الطريق الحلقي يساعد في فك الاختناقات عن بغداد

170

ميساء الفيلي /

تباشر دائر الطرق بتنفيذ عدد من المشاريع تشمل عدداً من الطرق والمجسّرات، من بينها الطريق الحلقي الرابع لمدينة بغداد، أحد المشاريع الستراتيجية، الذي يشمل إنشاء طريق حول بغداد. وهو مشروع مدرج سابقاً ضمن البرامج الحكومية السابقة، لكنه لم ينجز أو يباشر فيه بسبب كثرة التعارضات التي تواجه هذا الطريق، إضافة إلى الأوضاع الأمنية التي شهدها البلد، والوضع الاقتصادي، وتلكؤ معظم المشاريع في تلك الفترة.
يقول نبيل الصفار، المتحدث الرسمي باسم وزارة الإعمار والإسكان والبلديات العامة إن “وزارة الإعمار والإسكان والبلديات العامة أخذت على عاتقها إكمال متطلبات إنجاز هذا المشروع المهم، وذلك ضمن حزمة الخدمات التي تعهدت بها الحكومة في برنامجها الحكومي الخاص بتقديم الخدمات للمواطن، ومنها موضوع حل الاختناقات المرورية وماتسببه من ضرر وأذى نفسي على المواطن، ناهيك عن الأضرار الاجتماعية والاقتصادية.”
التصاميم الخاصة بالمشروع
وبيّن الصفار أن “الوزارة قامت، من خلال قسم التصاميم في دائرة الطرق والجسور، بإنجاز التقرير الأولي وتحديد المسارات الخاصة بهذا الطريق، للمضي قدماً بالإجراءات اللاحقة، وجرى عرض التقرير في اجتماع موسع عقد في مقر الوزارة على كافة الأطراف المعنية بهذا الموضوع، المتمثلة بمحافظة بغداد، ودائرة التصاميم في أمانة بغداد، ودوائر التسجيل العقاري، التي يمر مسار الطريق الحلقي في مناطق عملها، وكذلك دوائر الماء والمجاري، بالتنسيق مع مهندسي ومسّاحي الهيئة العامة للمساحة، لغرض تثبيت نقاط سير الطريق وتوفير كافة السبل لفك التعارضات، والسير قدماً نحو إنجازه.”
الحزمة الأولى
ويأتي هذا المشروع استكمالاً لمشاريع الحزمة الأولى الخاصة بفك الاختناقات المرورية، والتي أعلن عنها دولة رئيس الوزراء في احتفالية أقيمت في وزارة الإعمار والإسكان والبلديات العامة، حيث استعرض السيد بنگين ريكاني، وزير الإعمار والإسكان والبلديات العامة، موجزاً عن هذه المشاريع التي بلغت 19 مشروعاً جرى تحديدها على وفق أولوية الازدحامات التي تسبب الاختناقات المرورية في بغداد.
وقد جرى البدء الفعلي بتنفيذ ثلاثة من مشاريع الحزمة الأولى، التي شملت إنشاء مجسّرين على طريق القناة، أحدهما يربط منطقة الداخل بشارع فلسطين/ حي المهندسين، والآخر يربط منطقة جميله بشارع الجهاد/ باب المعظم. أما المشروع الثالث فيشمل إنشاء مجسّرين في تقاطع القدس- شارع 77، الذي يربط مناطق البلديات والفضيلية والمشتل مع إنشاء مقتربات وتوسعة للطرق المحيطة بالمكان.
تطوير المخططات
من جهته، ذكر مدير الطرق حسين الجاسم أن “دائرة الطرق طورت مخططات الطريق، وأضافت إليها خطاً للباص السريع داخل الجزرة الوسطية لهذا الطريق، وذلك لتشجيع النقل الجماعي الذي تفتقده بغداد، وهو أمر يعزى إليه سبب الزحامات، لأن افتقار بغداد إلى وسائل متطورة للنقل الجماعي يمثل السبب الرئيس لِما يحصل من اختناقات مرورية، وبالتالي فإن هذا الطريق فرصة نشجع على تجربتها وندعمها من خلال الجزرة الوسطية التي لا تؤثر على حركة الباصات، ولكون الطريق معزولاً طبعاً، وتتخلله محطات وقوف وتفاصيل كثيرة، من بينها ساحات الاستراحة وحواجز أمنية وتدقيق أوزان، وأيضاً جسور مختلفة الأنواع والخدمات، وجسور معلقة، وهذه الجسور ذات طبيعة تخصصية، لذلك كان التوجه إلى مكتب عالمي رصين لتصميم هذا المشروع. وكما تعلمون فإن الحكومة الجديدة وبرنامجها الحكومي يعتمدان بشكل أساسي على الخدمات، والحقيقة أنه منذ الأيام الأولى لتسلمه مهامه، كان رئيس مجلس الوزراء يضع قطاع الطرق في أولويات عمله، ودائرة الطرق والجسور عازمة على اختصار الوقت في مجال إعداد التصاميم لتكون السباقة في طرحها للتنفيذ من خلال شركات رصينة لها خبرة واسعة ومتخصصة في هذا المجال الحيوي.”