انعكاسات الصيام على الصحة في رمضان

993

#خليك_بالبيت

هبة الزيدي /

طقوس رمضان لا تختلف عن بعضها البعض، إلا أن القاسم المشترك بينها هو فرحة استقبال الشهر. وتعد أصوات الدعاء والابتهالات التي تصدح بها مآذن المساجد مع إعلان قدوم الشهر الفضيل، من أبرز سمات الاحتفال، ويستقبلونه بالفرح والترحاب وتبادل التهاني والتبريكات.
رمضان هو صيام 29-30 يومًا يحظر فيه الطعام والسوائل والأدوية والعقاقير والتدخين خلال ساعات النهار والتي يمكن تمديدها بين 13 و18 ساعة. غالبية النتائج الصحية المرتبطة بصوم رمضان مختلطة، وتكمن الأسباب المحتملة لهذه النتائج غير المتجانسة في مقدار الوقت اليومي للصيام، وعدد الأشخاص الذين يدخنون، ويتناولون أدوية عن طريق الفم، أو يتلقون سوائل عن طريق الوريد، في نوع الطعام وعادات الأكل والتغييرات في نمط الحياة.
خلال صيام رمضان، يتم الحفاظ على استتباب الجلوكوز من خلال الوجبات التي يتم تناولها خلال الليل قبل الفجر ومن خلال مخازن الجليكوجين في الكبد. التغيرات في دهون المصل متغيرة وتعتمد على نوعية وكمية تناول الطعام والنشاط البدني وممارسة الرياضة والتغيرات في وزن الجسم، قد يصوم مرضى السكري من النوع الثاني المتوافقون جيدًا، ولكن لا يوصى بالصوم بالنسبة لمرضى السكري من النوع الأول، غير المتوافقين، والضعيف السيطرة والحوامل، لا توجد تأثيرات ضارة للصيام الرمضاني على الجهاز التنفسي والقلب والأوعية الدموية، والتشخيص الدموي، والغدد الصماء، والوظائف العصبية والنفسية. وعلى الرغم من أن الصيام آمن لجميع الأفراد الأصحاء، لكن يجب على المصابين بأمراض مختلفة استشارة أطبائهم واتباع التوصيات الطبية والعلمية.
النظام الغذائي
إن التغير في وقت الصيام اليومي هو واحد من عدة متغيرات مربكة تؤثر على تأثير صيام رمضان على المؤشرات الحيوية المتعلقة بالصحة، وتشمل المتغيرات المربكة الأخرى حالة التدخين والأدوية والنظام الغذائي والعادات الثقافية. من الممكن تخيل مجموعة من الأشخاص تحتوي على نسبة كبيرة من المدخنين بملاحظة تغيرات أقل في المؤشرات الحيوية المتعلقة بالصحة ببساطة عن طريق التدخين.
تم الإبلاغ عن زيادة استهلاك الطاقة خلال شهر رمضان في زيادة عدد المسلمين، يعتقد أن هذه النتائج المتناقضة ترجع إلى الاختلافات في الخيارات الغذائية بين المجموعات، لأن مجموعة الأبحاث الجماعية لاحظت في الغالب نتائج غير متجانسة فيما يتعلق بكل من المدخول الغذائي والنتائج المتعلقة بالصحة.
توازن الطاقة
بشكل عام ، يتم تقليل تكرار الوجبات أثناء الصيام، والتي تم العثور عليها غالبًا مايؤدي إلى تقليل تناول الطاقة وفقدان كتلة الجسم والدهون. إن تغيرات التمثيل الغذائي للدهون والكربوهيدرات والبروتين والهرمونات تحدث أثناء الصيام باستخدام أنظمة غذائية ناقصة الطاقة مع مستويات مختلفة من الدهون والكربوهيدرات، في مجموعة من 16 من الذكور الأصحاء تم تقليل استهلاك الطاقة عندما يقتصر الأشخاص على وجبتين فقط في اليوم، على الرغم من السماح لهم بتناول الكثير كما يرغبون في كل وجبة طعام، هناك العديد من الدراسات التي أظهرت فقدانًا واضحًا لكتلة أو دهون الجسم أو انخفاضًا في استهلاك الطاقة خلال الصيام المتقطع على مدار الشهر، وكما هو متوقع من مجموعة متنوعة من الثقافات والعادات، وقد تُعزى أيضًا إلى انخفاض في مخزون المياه المرتبط بالجليكوجين، وإلى انخفاض كمية الصوديوم، ودرجة معتدلة من نقص الماء مع القليل فقدان أنسجة الجسم.
