أنشطة منتجعات والت ديزني لحظات سحرية وذكريات لا تنسى

137

آرثر ليفين – ترجمة: آلاء فائق /

يقصدها سنويا نحو 20 مليون زائر، يتجولون خلال بواباتها المتعددة، إذ تتمتع المملكة السحرية في عالم (والت ديزني) بأعلى نسبة حضور أمام أية مدينة ترفيهية أخرى في العالم.
تعدّ بوابات المتنزه الثلاث الأخرى الكبرى في مدينة فلوريدا وهي: الأبكوت، مملكة حيوانات ديزني، وستوديوهات ديزني هوليوود، من بين أفضل عشر حدائق في العالم من حيث عدد الزيارات، وتجذب مجتمعة نحو 33.5 مليون زائر سنوياً.
إعادة افتتاح
أعلنت متنزهات (ديزني وورلد) الترفيهية بولاية فلوريدا الأميركية عن فتح أبوابها للزوار في 11 تموز المقبل بعد شهر من عودة ملاهي (سي وورلد) و(يونيفرسال ستوديوز)، وفق ما أعلن مسؤولو المتنزه الشهير.
إذ سيفتتح متنزها (مملكة السحر) و(مملكة الحيوان) في اليوم نفسه، يليهما مركز (إبكوت) في 15 تموز. وقد حصل متنزه (يونيفرسال ستوديوز) الترفيهي على الموافقة بإعادة فتحه في 5 حزيران الجاري، بعد إغلاق المتنزهات الترفيهية في أورلاندو منتصف آذار الماضي في محاولة لإبطاء انتشار فيروس كورونا.
فكرة الإنشاء
جاءت فكرة إنشاء (ديزني لاند) بعد زيارة (والت ديزني) أماكن ترفيهية عدة مع بناته في الثلاثينيات والأربعينيات من القرن الماضي. مبدئياً أنشأ ديزني مكاناً ترفيهياً في الاستديو الخاص به في (بربانك)، بعد ذلك أدرك أن المكان صغير جداً لمشروعه فأوصى مستشاراً بمساعدته في إيجاد مكان مناسب لذلك. بدأ تشييد البناء في (أنهايم) عام 1954 م وكُشف عنه في 17 تموز عام 1955 في حديث صحفي جرى بثه تلفزيونياً.
مملكة السحر
(مملكة السحر)، أو كما هي معروفة عالمياً بـ Magic Kingdom، هي متنزه لقضاء وقت الفراغ في منتجع والت ديزني العالمي، ومتنزه (مملكة السحر) هو أول المتنزهات التي تم بناؤها، إذ افتتح في 1 تشرين الثاني 1971، وهناك أربع حدائق في المنتجع، تملكها وتشغلها شركة والت ديزني. شهدت الحديقة ما يقدر بـ17 مليون زائر في عام 2007 ، ما يجعلها أهم متنزه في العالم من حيث الجذب السياحي، وأشهر معلم في مملكة السحر هو (قصر سندريلا)، المستوحى من قلعة أسطورية ظهرت في فيلم سندريلا عام 1950.
في عام 2016، استضافت الحديقة أكثر من 20 مليون زائر، وذك جعلها الحديقة الأكثر زيارة في العالم على مدى 11 سنة على التوالي قبل تفشي كوفيد-19، كما أن المتنزه هو الأكثر زيارة في أميركا الشمالية على مدى السنوات الـ 17 الماضية، وتجلب الحديقة لزوارها السعادة والفرح والمرح العائلي عبر العروض الترفيهية التي تحاكي عالم الخيال.
إبكوت
(إبكوت) أو) إبكوت سنتر)، بالإنجليزية Epcot هي أول مدينة ترفيهية في عالم والت ديزني، تطل على خليج البحيرة بالقرب من أورلاندو في فلوريدا بالولايات المتحدة الأميركية، وهي فكرة وضعها والت ديزني وافتتحتها في 1 تشرين الأول عام 1982، وكانت ثاني مدينة ترفيهية أنشأها والت ديزني بعد (ديزني وورلد)، مملكة السحر، وتصل مساحة إبكوت سنتر إلى نحو ضعف مساحة مملكة السحر.
إبكوت سنتر والتقدم التكنولوجي
تخصصت المدينة الترفيهية إبكوت سنتر للإشادة بالتقدم التكنولوجي الإنساني في مجالات غزو الفضاء والابتكار والتقدم التكنولوجي والثقافة. وهي معرض عالمي دائم، فهي تهتم بالثقافة، فضلاً عن اهتمامها بالترفيه.
تنقسم إلى قسمين رئيسين: عالم المستقبل، ويتكون من 8 عنابر، والمعرض العالمي، ويتكون من 11 عنبراً، كما تضم مناطق للتعريف بأنشطة شعوب الأرض وعاداتهم، وطرق معيشتهم ورقصاتهم وموسيقاهم .
