المطبخ سبب مهم للسعادة

669

أنسام الشالجي /

المطبخ ليس مكاناً لتجهيز بعض أسباب استمرار حياتنا، واقصد الطعام، انما يشكل العامل الرئيس في تحسين مزاجنا من عدمه، وتشير اليه فلسفة (الفنغ شوي) التي تبعث بالطاقة الإيجابية بأنه الجزء السحري في بيوتنا و الجزء الذي يوفر سببا مهما للسعادة، خاصة أنه اهم جزء في البيت واحلى جزء وسبب مهم من اسباب السعادة الأسرية من خلال تجمع افراد العائلة اثناء الوجبات خاصة إذا كان المطبخ أيضا بمثابة غرفة الطعام.
لا تفوتني الإشارة الى ان ربة البيت تعتبر هذا الجزء الأهم وتعتز به وتستقبل به ضيوفها في الفترة الصباحية، وقطعا ستكون مواضيع الجلسة عن طريقة اعداد الطعام والاكلات الجديدة، وعليه يجب ان تكون العناية مميزة بهذا الجزء من البيت.
النظام الغذائي للأسرة
النظام الغذائي المتوازن والمعتدل هو الذي يؤدي الىى حالة صحية مستقرة ودليلنا ان المرء حين يمر بوعكة صحية فان نوعية الأكلات المتوازنة التي يصفها الطبيب تشكل عاملا مهما في تسريع التماثل للشفاء .
ولان فلسفة الفنغ شوي تعتمد الماء والهواء، لابد من الاهتمام بكيفية دخول الهواء الى المطبخ، وان كنا لا نملك خيارا في طبيعة الهواء الذي نتنفسه لكننا نقدر على خيارات اخرى لتحسين اسلوب حياتنا ومن بينها شرب كميات اكبر من الماء، كما ان الفرصة متاحة في اختيار الطعام الذي نتناوله وكيفية اعداده مع الاخذ بنظر الاعتبار ان ما تختاره من أطعمة تؤثر تاثيرا مباشرا على صحتنا ومزاجنا.
واذ يؤثر الطعام في حياتنا، فان الطعام نفسه يتأثر بالطاقة الحيوية المحيطة بنا لذلك يعتبر موقع المطبخ في مكان مناسب أمرا مهما جدا. وكلنا يعلم ان المطابخ تجمع بين عنصرين من عناصر الطبيعة (النار والماء) غير المتوافقين لذلك يجب ان يكون موقع المطبخ بحيث يمكن خلق نوع من الانسجام و التوافق بين هذين العنصرين .
المواقع المناسبة
تأتي الطاقة دوماً من الشرق حيث تشرق الشمس وتقوم هذه الاشعة الدافئة الجميلة المليئة بالطاقة الايجابيه بدعم وتقوية النشاط والحيوية داخل المنزل ،وهناك عندما نفتح النافذة تجاه الشروق لنستقبل يوماً جديدا مليئاً بالطاقة مع أولى دقائق الصباح ونحن نحضّر الفطور الصباحي في المطبخ، ذلك المكان من البيت الذي نحبه جميعاً لذا وجوده في الجهة الشرقية يعتبر مناسبا جدا… وهناك بعض المواقع في البيت من المفيد تجنبها ليكون مطبخا قدر الإمكان، مثلا (الشمال الشرقي) الذي يتميز بالهدوء والسكينة ولا يوفر فرصة لنشاط كاف يعزز الصحة الجيدة او لاعداد وجبات تزيد من طاقة اهل البيت و تحسن صحتهم .
النظام في المطبخ
كما أكدنا قبل عددين ان ازالة الغبار العصا السحرية لتوفير الطاقة الايجابية في البيت، فإننا نؤكد على وجوب ان تبقى سطوح اثاث المطبخ (الكاونترات) نظيفة وترتيب ادوات المطبخ داخل الخزانات بتنظيم وتنسيق وبدون فوضى من خلال تخصيص مساحات مرتبة جيدا للتخزين . ومن الضروري الانتباه ان لا يكون المطبخ مزدحما بالاجهزة والالات والصحون لان هذا الزحام سيسبب ركودا ينتج الطاقة السلبية التي تؤدي الى تاثيرات ضارة على نشاط ربة البيت ونفسيتها ولابد من ابعاد ادوات المطبخ الحادة مثل السكاكين و الشوك عن النظر و توفير مساحة مستقلة لها في ادراج الخزانات.
