أجمل جسور العالم

652

ترجمة: آلاء فائق/

كيث جينكنز، أحد عشاق السفر والترحال، يقول أنه في مطلع شهر يوليو 2008، ترك مسيرته الحافلة بالعمل المصرفي التي استمرت زهاء عشر سنوات وآثر السفر للعديد من دول العالم، ومن حينها لم ينظر للوراء.

جينكنز يحب الجسور، من بسيطها المشيد من الألواح الخشبية والحبال والأخرى المشيدة من الطوب والملاط الى تلك التي تأسر الناظر بفخامة تصاميمها الهندسية الضخمة وامتداداتها الأنيقة الشاهقة.

وقد عبر جينكنز العديد من الجسورِ مشياً على الأقدام لكنه اختار تسعة منها لا تنسى على الاطلاق.

فإذا ما كنت في أي من هذه الأماكن، وتوفر لديك الوقت في مخطّط رحلتك، لا تنس ممارسة المشي على هذه الجسور، لأنك ستكون عندها قد قمت بجولة رائعة لا تصدق.

جسر ميناء سيدني، أستراليا

جسر ميناء سدني الحديدي المقوس، هو واحد من أكثر الجسور المفضلة لدى الكثير من الشباب بالعالم. فبإمكانك اجتيازه مشيا على الأقدام من بدايته حتى نهايته بنصف ساعة فقط، أو يمكنك تسلقه وكلك بهجة وانتعاش، مارا على طول القوس حتى قمة هذا الجسر الرائع حيث الممرات الضيقة والسلالم، التي يصل ارتفاعها لأكثر من 130 م فوق ميناء سدني.
استغرق بناؤه حوالي 6 سنوات وتطلب حوالي 53 ألف طن من الفولاذ، التي تم استيراد معظمها من المملكة المتحدة البريطانية.

جسر البوابة الذهبية

هو من أكثر الجسور شهرة بالعالم. يشكل نقطة التقاء بين خليج سان فرانسيسكو والمحيط الهاديء. هو المعلم الأكثر شهرة في سان فرانسيسكو وأحد رموزها، يمكنك التعرف عليه بسهولة من لونه «البرتقالي الدولي» وهندسته المعمارية المتميزة بالبرجين، ويعد من عجائب الدنيا السبع في العالم الحديث.

يلقى العديد من الأشخاص حتفهم انتحاراً من على هذا الجسر أكثر من أي جسر آخر في العالم، حيث تم تسجيل أكثر من ألف حالة انتحار من على الجانب المواجه للخليج نظراً لأنه مفتوح للمشاة، أمّا الجانب المقابل فمغلق.

جسر خليج يوكوهاما

هو ليس أطول أو أعلى جسر في اليابان ولكنه قطعا أكثرها إثارة. تشكل منصته العريضة ثلث الطريق، ما يتيح لك الاستمتاع بمناظر مذهلة ورائعة لخليج يوكوهاما، وكذلك اطلالته على أفق المدينة، وعندما تكون الأجواء صافية، سترى من خلاله مناظر رائعة لجبل فوجي. لا ينبغي لك أن تفوت زيارته عندما تكون في يوكوهاما.

جسر بروكلين، نيويورك

واحد من أقدم الجسور المعلقة في الولايات المتحدة الأمريكية يصل بين منطقتي مانهاتن وبروكلين بمدينة نيويورك. يمكن القول أنه من أكثر الجسور شهرة في العالم. فلقد شهد الجسر تصوير عشرات الأفلام والمسلسلات التلفزيونية. ومن يستطيع أن ينسى صور سكان نيويورك المذعورين وهم يعبرون الجسر، وقد غطوا أنفسهم ببطانيات لتجنب الغبار المتصاعد في أعقاب هجمات 9 أيلول.

جسر غلطة، اسطنبول

جسر غلطة أو جالاتا، كما يطلق عليه الأتراك هو جسر تاريخي انشئ في العام 1845، يصل ما بين الضفة الشمالية والجنوبية من القرن الذهبي في إسطنبول.

يلتقي في هذا الجسر الشباب والكهول على حدٍ سواء يصطادون الأسماك بواسطة الصنانير من على طابقه العلوي، ويسترخي السياح مستمتعين بالمنظر المفتوح لمياه وضفاف المدينة على كراسي مقاهيه ومطاعمه في الطابق السفلي.

جسر تشارلز، براغ، جمهورية التشيك

يعد جسر تشارلز من أهم المعالم السياحية في التشيك وأوروبا الوسطى، يربط ضفتي نهر الفلتافا الذي يتعرج بمساره عبر مدينة براغ. شرع في بناء هذا الجسر التاريخي بأقواسه الـ16 وأبراجه القوطية الثلاثة في القرن الـ14، بأمر من الملك تشارلز الرابع وتصطف على طوله عدة تماثيل رائعة، ويعد بجدارة واحدا من الرموز الأكثر شهرة بالمدينة. يصل الجسر البلدة القديمة في براغ بقلعة براغ.