ماذا تعرف عن آلام المفاصل؟

98

#خليك_بالبيت

 هبة الزيدي /

يشير ألم المفاصل إلى عدم الراحة والأوجاع واحيانا التقرح في الجسم، يتولد عن انهيار الغضروف الذي يعمل بمثابة وسادة وامتصاص الصدمات ، وتميل إلى التفاقم بمرور الوقت.
الدكتور الاختصاصي (محمد العصامي) كان طبيب هذا العدد من (مجلة الشبكة العراقية) ليرد عن بعض الاسئلة التي وردت الينا والخاصة بداء المفاصل.
* ما هو المفصل؟
ـ هو المكان الذي تحصل به حركة منها أمام أو خلف أو دورانية أو محدودة، مثل مفاصل الأصبع تمكنه من الانطواء والانبساط وهو موجود في الأطراف العليا والسفلى وكذلك بين الفقرات ومفصل الفك السفلي.
* هل الروماتيزم من الأمراض الوراثية؟
ـ تعدّ كلمة لاتينية معناها بالعربي أمراض المفاصل وتوجد أكثر من 80 نوعاً يلعب العامل الوراثي دورا في كثير منها ولكنّه ليس العامل الوحيد والأقوى.
* ما أسبابه وعلاجه؟
ـ التهابات المفاصل المناعية سببها الحقيقي غير معروف ولكنها نتيجة سبب مجهول يسبّب تغييرا في مناعة الجسم التي تبدأ بالنظر إلى مفاصل الجسم كعدو يجب تدميره، لماذا وكيف ؟ والجواب لم يحدده الطب إلى يومنا هذا، البعض يقول فيروس أو بكتريا أو مواد ضارة من البيئة أو من الطعام أو بسبب الوراثة أو تلوث الجو.
* هل يصاب به صغار السن بالتحديد؟
ـ كل الناس وكل الاعمار يمكن أن يصابوا ولكنَّ هناك التهاباً يصيب الأطفال يسمى (التهاب المفاصل الروماتويدي) والكبار يسمّى (الرثوي) وهناك أنواع تصيب الرجال فقط كالنقرس وأمراض أكثر لدى السيدات مثل داء الذئب الأحمر.
* أمراض المفاصل أصبحت شائعة عندنا، ما أهم مسبباتها؟
ـ لأن وعي الناس زاد وخبرة الأطباء ازدادت وكذلك عدد اختصاصيي المفاصل، وأنشئت مراكز خاصة بهذه الأمراض مثل مدينة الطب واليرموك والكاظمية، كذلك توفرت أدوية حديثة مثل البايلوجية مما شجع المرضى على القدوم للمستشفى واكتشاف المرض وفي الوقت نفسه توفير العلاج.
* هل الأحذية العالية والصلبة والمشروبات من اسباب الاصابة؟
ـ الأحذية العالية تسبب آلاماً مزمنة في القدمين والركبة والظهر والصلبة تسبّب آلام بطانة القدم ولكن الأهم من ذلك زيادة الوزن والسمنة المفرطة التي تنتشر كثيراً في البلد نتيجة الاكلات الدسمة والامتناع عن الرياضة، أما المشروبات الغازية فتسبب هشاشة العظام اذا أفرط الشخص في تناولها والأفضل التحول إلى تناول الحليب أو اللبن اللذين يقويان العظام.
* كيفية تفادي إصابات أمراض المفاصل مع التقدم بالعمر؟
ـ ما يوجد عند كبار السن هو سوفان المفاصل أو ما يسمى بالفصال العظمي نتيجة تآكل الغضاريف داخل مفاصل معينة كمفصل الركبة لتعرضها لوزن الجسم والاصابات نتيجة التواء الأطراف بسبب المشاكل في الوزن المثالي والصحي وتجنب رفع الاوزان التي تفوق طاقة الشخص لا سيما ربات البيوت.
* نسمع بمصطلح نقص الكالسيوم، هل لدينا فقر في ثقافة تقوية العظام؟
ـ مع تقادم العمر تضعف العظام ويقل الكالسيوم داخلها وتحدث الهشاشة فتكسر نتيجة تعرض الإنسان لأبسط سقوط او ارتطام وتكثر الهشاشة عند النساء أكثر من الرجال لتعرضها لتوقف الطمث، ويمكن تقليلها بتناول مشتقات الحليب والبيض لكونها غنية بالكالسيوم، علما أن الإفراط في تناول الشاي يؤثر في امتصاص الكالسيوم في الأمعاء.
* انتشار قاعات الرياضة هل تحدّ من أمراض المفاصل؟
ـ كثير من تمارين القاعات تؤذي الاربطة ولا بد من اختيار التمارين المناسبة لكل شخص حسب العمر والجنس، وبرأيي أفضل رياضة على الاطلاق هي السباحة ثم يليها المشي، أما الرياضات العنيفة ورفع الاثقال فتسبّب في أحيان كثيرة تمزّقاً بالأربطة أو حتى العضلات.
* ما هي الأطعمة المفيدة؟
ـ كما ذكرت أعلاه مشتقات الحليب والبيض لكونها غنية بالكالسيوم.