردنر في العام 1964. (الشرير) The Villain مع النجم أرنولد شوارزينجر في العام 1979. (تتوارثها العائلة) It Runs in the Family وهو فيلم يحكي قصة أجيال ثلاثة يعيشون في أسرة مفككة وغير متزنة شاركه البطولة كل من ابنه النجم مايكل دوغلاس وحفيده كاميرون دوغلاس في العام 2003. يتحدث المخضرم كيرك دوغلاس في اغلب مقابلاته الصحفية عن ميله ورغبته في اداء الأدوار الداكنة والصعبة بدلا من الأفلام اللطيفة. ولد دوغلاس في 9/ ايلول/ 1916 في امستردام – نيويورك كان والداه من المهاجرين الذين فروا الى الولايات المتحدة من روسيا البيضاء بسبب المذابح المعادية لليهود, والده كان تاجر ملابس متهرئة وعاش في فقر مدقع تولى وظائف وضيعة لا تعد ولا تحصى بما في ذلك (مصارع كرنفال) من أجل نوفير منحته الدراسية في الاكاديمية الأمريكية للفنون المسرحية. عمل مع أفضل المخرجين اللامعين في عصره منهم كوبريك ,بيلي وايلدر,هوارد هوكس,مينيليي, جوزيف ليو مانكيويتس وايليا كازان.

الدب الذهبي

يقول (جيفري ماكناب) المحرر في صحيفة الاندبندنت البريطانية حضرت مرة واحدة مؤتمرا صحفيا لتكريم الاسطورة (كيرك دوغلاس) عن جائزته في (مهرجان برلين السينمائي) وحصوله على جائزة الدب الذهبي عن مجمل أعماله السينمائية خلال نصف قرن في العام 2001. ظهر للجميع واهنا جدا وكان قد نجا من حادث تحطم طائرة هليوكوبتر أسفر عن مقتل اثنين من الركاب الاخرين وكان قد أصيب بجلطة وخطابه كان مؤثرا إذ انه على الرغم من بلوغه سن الشيخوخة لكنه كان بارعا أكثر من اي وقت مضى, كان يعرف كيف يتلاعب بمشاعر الجمهور الحاضرين، ولاتزال عيناه بنفس الضراوة تماما كما كانت في بداية حياته المهنية, أنه يعرف بالضبط الى اين يمضي ولا أحد يمنعه من الوصول الى هناك.
عن الاندبندنت