أغرب تقاليد الزفاف حول العالم

55

ترجمة / آلاء فائق

عن مجلة كوش – أروشي ساكوجا/

من قطع جذع شجرة إلى سرقة الأحذية، تزدان شعوب العالم بتقاليد زفاف مختلفة متوارثة عبر الأجيال، منها غريبة لا تخطر على بال أحد ومنها مميزة ورائعة. ومع أن المعروف عن حفلات الزفاف خصوصيتها العائلية، غير أن الأزواج الجدد يتباينون في احتفالاتهم بهذا اليوم السعيد، إذ تضفي العادات والتقاليد رونقاً خاصاً على الزواج، تختلف بين كونها تمارس لغايات الترفيه، أو أنها جدية لا يمكن تجاوزها أو تناسيها بأي شكل كان.

في نفس الوقت، هناك عادات راسخة وقديمة، وأخرى حديثة انتشرت بين الناس، مع أن بعضها قد يزعجك، وبعضها الآخر قد يتركك في حالة ذهول، وبعض قد يبدو مهيناً للعروسين، غير أن معظمها يهدف الى جلب الحظ السعيد والرخاء للعروسين.

المناشير في ألمانيا

ينغمس المتزوجون الجدد في ألمانيا في تقليد يُعرف باسم (بوستام ساجن)، حيث يقدم لهم جذع شجرة ومنشار، عليهم قطعه الى قطعتين، ولصعوبة المهمة يجب أن يقوم بها شخصان، ويرمز هذا التقليد الى قوة وتماسك الزوجين عندما يواجهان التحديات في زواجهما مستقبلاً.

اختطاف العروس في رومانيا

في رومانيا، قد تختفي العرائس قبل موعد الزفاف، هذا لا يعني أنهن مترددات عن خوض تجربة الزواج، إذ إن التقاليد السائدة في رومانيا تتضمن قيام عائلة العريس وأصدقائه “باختطاف” العروس قبل حفلة الزفاف، ولاستعادة العروس، يجب على العريس أن يدفع لها فدية، ناهيك عن بعض اللفتات الرومانسية في حفل الزفاف كملء كأسها بالشمبانيا.

إلقاء (الكونفيتو) على العروسين في إيطاليا

الكونفيتو هي قصاصات ورقية ملونة تلقى على العروسين في حفلات الزفاف، و”كونفيتو” في اللغة الإيطالية هي حلويات اللوز المسكّر، إذ يتلقى ضيوف حفل الزفاف هذه الحلوى الفاخرة كهدايا في حفل الاستقبال، كما تلقى على العروسين عند استقبالهما، لكنها استبدلت مؤخراً بـ (الكورياندولي) التي هي قصاصات ورق صغيرة.

المال مقابل الرقص في كوبا

يمنح الرجال العروس مبلغاً من المال مقابل الرقص معها، ويقومون بتثبيت المال على فستانها بدبوس، ويساعد المبلغ المجموع العروسين على تحمل كلف الزفاف وشهر العسل.

الأب يبصق على العروس في كينيا

إذا ذهبت الى حفل زفاف في كينيا، فلا تندهش إذا ما رأيت والد العروس يبصق على فستانها طلباً للحظ السعيد. بالنسبة لشعب الماساي (مجموعة عرقية شبه رُحَّل يتمركزون في كينيا وشمال تنزانيا، معروفون بمحافظتهم على عاداتهم وتقاليدهم الغريبة، كالحج الى بركان لنغاي بألبستهم المميزة)، يعتبر البصق على شخص ما بمثابة إظهار الاحترام له وبدافع حسن النية، على أمل إبعاد النحس عن الزواج.

سرقة حذاء العريس في الهند

في حفل الزفاف الهندوسي التقليدي، من المعتاد أن يقوم العريس بخلع حذائه قبل الانضمام الى حفل الزفاف. خلال هذا الوقت يمارس تقليد يطلق عليه الـ Joota Chupai، وهو جزء من طقوس هندوسية، إذ غالباً ما تلعب وصيفات العروس وأبناء عمومتها خدعة تتمثل بسرقة الأحذية وإخفائها. ومن أجل استعادة حذاء العريس، عليه رشوة النساء بالمال لاسترجاع حذائه قبل انتهاء الحفل.

المشي فوق الضيوف

في جزر ماركيساس

بعد انتهاء مراسم الزواج في جزر ماركيساس الفرنسية، يستلقي الضيوف ووجوههم نحو الأرض، ليمشي عليهم كل من العريس والعروس.

بكاء العروس في الصين

في حين يبدو أن ذرف الدموع في حفلات الزفاف هو أمر شائع، ففي بعض أجزاء الصين، يُطلب من العروس التدرب على البكاء قبل شهر من موعد زفافها. ومن المتوقع أن تبكي (عرائس توجيا) لمدة ساعة يومياً، وبعد عشرة أيام من الطقوس، تنضم إليها والدتها، وبعد عشرة أخرى، تلتحق جدة العروس أيضاَ. تعود جذور هذه الطقوس، المعروفة باسم (زو تانغ)، في مقاطعة سيتشوان الغربية، الى عصور المماليك المتحاربة في الصين عندما انهارت والدة أميرة تشاو بالبكاء في حفل زفافها.

نبيذ الساكي في اليابان

لا يعد شرب النبيذ في حفل الزفاف غريباً جداً، ولكن في اليابان، يتطلب التقليد التاريخي لمراسم الزفاف أن يتناول العروسان والعائلة النبيذ بشكل متزامن، إذ يرتشف العروسان ثلاث رشفات من ثلاثة أكواب مسطحة من مشروب الساكي، وفي نفس الوقت يفعل الوالدان الشيء نفسه، ما يعتقد أنه يربط العائلات معاً.

العروس تتلقى إوزة في كوريا

يقدم أهل وأصدقاء العروسين في جميع أنحاء العالم مختلف أنواع الهدايا لهما، منها أكسسوارات المنزل الجديد، أو المال لبدء حياتهما الجديدة معاً. لكن في كوريا، يتبادل العروسان الإوز والبط في يوم زفافهما كدليل على التزامهما العائلي. تاريخياً، يهدي العروسان أيضاً الإوز أو البط البري لحماتيهما الجديدتين، إذ تعكس الحيوانات الأحادية نوايا العريس النقية وولاءه لعروسه.

ضرب قدمي العريس في كوريا الجنوبية

في أجزاء من كوريا الجنوبية، لا يستطيع العريس المغادرة مع عروسته إلا بعد أن تضرب قدمه. فبعد الحفل، يقوم رفقاء العريس أو أفراد الأسرة بخلع حذاء العريس وربط كاحليه بحبل قبل أن يتناوبوا على ضرب قدميه بالعصا، وفي بعض الحالات يضربونه بسمكة مجففة. ولحسن الحظ، فإن الطقوس لا تدوم طويلاً ويُنظر إليها على أنها جزء ممتع من اليوم يهدف الى اختبار قوة العريس وشخصيته.