هدايا للأصدقاء محلية الصنع

259

إعداد : ثريا جواد /

مع قرب أعياد الميلاد وبداية عام جديد يقوم الكثير من الناس لا سيما عندما يكون بعيدا عن الأهل والأحباء بتبادل الهدايا فيما بينهم والطريقة الأضمن لإظهار مدى اهتمامك هي تقديم هدية مهما كانت صغيرة هناك من يشتريها جاهزة وهناك من يقوم بصناعتها بنفسه (محلية الصنع) لإضفاء القليل من الحب عليها، لأنَّها تكون أجمل وأكثر تعبيراً.

بطاقات ملونة
الورق موجود ومتوفر بشكل واسع سواء كان ملوناً أو أبيض اللون ويفضل العديد من الأصدقاء تبادل البطاقات الملونة في أعياد الميلاد والزواج والتخرج وغيرها من المناسبات وكل ما يحتاجه الشخص لعمل بطاقة ملونة جميلة وجذابة هو كرتون سميك مزخرف وبعض الاكسسوارات لغرض تزيينها ولن تتطلب هذه العملية جهدا كبيرا أو وقتا قد يستغرق النصف ساعة أو أكثر.
البطاقات الملونة مختلفة الأشكال فاذا كان المرسل اليه من محبي (الرياضة) حينها يمكن إضافة بعض الكرات الخاصة بالألعاب كالطائرة والسلة والتنس وكرة القدم وغيرها من المعدات الرياضية، أما اذا كان من محبي الزهور فبالإمكان إضافة باقة من الزهور الجميلة على غلاف البطاقة واذا كان من عشاق فنان معروف (كاظم الساهر) مثلا ممكن إضافة صورته على الغلاف بطريقة جميلة واذا كان من محبي الشعر الشعبي فيفضل كتابة بعض الابيات من القصيدة بخط واضح وأنيق.

صندوق مجوهرات
طريقة صنع الصندوق الخاص بالمجوهرات سهل وبسيط، لأنَّه يتكون من الورق السميك المقوى الأكثر كثافة أو الكرتون الخالي من أي كتابة وقطع من أزرار الملابس القديمة إن وجدت ومجموعة أحبال رقيقة مختلفة الألوان وثقابة ورق.
في البداية نقوم بقص قطعة الكرتون ولضمان دقة العمل نقوم بعمل (باترون) أي نستخدم قطعة من الورق بحجمها الطبيعي ومن ثم نقوم بوضع قطعة الكارتون فوقها ونبدأ عملية القص، ثم نقوم بثني الكرتون ليتحول إلى صندوق جميل خاص بالهدايا ومن الضروري وضع ثقب في منتصف الجزء الأمامي بواسطة ثقابة الورق ومن ثم تركيب الحلقة المعدنية (الازرار) والخطوة الاخيرة هي تركيب الأحبال الملونة بشكل مناسب حتى يكتمل العمل ويصبح لدينا صندوق جميل غير مكلّف يمكن تقديم خاتم صغير فيه أو الحلي (تراجي) أو بعض الحلويات كالكاكاو والنستلة.

المزهريّات
الكثير من البيوت فيها الأواني الزجاجيّة أو الفخّاريّة، أو البلاستيكية وبها يمكن صنع (مزهرية) تحوي زهورا فواحة وملونة وهي فكرة جميلة وبسيطة وعملية صنعها لا تحتاج إلى مهارات، فكل ما نحتاجه هو زجاجة ماء أو حليب نظيفة وفرشاة وشرائط ملونة وألوان زيتية والقليل من الورود الحلوة ولاصق.
بدءا نقوم بالرسم على الزجاجة ومن الضروري توخي الحذر لأنَّ الزجاجة ضيقة وعرضها قليل ومن المستحسن تحديد الرسمة مسبقاً ومن ثم تركها كي تجف وتنشف بالكامل ومن ثم لصق الأشرطة الملونة عليها بشكل يتلاءم مع الرسومات الموجودة على الزجاجة وأخيرا تعبئتها بالمياه ووضع الزهور الجميلة فيها وتقديمها للصديق أو الصديقة التي تعشق الجمال والطبيعة.