السعرات الحرارية
كان الصيام موضوع العديد من الأبحاث العلمية، أنواع الصيام الثلاثة الأكثر شيوعًا هي تقييد السعرات الحرارية (CR) الصيام في اليوم البديل (ADF) ، والقيود الغذائية ،(DR) . ثبت أن CR يعمل على تحسين الصحة وزيادة طول العمر في مجموعة متنوعة من الأنواع. بالإضافة إلى ذلك، يبدو أن CR يؤخر ظهور الأمراض التالية: أمراض المناعة الذاتية وتصلب الشرايين وأمراض القلب والسرطان وداء السكري وأمراض الكلى وأمراض التنكس العصبي وأمراض الجهاز التنفسي، فيما يتعلق بصحة القلب والأوعية الدموية، يتكون ADF من فترات 24 ساعة بالتناوب قد يستهلك الصائمون الطعام حسب الرغبة خلال “الفترة السريعة”. ويتم تقييد استهلاك الطعام أو إيقافه تمامًا،DR هو تقليل مكون واحد أو أكثر من مدخول النظام الغذائي (عادة المغذيات الكبيرة) مع الحد الأدنى أو بدون انخفاض في إجمالي السعرات الحرارية، إلا أنه لا تقييد الكربوهيدرات ولا تقييد الدهون يطيل العمر. من ناحية أخرى، يزيد تقييد البروتين من الحد الأقصى لعمر الحياة بنسبة 20٪ تقريبًا، لذا من الضروري القيام بمزيد من العمل الذي يشمل مواضيع الاختبار البشري قبل التمكن من التوصل إلى استنتاجات حازمة.
مخاوف صحية من الجفاف المزمن
في الحياة الطبيعية، يخضع محتوى الماء الكلي في الجسم لتقلبات طفيفة على مدار اليوم، يتم فقدان ماء الجسم بشكل لا يمكن تجنبه في البيئة مثل البول وفقدان المياه عبر الجلد التنفسي وغير الحساس، قد يفقد الماء أيضًا كعرق إذا ارتفعت درجة حرارة الجسم فوق تلك التي يمكن الحفاظ عليها بواسطة آليات عدم التعرق، يحدث تناول السوائل في شكل طعام ومشروبات، مع الإحساس بالعطش الذي يدعم سلوك الشرب ،عادة ما يتناول الأفراد سائلًا أكثر مما يحتاجون لمطابقة خسائر المياه الإلزامية ويتم إخراج المدخول الزائد من الماء عن طريق الكلى كبول مخفف، ويميل الشرب إلى أن يكون مرتبطًا بتناول الطعام، وفي الحالات التي يتم فيها تقييد الوصول إلى الطعام.
في الحالات التي يتم فيها تغيير عادات الشرب والأكل العادية، قد يتناول الأفراد سوائل أقل بكثير من المعتاد، حيث يصبحون أكثر اعتمادًا على المنبهات المتعلقة بالعجز الفعلي في مياه الجسم. قد لا يكون الإحساس بالعطش عند الإنسان كافياً للحث على الشرب حتى مستويات نقص الجفاف التي تعادل 2٪ من كتلة الجسم وفقدان كتلة الجسم بنسبة 5٪، خلال ساعات النهار من صيام رمضان، فإن المسلمين الممارسين يجفون بلا شك بمعدل يتحدد بفقدان ماء الجسم ناقص كمية المياه الأيضية التي يتم إنتاجها خلال هذه الفترة، مع خسائر صغيرة في كتلة الجسم على مدى فترة طويلة، قد تؤدي إلى تغييرات في حجم المياه الوظيفية أكثر أهمية سريريًا من الاختلافات الجسيمة في إجمالي مياه الجسم.