وكي لا تتسرب طاقة النار الإيجابية من الطباخ يجب عدم وضعه قرب النافذة او تحتها، ومما يعزز الطاقة الإيجابية في عملية طهو الطعام وجود مصدر ضوئي فوق الطباخ او دخول اشعة الشمس من خلال النافذة وصولا الى الطباخ، وفي حال تعذر تنفيذ إيصال الاشعة مباشرة، من الممكن وضع مراة تعكس الضوء على الطباخ. واذا كان موقع الثلاجة قريبا من فتحة الصرف يجب ابعادها لنحافظ على طاقة الطعام الايجابية لان فتحات الصرف تنتج الطاقة السلبية. اذا توفرت لدينا بوصلة لقياس الاتجاهات بالشكل الصحيح فان وضع الثلاجة في القطاع الجنوبي الشرقي يحافظ على طاقة الطعام الإيجابية ويساعد على تحسين الوضع المالي الخاص بالمنزل، اما وضع الثلاجة في القسم الجنوبي الغربي فانه يعمل على تقوية العلاقات الأسرية و يجب تجنب تماما وضع الثلاجة في الجنوب. و مع كل ما سبق من الضروري عدم تجاهل فكرة التهوية وكلما تم تجديد الهواء داخل المنزل كلما زادت الطاقة الايجابية و تحسنت صحة افراد الاسرة.
الالوان والاشكال
للألوان والنباتات تأثيرهما الكبير على زيادة الطاقة الإيجابية في المطبخ، خاصة ان فلسفة الفنغ شوي تؤكد كثيرا عليهما.
ان وضع النباتات بين الحوض (المغسلة) والطباخ مفيد جدا لانه يقرب بين الماء والنار وتؤدي الى تناغم بين طاقتيهما. وتجنبوا اللونين الاحمر الغامق والازرق الغامق في اثاث المطبخ وسنميل الى الابيض او الاصفر الفاتح ، و الاخضر ، هذه الالوان تحفظ طاقة الاشجار في المكان.
ولكن لا باس ان تكون سندانة النبتة باللون الأحمر فانه سيعزز نجاحك في اداء اعمالك في المطبخ. اذا صعب عليك تغيير مطبخك بما يلائم توجهنا في الفنغ شوي فممكن تعزيز الطاقة من خلال استخدام الاواني الفخارية بالألوان التي اشرنا اليها وتعليق المقلاة الستانليس ستيل (الحديد غير القابل للصدا) في مكانين او ثلاثة بين الخزانات و قرب الطباخ. وتعليق الزخارف وصور الفواكه الجذابة ذات الالوان المتناغمة يزيد من بهجة اثاث المطبخ و ديكوره ويسهم في تركيز الطاقة الايجابية وبدورها ستحافظ الارضية السيراميك على هذه الطاقة.
وملاحظة مهمة لربة البيت :
لاتحاولي خزن المواد الغذائية في غرف المنزل لانه سيضر بطاقة الطعام و طاقة المكان نفسه، ويجب ان يكون هناك عازل بين المطبخ واجزاء المنزل الاخرى حتى ان كان هذا العازل ستارة من قماش لان المطابخ المفتوحة على الصالة لاتضمن تناغم جيد لطاقات افراد الاسرة.
وهمسة أراها مهمة مني لربة البيت ان ما يؤثر إيجابيا في طاقة البيت الإيجابية و طاقات افراد الاسرة ويغير اسلوب الحياة نحو الافضل هو حجم الحب الذي تبثيه في طهوك وطعامك من خلال اختيار النوع الصحي والاهتمام بتحضير