ترند الأزياء وتنوع الموضة..

687

رجاء الشجيري /

شهد العامان الماضيان العديد من التغييرات في النظام الإيكولوجي للأزياء، لتظهر -مثلاً- موضة الملابس الرياضية الأنيقة، أو ما تسمى بـ (الترنك الرياضي)، التي كان المصممون يحتاجون إلى إحضار تلك الطبعات الأكثر شهرة وإثارة في هذه الفئة بالذات. فكانت Tod’s و Loewe و Stella McCartney و Rick Owens تعنى ببعض الملصقات التي ابتدعتها بشكل أنيق جداً. وقد أصدرت دور الأزياء العالمية تلك الملابس الرياضية مثل: ستيلا مكارتني، برونيلو كوتشينيلي، أكريس، تودز، لوي، ريك أوينز، برابال جورونج، أولا جونسون.
ثم نعرج على موضة “الأوفر سايز”، وهي الموضة الدارجة في مطلع الثمانينيات.
إذ عادت من جديد، وقد دعمتها دور أزياء عدة مثل The Row و Prada و Chanel و Peter Do و Raf Simons وتستند إلى فكرة أنه كلما كانت السترة أكبر، كان ذلك أفضل، لماذا نهتم بأي شيء غير مرتب مثل قطعة علوية ضيقة جداً؟ بدلاً عن ذلك، اترك لنفسك مساحة للحركة، مساحة للتحرر، مساحة حتى للقفز، مساحة للتأمل في السترات التي تجد قوتها في الحجم الحر الصافي.
وأيضاً في الموضة لعام ٢٠٢٢ نجد حضور تصميمات البناطيل العريضة الفضفاضة بشكل كبير، بينما يمكن للمرء أن يقتني تلك البناطيل بشتى خاماتها إن كانت قماشاً عادياً أم جينز، فالحقيقة أنك لن تنتهي الى هذا البنطال حتى تقوم بإقرانه بثلاث قطع، ببلوزة أو سترة أو معطف من صنف (الأوفر سايز)، كبير الحجم، الدارجة موضته أيضاً، وربما نجمع كل تلك الثلاثة في آن واحد.
في بعض الأحيان يتم ضبط الحجم الكبير نسبياً باستخدام ثنية أو حزام يتوافقان مع اللون والتصميم، لكن المصممين مثل (فيليب ليم)، تبنوا مسبقاً هذا المظهر الحر لتأثيره الرائع وجرى الرجوع إليه هذه السنة ليكون ترنداً. وقد اتبعت دور الأزياء الأخرى هذه التصاميم، منها: بيتر دو، 3.1 فيليب ليم، ألتوزارا ، جوشيري، أولا جونسون، ألبرتا فيريتي، ذا رو، وبروينزا شولر.
كما انتشرت موضة المطبوعات الدوامية المدوخة من قبل كل من Gabriela Hearst و Givenchy، مع إدراج موضة المنسوجات اليدوية، كالكروشية النابضة بالحياة ذات الألوان الدافئة كألوان غروب الشمس من قبل Isabel Marant و Paco Rabanne، كانت مدارج العرض هذه السنة بالألوان في تلك الحقب الماضية. ولوحظت الأشكال والنسب وتقنيات النسيج المثيرة للاهتمام التي تجعل هذه الأشكال جديدة ومبتكرة وإن اتبعتها فهي ترند هذه السنة ورائجة.
من تلك الدور التي اتبعت هذه الموضة كل من: لورو بيانا، إترو، جوناثان سيمخاي، غابرييلا هيرست، جيفنشي، باكو رابان، كينيث إيزي، إيزابيل مارانت، دورو أولوو..