كبة حامض شلغم غدوة شـتاء بغدادية

300

ميساء فاضل /

الأكل الطيب عافية والفائدة الغذائية المليئة بالفيتامينات والعناصر الغنية المهمة تحتاجها الأسرة، بل يجب أن لا تخلو منها سفرة أهلنا لضمان دوام الصحة والمذاق..
المقادير المطلوبة:
نصف كيلو لحم مفروم مع بصلتين وباقة سلق مفرومة ناعماً، ونصف كيلو جريش وربع كيلو برغل ناعم، مع كوب حمص وتمن صغير، إضافة الى أربع ملاعق من معجون الطماطم، ونصف كيلو شلغم مقطع، مع حبتي طماطم مفرومتين ناعماً، ونومي بصرة وملح وفلفل أسود وبهارات كبة.
طريقة العمل:
نحمس البصل مع الشلغم وكذلك نحمس السلق مع النومي بصرة، بعد ذلك نحضر الطماطم المفرومة ونحمسها جيداً مع المكونات المذكورة، ثم نضع المعجون والقليل من الماء، بعدها نضع التمن والحمص، ونترك الخليط على النار مع إضافة عصير نصف ليمونة.
عمل الكبة :
ننقع خليط الجريش والبرغل وبعد ذلك نضعه في وعاء ونضيف إليه الملح والفلفل الأسود وبهارات الكبة والكاري، يخلط المكون جيداً مع إضافة قليل من الماء الدافئ، ونتركه جانباً للحصول على عجينه متماسكة.
حشوة اللحم:
نحمس اللحم مع البصل المفروم مع إضافة الملح والقليل من الفلفل الأسود، وعندما ننتهي من الحشوة نطفئ النار، ثم نفرم القليل من المعدنوس ونضعه فوق الخليط، ونكور عجينة الخليط السابق من الجريش والبرغل ونضع في داخلها حشوة اللحم ونمزجها بخليط المرق، ونترك الطبخة على النار الى أن تنضج وتقدم بألف عافية.