وفقا لترشيحات النقاد توني اردمان وضوء القمر يتصدران أفضل أفلام عام2016

507

ثريا جواد/

ضمن التقييم السنوي الذي تجريه المجلة الصادرة عن معهد Sight & Sound أقام (معهد الفيلم البريطاني) BFI استطلاعا للرأي شارك فيه 163 من النقاد السينمائيين والمتخصصين بصناعة السينما لاختيار أفضل الأفلام التي ظهرت في العام 2016. وضمت القائمة 10 أفلام تصدرها الفيلم الألماني الذي حصل على 49 صوتا:

أفضل فيلم

(توني اردمان) Toni Erdmann الحائز على جائزة أفضل فيلم أوروبي لهذا العام خلال حفل توزيع جوائز السينما الأوروبية في شمال غرب بولندا. وهو من اخراج الألمانية (مارن أديه) وتدور أحداثه حول سيدة المانية تعيش في بوخارست تحاول معرفة المعنى الحقيقي للحياة من خلال والدها غريب الأطوار.

(ضوء القمر)

Moonlightهذا الفيلم حصل على 34 صوتا وتدور أحداثه حول صبي أسود من أصول أفريقية يعيش في ميامي ويعاني من المخدرات والترهيب تواجهه متاعب كثيرة بسبب تفشي الفساد ولا يجد حلا سوى المواجهة وعدم الهروب محاولا تغيير نفسه حتى يتغير الواقع الذي يعيش فيه. وأبطال الفيلم هم ممثلون غير معروفين على نطاق واسع وهو من اخراج باري جينكينز.

دراما فرنسية

(أيل) Elle الذي حصل على 33 صوتا وهو من أفلام الجريمة والدراما الفرنسية ومن بطولة ايزابيل هوبير, تشارلز بيرلنج ومن اخراج بول فيرهوفن. تدور أحداثه حول (ميشيل) صاحبة الشخصية القوية تتعرض لهجوم من شخص غريب داخل بيتها مما يغير حياتها الى الأبد.

(بعض النساء) Certain Women الذي حصل على 25 صوتا ويتحدث عن 3 نساء يواجهن ظروف حياتهن في مدينة صغيرة وهو من بطولة كريستين ستيوارت وميشيل ويليامز ولورا ديرن ومن اخراج الكاتب كايلي ريتشارد.

عسل أمريكي

American Honey الذي حصل على 20 صوتا ويرسم هذا الفيلم الخطوط العريضة للمشهد الاقتصادي القاتم وهو من الأفلام الكوميدية بطولة ساشا لين وشيا ليبوف ومن اخراج اندريا ارنولد.
(أنا, دانيال بليك) I, Daniel Blake وحصل على 17 صوتا وهو من الأفلام الروائية الطويلة من اخراج البريطاني كين لوتش وتدور أحداثه حول نجار في مرحلة متقدمة من العمر اقعده المرض عن العمل وهو ثورة بوجه الظلم.

(مانشستر عن طريق البحر) Manchester by the Sea وقد حصل على 16 صوتا يتناول بعناية الشد والجذب بين الشعور بالذنب والمسؤولية من بطولة ميشيل ويليامز واخراج كينيث لونيرجان.

(أشياء مقبلة) Things to Come وحصل على 15 صوتا وهو من الأفلام الدرامية الفرنسية ويدور حول ضرورة ضبط النفس وعدم زعزعة الاستقرار خلال الأزمات. بطولة ايزابيل هاربرت واندريه ماركون ومن اخراج ميا هانسون.

(باترسون) Paterson الذي حصل على 14 صوتا وهو من الأفلام التي تربط بين الشعر والسينما من اخراج جيم جارموش ويدور حول الشاعر الأمريكي (كارلوس ويليامز) الذي كتب قصيدته الملحمية (باترسون) التي صدرت في الفترة 1946- 1958.

(وفاة لويس الرابع عشر) The Death of Louis XIV وحصل على 13 صوتا.