تبسي الباذنجان بكرات اللحم

522

اعداد وتصوير:  تغريد العبدلي /

تعتبر اطباق الباذنجان المختلفة من الاصناف اللذيذة التي لا تخلو مائدة عراقية او عربية منها ، ولاسيما في موسم الصيف … تتنوع الاصناف والاطباق المستخدم فيها الباذنجان نظراً لكثرته ورخص ثمنه و للفوائد الغذائية العديدة التي يحتويها … و يمكننا ادخال المكونات المختلفة والمتنوعة في الاكلات التي يعتبر الباذنجان العنصر الرئيس فيها، بدلاً من استخدام اللحم يمكننا استخدام كرات اللحم والصلصة اللذيذة حتى نحصل على طبق ينال رضا واستحسان الجميع ولاسيما الاطفال الذين سوف يعشقون هذا الطبق ويطلبونه مرارا وتكرارا …

المقادير:
-1 كيلو باذنجان.
-2 نصف كيلو من لحم العجل المفروم.
-3 باقة بقدونس مفرومة
-4 بصلة مفرومة
-5 فصا ثوم مبروش
-6 بيضة
-7 نصف كوب شوفان
-8 ثلاث ملاعق طحين
-9 حبة بطاطا مبروشة
-10 ملح وفلفل اسود
-11 بابريكا وكمون
-12 مكعب ماجي
-13 كوبان من عصير الطماطم
-14 ثلاث ملاعق من معجون الطماطم
-15 بصلة صغيرة
-16 حبة فلفل احمر
-17 ملعقة من دبس الرمان

طريقة الإعداد:
* نقطّع الباذنجان الى شرائح دائرية بسمك متوسط ، و نسخّن زيت في “تبسي” و نقلي الباذنجان وينشف من الزيت الزائد ويترك جانباً .
* نضع اللحم المفروم في كاسة عميقة ونضيف البصل والثوم والبطاطا والبقدونس وتخلط بالملعقة .
* يضاف الملح والفلفل الاسود و الكمون والبابريكا والبيضة الى الخليط السابق ويمزج ويضاف الشوفان والطحين وتمزج المكونات باليد حتى نحصل على خليط متجانس .
* نضيف الزيت في التبسي “نفسه الذي قلينا فيه الباذنجان” نعمل كرات من مزيج اللحم و نحمّر كرات اللحم و توضع جانبا … نقطّع البصلة الى شرائح رفيعة وتقلب مع رشة ملح ويترك حتى يشقر ثم نضيف شرائح الفلفل الاحمر و يقلب .
*نضيف عصير الطماطم ونضيف رشة من الفلفل الاسود والبابريكا و يترك لمدة خمس دقائق و بعدها نضيف معجون الطماطم ومكعب ماجي ودبس الرمان وكوبين من الماء المغلي ويترك لمدة ربع ساعة حتى تنضج وتسمك الصلصة قليلاً .
* نضيف الباذنجان وكرات اللحم الناضجة الى الصلصة وتترك على نار متوسطة حتى تمتزج المكونات جميعاً و يبقى القليل من الصلصة وتقدم ساخنة مع الخبز او الرز الابيض .