الكرة الشهيرة
الكرة الشهيرة في المدخل هي معرض عنوانه (الأرض مركبة فضائية) التي تعني أن جميع الناس لهم المصير نفسه على كوكب الأرض، بصرف النظرعن شعوبهم ومللهم، وتقسيماتهم السياسية، لهذا يجب عليهم رعاية بعضهم البعض، بغض النظر عن حالتهم المادية أو إلى أي بلد ينتمون. هذا المعرض يبين طرق التواصل بين الإنسان وأخيه منذ بدء التاريخ حتى وقتنا الحاضر،. وتستغرق الرحلة 13 دقيقة.
يركب الزوار عربات صغيرة متتالية كالقطار، تصعد بالراكبين أحياناً إلى أعلى، وتهبط بهم أحياناً. يشاهدون في طريقهم تاريخ التواصل الإنساني ويرون نماذج بشرية مختلفة تتحرك بحجم الإنسان الطبيعي في رحلة تاريخية، حتى يجد المشاهد نفسه أخيراً في الفضاء الكوني وينظر إلى الأرض من أعلى، ومن هنا تبدأ المركبة دورانها وتعود إلى نقطة بدء الرحلة.
استغرق بناء تلك الكرة المميزة لإبكوت سنتر 26 شهراً قضى فيها العاملون نحو 40 ألف ساعة عمل. الكرة مغطاة من الخارج بصفائح من سبيكة ألمنيوم تعطيها لمعاناً كالبلاتين.
اكسر الخبز مع ميكي
واحدة من أفضل الطرق لمقابلة ميكي والعصابة في عالم ديزني هي إجراء حجز مسبق في أحد المطاعم التي تقدم طعاماً مميزاً. يمكنك تجربة بعض المطاعم داخل المتنزهات، لكن هناك أيضاً عدد قليل من المواقع خارج المتنزهات. تقوم الشخصيات بجولات كل مساء لبوفيه عشاء Garden Grove في فندق البجعة. من بين أماكن تناول الطعام الأخرى مطعم يترأسه الشيف ميكي، الذي يحمل الاسم نفسه في منتجع ديزني المعاصر، وتزور الشخصيات الملكية الأميرات الطموحات كل صباح في غرفة الشاي المطلة على الحديقة في ديزني جراند فلوريديان.
رحلة إلى الغابة الأفريقية
هذه الرحلة هي إحدى الاستراحات التي تجرى خارج قواعد المتنزهات، إذ تجري الرحلة الإفريقية البرية Wild Africa Trek داخل أحد متنزهات مملكة حيوانات ديزني، لكن المغامرة الخاصة التي تستغرق ثلاث ساعات تأخذ الضيوف بعيداً عن المسار المطروق. تنطلق جولات المشي الجماعية الصغيرة في أعماق الغابة وتقدم للزائر لقاءات قريبة مع أفراس النهر والتماسيح والحيوانات الأخرى، وتختتم على متن مركبة (سفاري) للقيام برحلة عبر متنزه (سافانا)، تكون أكثر حميمية واتساعاً من تلك التي تُقدم لضيوف المتنزه العاديين.
التزلج في البحيرات
يعد شاطئا حديقتي (ديزني بليزارد بيتش) و(تايفون) من أهم حدائق الملاهي المائية، وهما من أكبر وأفضل الحدائق المائية في أميركا، وما زالا مفتوحين معظم أيام السنة، ضمن مجموعة صغيرة من البحيرات.
كما تتوقع من ديزني، فإن كلتا الحديقتين ذات طابع غريب الأطوار ومناظر طبيعية رائعة. كلتاهما توفران منزلقات مائية تجعلك مشحوناً بالأدرينالين، بالإضافة إلى طرق أكثر راحة للاستمتاع بالمياه المنعشة. قامت والت ديزني مؤخراً بتغيير سياسة الدخول الخاصة بها، فباتت تسمح الآن للضيوف بزيارة كلتا الحديقتين المائيتين بتذكرة واحدة. قد ترغب في تخصيص يوم كامل لقضائه في ثوب السباحة الخاص بك.
ركوب الأمواج
عامل الجذب المميز في بحيرة Typhoon Lagoon هو تجمع الأمواج الهائل. يمكن لجميع الضيوف ركوب الأمواج، ولكن إذا كنت ترغب بمحاولة تحدي الأمواج التي يبلغ ارتفاعها ستة أقدام ، فإن إدارة الحديقة تقدم دروساً للقاصدين قبل افتتاح الحديقة بإيام محددة.
ذكر ديزني وورلد على موقعه: “قد يكون الأمر مختلفاً عن آخر مرة زرت فيها المنتجع، لكن معاً يمكننا إيجاد طرق جديدة لخلق لحظات سحرية وذكريات لا تنسى.”