مفاجآت الجينز القديم

80

إعداد “مجلة الشبكة العراقية” /

لا يوجد بيت ليست فيه ملابس مصنوعة من الجينز، سواء بلونها الأساسي الأزرق وتدرجاته، أو الملون. قمصان وقماصل وسترات وتنورات وبنطلونات. في هذا العدد سنقدم لكم أفكاراً لتصنيع أو إعادة تدوير الجينز القديم أو التالف بدلاً من رميه. كل ما نحتاجه فيما سنصنعه بأيدينا هو الجينز القديم وخيوط وإبرة ومقص، وهناك مواد اضافية قد نحتاجها لصنع ما نشير إليه، سنذكرها مع الفقرات.

الحُلي..
فضلاً عمّا ذكرناه آنفاً، نحتاج في تصنيع الحلي إلى: سلسال، خرز (اللون والحجم حسب الرغبة)، وقطن أو إسفنج للحشو، وأساور قديمة، وعضد لتعليق الحلق (الترجية)، وأزرار مختلفة الأحجام، وسليكون أو أية مادة لاصقة، وكلها مواد مثل سابقاتها موجودة في البيت.

اساور الجينز
ولتصنيع الأساور، نحتاج إلى أساور قديمة، نقصّ قطع جينز على شكل أشرطة رفيعة نلفها حول الإسورة بعد وضع مادة لاصقة عليها ثم نخيطها بدقة وغرز صغيرة، ومن ثم نجملها بأسلاك نحاس (نجدها داخل الأسلاك الكهربائية المستهلكة) أو بخيوط ملونة.

قلادة الجينز
لتصنيع قلادة من الجينز، نأتي بأزرار مختلفة الأحجام، زر كبير لوسط القلادة وزوجين من الأزرار متوسطة وصغيرة الحجم، نلصق قطعة قطن أو إسفنج صغيرة على السطح العلوي للأزرار، نقص قطع جينز بشكل دائري ونخيطها على الأزرار بدقة وغرز صغيرة ونلصق سلسالاً رفيعاً حولها، ونربط بعضها بالبعض الآخر بحلقات ومن ثم بسلسال فتصبح قلادة مميزة.

لحقيبة اليدوية
جميلة جداً ومتميزة وسهلة، والمواد الإضافية التي نحتاجها حزام قديم أو إيشارب. لتصنيع الحقيبة، نقوم بقصّ الجزء العلوي من البنطلون ولا نحتاج أن نخيط سوى الجزء السفلي للحقيبة التي نصنع علّاقتها من شريط جينز ونضع الحزام أو الإيشارب..

غطاء وبساط
لصنع البساط: نقصّ الجينز الأزرق لوحده أو تدرجات الأزرق والملون على شكل شرائط رفيعة ونبرمها ونخيط بعضها مع البعض الآخر (الطول والعرض حسب الرغبة) ثم نخيط أحد وجهي البساط بقطعة قماش سميك أو فرشاة قديمة ليكون ثقيلاً ونزين طرفيه بشراريب من الصوف.

لغطاء أو فرشة سرير: نقصّ الجينز على شكل مربعات أو مستطيلات أو حتى أشكال غير محددة وبألوان مختلة إن وجدت، ثم نخيطها ونحصل على فرشاة من الرقع أو فن الباجيز.. وبإضافة حلقات إلى أحد طرفي الفرشاة نحصل على ستارة مميزة. ونستطيع تصنيع أغلفة وسادات أو فرش الحديقة أو أغطية الأثاث للمحافظة عليها نظيفة بعد التخلص من الأجزاء العليا، سواء البنطلونات أو القمصان الجينز ونخيطها بالموديل الذي نرغبه. وأغطية الجينز تمنح روحاً من البهجة والنشاط إلى جو البيت بسبب ألوانها وخامتها وارتباط ملابس الجينز بالحيوية والبساطة في آن واحد.
فكرة سهلة التنفيذ جداً و(دمها خفيف) وهي في تحويل جيب بنطال الجينز إلى حقيبة تعليق صغيرة للمحافظة على الهاتف أثناء شحنه، كما في الصورة.

ولتصنيع الحلق (التراجي) نحتاج خرزتين (الحجم حسب الرغبة) ونلصق عليهما قطعتي الجينز المدورتين كما في الصورة ومن ثم نلصقها من الأعلى بحلقات من التراچي القديمة ونزينهما بخرز صغيرة ملونة وأخيراً نضع العضد.. وهذا الطقم من الحلي الجينزية يمنح مظهر نشاط وشباب مع ملابس الصباح أو العصر.