مواضيع لمهرجان أفلام حقوق الإنسان 2016

742

ترجمة: ثريا جواد/
يقام في العاصمة البريطانية لندن الشهر الجاري وبرعاية منظمة حقوق الإنسان مهرجان لعرض الأفلام الوثائقية والروائية والمنتجة بـكاميرا الفيديو والرسوم المتحركة، وجميع الأفلام التي لها صلة بقضايا حقوق الإنسان بدءا من زواج القاصرين، أزمة اللاجئين، الأطفال وحقوق المرأة، مثليي الجنس، المخنثين والمتحولين جنسيا، وغيرها.
يقول (جون بياجي) مدير مهرجان (هيومن رايتس ووتش)، مخرج ومنتج العديد من الأفلام المستقلة ومدير التصوير الفوتوغرافي في العديد من الأفلام وأشرطة الفيديو: أن موضوعات أفلام المهرجان لهذا العام تركزت بشكل خاص على الرقابة والحرية في الصين والهجرة. هناك خمسة أفلام مشاركة في المهرجان اثارت انتباهنا ونعتقد بانها ستتنافس بقوة فيما بينها وهي:
مغنية الراب
Sonita (سونيتا) 2015 وهو من الأفلام الوثائقية الذي يدور حول مغنية الراب الأفغانية الشهيرة (سونيتا علي زادة) التي تواجه مصيرا مجهولا على أيدي والديها اللذين يريدان بيعها الى رجل غير مرغوب فيه وتزويجها منه وهي في سن العاشرة من العمر، مقابل نزر قليل من المال يسهم في مساعدة عائلتها الفقيرة التي تعيش أوضاعا تعيسة للغاية. الفيلم من اخراج الايرانية (رخسارة قائم مقامي) التي ابدعت في تصويرها لكفاح الفتاة الشابة (سونيتا) التي كان لديها حلم أن تكون أول مطربة راب في بلدها (أفغانستان) وتحولت الى رمز للتحدي والمثابرة بالنسبة لفتيات جيلها بسبب العادات والتقاليد البالية. الجدير بالذكر أن مخرجة الفيلم دفعت مبلغا من المال قدره 2000 دولار الى أم سونيتا من أجل الموافقة على تصوير هذا الفيلم الوثائقي وتتخلى عن فكرة تزويجها. مؤخرا فاز الفيلم بجائزة (الجمهور) في مهرجان أمستردام الدولي للفيلم الوثائقي.
سوريا حاضرة
The Crossing(العبور) 2014.. من الأفلام الوثائقية أيضا، ومن إنتاج نرويجي تحكي قصته معاناة اللاجئين السوريين ورحلتهم المحفوفة بالمخاطر وهروبهم عبر البحر المتوسط الى أوروبا. الفيلم من اخراج الهندي (جورج كوريان) الذي اعتمد على أربع شخصيات رئيسة، والفيلم مخصص للعرض التلفزيوني الذي لا تزيد مدته على 55 دقيقة وعرض في قنوات سويدية وهولندية ودانماركية.
حقيقة ما يجري هناك
Hooligan Sparrow 2016 من اخراج الشابة المستقلة (نان فو وانغ) التي تتبع مجموعة من الناشطات الصينيات المحتجات على حالة 6 من طالبات المدارس الابتدائية اللواتي تعرضن للتعذيب الجنسي من قبل مدير مدرستهم في جنوبي الصين. ويكشف الفيلم عن كثب محاولة الحكومة الصينية قمع الأصوات المعارضة وحماية مصالحها. تقول مخرجة الفيلم: أريد أن أبين للناس من خلال فيلمي وهو تمويل ذاتي (حقيقة ما يجري هناك).
عواصف الربيع
The Trials of Spring من الأفلام الوثائقية التي تتحدث عن الناشطة السياسية (هند نافع) وهي امرأة مصرية خرجت كغيرها من النساء المصريات الى جانب الرجال في أعقاب ثورة (الربيع العربي) للاحتجاج والكفاح ضد السلطة من أجل الاصلاح الاجتماعي. وهو من اخراج المخرجة الأمريكية (جيني ريتيكر)
الخيول البرية
Mustang(الخيول البرية) 2015 أول فيلم يدافع عن حرية المرأة في تركيا للمخرجة التركية (دنيز غامزي ايرغيفين) وتدور قصته حول 5 شقيقات مراهقات يعشن في احدى القرى التركية، وفي طريق عودتهن من المدرسة يلتقين بمجموعة من الصبية ويلعبن معهم بكل عفوية وطيبة، الأمر الذي أثار غضب أهلهن واجبارهن على ترك المدرسة والجلوس في البيت بغية تزويجهن. تقول مخرجة الفيلم: أردت أن أجعل من الفتيات في الفيلم بطلات لديهن القدرة على التمرد الممزوج بالحيوية والجمال، إذ كن كالخيول البرية الجامحة نحو الحرية. الفيلم بعد عرضه أثار جدلا واسعا داخل المجتمع التركي.