كيف ترتب أولوياتك اليومية وتنظم وقتك بذكاء؟

196

د. حميد يونس اختصاصي الطب النفسي والعصبي /

تأتي مهارة ترتيب الأولويات والخطط المنظمة، التي يقصد بها عملية ترتيب الأهداف والمهام والأعمال ابتداءً من المهم ثم التدرج الى الأهم، بحيث يتمكن الإنسان من تحقيق أهدافه في الوقت المتاح أمامه ولا يؤجل إنجازها أو يضطر لتراكمها، فقد تصبح مع الوقت عائقاً في عملية التنظيم، لذلك يعتبر الإنسان الفعّال في هذه الحياة ليس المنتج أو الذي ينجز الأمور بإتقان فقط، بل هو الذي يحقق النتائج المطلوبة في الوقت المتاح وحسب ما خطط له، وهنا سنوضح لك كيف أن بإمكانك أن ترتب أولوياتك اليومية وتنظم وقتك بذكاء:
تبدأ يومك ولديك مخطط لما يجب عليك فعله. اجعل ذلك في ورقة بسيطة تكتب فيها أهم المهام التي تريد أن تنجزها، ولا تصعّب الأمر على نفسك حتى لا يزدحم برنامجك بأعمال تفوق قدرتك، فتحبط ولا تنفذ أياً مما كتبته.
لا تقدم الأمور غير المهمة وغير الملحة على الأمور المهمة أو الملحة (ترتيب الأولويـــات). إن أهم قاعدة في إدارة الوقت، التي يطلق عليها “القاعدة الذهبية”، هي أن تتعلم أن تقول “لا” لكل من -أو ما- يضيع وقتك، سواء من الأشخاص أو الأحداث أو حتى الأجهزة والبرامج.
لا تحاول فتح مواقع التواصل الاجتماعي إلا عندما تنهي المهمة كنوع من أنواع المكافأة للنفس.
لا تؤجل أي عمل قدر ما تستطيع، بل حدد وقتاً معيناً في اليوم للتلفاز أو اليوتيوب أو وسائل التواصل الاجتماعي، ولاسيما لو كنت لا تستخدمها للتعلم أو الثقافة.
ضع حداً زمنياً لإكمال أية مهمة، فبدلاً من أن تقول “سأبقى هنا إلى أن أُنهي المهمة.” قل “سأعمل على هذه المهمة لمدة ثلاث ساعات.” لأن ضيق الوقت سوف يدفعك إلى التركيز ويكون إنجازك أكثر كفاءة.