تبسي القرنابيط باللحم المفروم

635

إعداد وتصوير : تغريد العبدلي /

من الخضار المفيدة جداً و تكاد تكون مظلومة في المائدة هو ( القرنابيط ) اذ يحتوي على كمية كبيرة من الألياف الغذائية التي تحمي من الامساك وهو غني بالكولين وهو أحد فيتامينات مجموعة B الذي يساعد في تحسين النوم وتقوية الذاكرة ويستمد القرنابيط فوائده الصحية من أنه يحتوي على خليط فريد من العناصر الغذائية والمركبات العضوية والمعادن والفيتامينات وهو من أبرز الخضروات التي تحتوي على مضادات الأكسدة التي تحمي من الكثير من أنواع السرطان، … لذلك سنقوم بعمل تبسي لذيذ وشهي باستخدام هذه الخضار المفيدة .
المقادير :
1- رأس قرنابيط متوسط الحجم
2- حبة بصل متوسط الحجم
3 – نص كيلو لحم مفروم
4- بصل اخضر مع العروق
5- ثلاث حبات من الطماطة المقشرة والمقطعة مكعبات صغيرة .
6- ثلاثة فصوص ثوم
7- ملح وفلفل اسود
8- معجون طماطة
9- كمون و فلفل احمر بابريكا
10- مسحوق النومي بصرة
11- فلفل احمر حار ( اختياري )
طريقة الأعداد :
1- يغسل القرنابيط جيداً و يقطع الى قطع متوسطة الحجم و يوضع مع كمية من الماء في قدر مع رشة ملح و على النار ويترك حتى يسلق لكن دون نضوجه كاملاً .
2- يرفع من النار و يصفى و يترك جانباً ، يقطع البصل ناعماً و كذلك البصل الاخضر مع العروق الخضراء تفرم وتوضع جانباً .
3- يغسل اللحم المفروم و يصفى … يسخن زيت زيتون في مقلاة او تبسي و يضاف البصل والثوم ويقلب مع رشة ملح ويقلب حتى يذبل و يضاف اللحم المفروم وتقلب المكونات .
4- بعد ما ينضج اللحم ، نضيف الطماطة و تقلب مع المكونات الاخرى . وتترك حتى تحمس و تمتزج مع اللحم و البصل ، نضيف معجون الطماطة مع البهارات ( الفلفل الاسود والكمون و النومي بصرة والبابريكا و الفلفل الاحمر الحار ، وتقلب .
5- نضيف كوبين من الماء المغلي و يترك على النار لمدة خمس دقائق حتى يثخن قوامه ، نضيف القرنابيط المسلوق و يقلب مع المكونات السابقة .
6- يوضع التبسي في الفرن على درجة حرارة متوسطة لمدة 10 او 15 دقائق حتى تنضج المكونات و يتبقى كمية قليلة من الصلصة و يقدم ساخناً مع الرز الابيض او الخبز .