بيت برائحة القهوة المنعشة

221

إعداد “مجلة الشبكة العراقية” /

إن كنت من محبي شرب القهوة أو لا، فلا نختلف أن للقهوة رائحة مميزة تبعث على الاسترخاء وراحة البال، إذ تمنح الجو داخل البيت رائحة منعشة تشعر من فيه أنه في مكان نظيف ومرتب على مدار اليوم..
أفكارنا لـ(اصنع بنفسك) تعتمد على حبّات القهوة، وكذلك على القهوة المطحونة، وهي تختلف عما قدمناه من أفكار في الأعداد الماضية، فنقدم في هذا العدد أفكاراً عن الديكور وأخرى عن التجميل وثالثة عن تنظيف الأواني. وقبل التطرق إلى طرق العمل، لابد من القول أن حبّات القهوة المستخدمة في الديكور تختلف عن تلك التي تطحنها في الجودة، فقد نعثر عليها معبأة في الأسواق، وإن تعذر، نستطيع الحصول عليها من محال بيع القهوة وتحميصها إذ يقومون بعزل الحبّات غير الجيدة عن سواها ويعرضونها للبيع..

شمعدان
المواد التي نحتاجها: شمعة، الحجم المناسب للآنية المتوفرة عندنا، قد تكون قنينة مربى صغيرة فارغة او استكان سادة (بلا نقوش) أو قاعدة شمعة خشبية كنّا قد استخدمنا شمعتها وأصبحت فارغة.. نملأ الآنية بحبات القهوة ونضع الشمعة في وسطها ونشعلها، سواء في أمسية عائلية أو عند تناول الوجبات، أو في أي وقت آخر، وحرارة الشمعة تؤثر على حبات القهوة التي تبدأ بتعطير الجو.

لوحات
نحتاج إلى حبّات القهوة وإطار خشبي قديم وقطعة خشب أو كارتون سميك وصمغ، نرسم وردة أو طيراً أو أي منظر بسيط آخر، نلصق حبّات القهوة على الإطار وعلى بعض أجزاء المنظر ونترك بعضها الآخر كما هي لنمنح حركة اللون، وتكون اللوحة جاهزة للتعليق في الصالة. وإذا رسمنا فواكه أو خضراوات تكون اللوحة ملائمة للمطبخ، وإذا كنّا نرغب بوضع زجاج حافظ للوحة، فلا بأس..

قطع ديكور
ببساطة نملأ قدحاً شفافاً بحبّات القهوة، نكون قد صنعنا قطعة ديكور مميزة، كذلك نستطيع أن نصنع آنية لنباتات الظل، في هذه الحالة نحتاج إلى الوارنيش المستخدم في الرسم لنطلي به حبّات القهوة لحمايتها من الماء، نضع هذه الحبّات في آنية (كاسة) شفافة ونملأها إلى منتصفها بالماء ثم نضع نبتة الظل التي تنمو في الماء.

تفل القهوة يعتبر سماداً رائعاً سواء للنباتات المزروعة في السنادين أو للحديقة..
مقشر (سكراب) للجسم
نحتاج (تفل) قهوة، أو أن نطحن حبّات القهوة من التي استخدمناها في الديكور، طحناً مناسباً، وأن نتأكد بأن الذرات المطحونة غير حادة الأطراف، ونحصل على مقشر طبيعي خال من أية مادة كيمياوية نستخدمه مرتين في الأسبوع، وخلال شهر واحد ستكون النتيجة بشرة ناعمة ونقية.

بلسم للشعر
يتم خلط تفل القهوة مع البلسم الذي نستخدمه، بأطراف الأصابع نفرك فروة الرأس ونعمل قناعاً لدقائق للشعر، مرة واحدة في الأسبوع، والنتيجة شعر ناعم بلمعة رائعة، وطبعاً برائحة زكية.

غسول لليد
للتخلص من رائحة الثوم والبصل والسمك من اليدين، ببساطة، استخدام تفل القهوة عوضاً عن الصابون، ستذهب الرائحة غير المرغوبة، فضلاً عن أن القهوة تمنح نعومة لبشرة الكفين.

تنظيف الأواني
نستخدم القهوة المطحونة بخشونة في غسل المقلاة أو أية آنية طعام التصق بها الدهن أو احترقت على النار، نضع حبّات القهوة المطحونة على قطعة الإسفنج الخاصة بغسل الأواني، ونستطيع أن نخلط معها تفل القهوة أيضاً، والنتيجة الحصول على مقلاة تبدو كأنها جديدة..