مجسـّــــر ساحة عدن يقترب من الإنجاز

51

بغداد / مجلة الشبكة/
يربط هذا المشروع شارع النواب وشارع الأمام موسى بن جعفر، بالطريق المؤدي الى شارع 14 رمضان وشارع الربيع، مع مقتربات الصعود والنزول. لذا فإنه يعد أحد أهم مشاريع الحزمة الأولى لفك الاختناقات المرورية في العاصمة بغداد بجانب الكرخ، الذي تستمر أعماله بوتيرة متسارعة لإنجازه وفق التوقيتات المحددة والمواصفات المطلوبة.

سير الأعمال
تمكنت الملاكات من إكمال صب وتهيئة قطع الجدران الخارجية للمجسرات (mse waal) بواقع 3400 قطعة، وحفر وصب 1195 ركيزة من ركائز المقتربات الخمسة، فيما جرى صب 14 فضاء من فضاءات المجسرات، مع استمرار أعمال نشر القالب وحديد التسليح لسبعة فضاءات أخرى.
الشركتان المنفذتان
تقوم بتنفيذ اعمال المشروع شركتان، الأولى عراقية والأخرى تركية، تعملان على مدار الساعة لإنجاز المشروع المتكون من مجسّرين اثنين، طول كل منهما 525 متراً، وبعرض من (11 – 14) متراً، أما أطوال المقتربات للمجسرين فتبلغ 1300 متر، وتتكون من 47 فضاء، تتراوح أطوالها بين (17 – 35) متراً.
يجري العمل في المشروع -أسوة بالمشاريع المعلنة وفق حزمة فك الاختناقات- بأحدث المواصفات العالمية، اذ إن هناك شركة استشارية عالمية تقوم بالإشراف على المشاريع، تصميماً وتنفيذاً، إضافة الى المتابعة المستمرة من قبل رئيس مجلس الوزراء، إذ يجري العمل بثلاث وجبات.
أعمال التعارضات
واجهت مشروع تقاطع ساحة عدن مع بداية انطلاقه منتصف عام 2023 مشكلة كبيرة تمثلت بوجود التعارضات الكبيرة لمشاريع البنى التحتية، إذ إن هناك كشوفات تقضي بنقل بعض مسارات الأنابيب الخاصة بالماء والمجاري والكهرباء، وهذا الأمر أخر سير الأعمال أثناء انطلاق المشروع، إلا أن الشركة المنفذة نجحت في تحويل مسارات هذه الخطوط، ما ساعد في توفير كثير من الوقت، وسلاسة العمل في المشروع، ولاسيما أن الجميع يعملون كمنظومة واحدة لإنجاح هذه المشاريع، إذ إن البرنامج الحكومي أكد على الفقرات التي تقدم الخدمة ولها مساس مباشر بحياة المواطنين.
افتتاح المشروع
من المتوقع أن يجري افتتاح المشروع مطلع شهر أيلول المقبل، أي قبل المدة المحدد لإنجازه، علماً بأن نسبة إنجاز المشروع تجاوزت الآن الـ 81 بالمئة، ما سوف يتيح انسيابية كبيرة في حركة السير في تلك المنطقة الحيوية.