شموع لبيت أكثـر رومانسية

97

إعداد “مجلة الشبكة العراقية” /

أسعار المشغولات والصناعات اليدوية تكون أغلى دائماً، ففيها لمسة مختلفة تنبع من روح صانعها.
في هذه الصفحة، سننشر أفكاراً لصناعات يدوية ممكنة من مواد أولية رخيصة الثمن أو من مواد وأغراض متوفرة في البيت.
للشموع مكانة في حياتنا، ونردد جميعاً المثل الصيني (بدل أن تلعن الظلام اشعل شمعة)، ولاسيما عند انقطاع الكهرباء وعطل المولدة، إذ أن لها دورها الأثير في إضفاء جو من الرومانسية الهادئة على البيت، ولاسيما إذا كانت عطرية، فضلاً عن قدرتها على امتصاص الروائح غير المستحبة، رائحة السجائر تحديداً. ولا ننسَ أننا نشعل الشموع نذراً وشكراً، وأخيراً فإن صناعة الشموع فن، وهناك معارض عالمية تقام سنوياً لها.
كيف نصنع الشموع في البيت؟
نحتاج إلى المواد الآتية: مادة الشمع الخام، خيط مناسب لصنع الفتيل، روائح عطرية وألوان (حسب الرغبة)، ونحتاج أيضاً غصناً صغيراً أو قلم رصاص، وقِدرين أحدهما أكبر من الآخر وقوالب.
تتوفر المواد الأولية لصنع الشموع منزلياً في الشورجة بأسعار مناسبة جداً، وهي إما البارافين، وهي المادة المفضلة للمبتدئين، ذلك أنها سريعة الذوبان وقليلة التكلفة وتكتسب اللون والرائحة بسهولة، أو شمع العسل الذي يتميز برائحة مميزة ويتقبل إضافة العطور إليه أيضاً، وفي الإمكان استخدام بقايا الشموع التي أُشعلت سابقاً، أي إعادة تدويرها.
الخطوة الثانية، أن نهيئ مساحة للعمل للمحافظة على نظافة المكان، إما باستخدام صينية معدنية مناسبة الحجم أو فرش ورق صحف أو قطعة قماش قديمة.
يمكن أن نستخدم القالب التقليدي للشمع الأسطواني أو قوالب أشكال نرغب بها ويجب أن يكون مناسباً لإخراج الشمعة منه بعد الانتهاء منها، نضع في القالب الخيط أو الفتيل، نلصقه بقاعدة القالب ونربطه بالغصن أو القلم حسب الطول الذي نحتاجه، وللتوضيح اخترنا السنادين الفخارية الصغيرة المتوفرة في المشاتل.
نقطّع الشمع قطعاً صغيرة، ونسخّن الماء في القدر الأكبر حجماً، ومع تصاعد البخار منه نضع الشمع المقطع في القدر الأصغر ونبدأ بتحريكه فوق البخار أو نضعه (القدر) وسط الماء الساخن. وبعد أن يذوب تماماً ويصبح سائلاً، (نستطيع أن نستغني عن القدرين والحمّام المائي بقدر ذي قعر من الفولاذ السميك “الستيل” ونضع الشمع فيه مباشرة) إن كنّا نرغب باللون، نضيف حبيبات الألوان (متوفرة في الشورجة) أو نلجأ الى الألوان التي نستخدمها في الطبخ ثم نضيف العطر الذي نرغب فيه أيضاً (وعطور الشمع متوفرة في الشورجة وفي محال المواد الأولية للعطور).
في حال استخدام السندانة الفخارية، يجب ألّا ننسى تغطية الثقب الموجود في قعرها قبل وضع الفتيل، ونبدأ بصب سائل الشمع بدقة وهدوء ولكن بسرعة قبل أن يجمد.
أما في حال اختيار قوالب أخرى، فننصح بأواني الشموع المعدنية الخفيفة، أو كرة صغيرة، وفي الإمكان استخدام البيضة بعد أن نثقب طرفها المدبب بدقة ونسكب موادها ونغسلها مرات عدة للتخلص من رائحة البيض ونضع الفتيل ونصب سائل الشمع فيها، وبعد أن يجمد، نكسر القشر بدقة أيضاً.