مواهب واعدة في معرض “الابتكارات” للمدارس المهنية

211

إياد عطية
تصوير : حسين طالب/
على امتداد مساحة كبيرة من مول المنصور، نظمت المديرية العامة لتربية الكرخ معرض الابتكارات لطلبة الإعداديات المهنية.
المعرض الذي افتتحه المدير العام للتعليم المهني محمود عبد الحسن المالكي، بحضور المدير العام لتربية الكرخ الأولى عدنان كاظم منسف الساعدي، ومدير قسم الإشراف والتطوير المهني، وسميرة مناتي مديرة القسم المهني في الكرخ الأولى، يهدف إلى اشاعة روح الابتكار والتعلم لدى الطلبة وتحفيزهم على إظهار مهاراتهم ومواهبهم في شتى الميادين المهنية.
تشارك في المعرض جميع الإعداديات التجارية والزراعية والصناعية والتقنية، وهذه الإعداديات تعد جيلاً ينهض بسوق العمل وتحتاج إليه السوق أيضاً.
هذا المعرض يساعد في إلقاء الضوء على الإعداديات المهنية، كما يسهم في تحفيز الطلبة على الدراسة فيها، وقد شهد خلال السنوات الأخيرة ارتفاعاً في أعداد الطلبة الراغبين في الدراسة المهنية بعد عزوف دام سنين بالنظر لكون هذا النوع من التعليم يلبي متطلبات السوق.
وأشار المدير العام إلى أن وزارة التعليم العالي فتحت أبوابها للطلبة المتفوقين لقبولهم لإكمال دراساتهم الجامعية، معرباً عن شكرة لمديرة القسم المهني في تربية الكرخ سميرة مناتي التي بذلت جهداً مميزاً في إنجاح هذا المعرض.
نتاجات الطلبة
بدورها، قالت مديرة القسم المهني في تربية الكرخ الأولى سميرة ماجد مناتي إن المعرض الذي يقام سنوياً جاء بمشاركة عدد كبير من الإعداديات المهنية التي قدمت نتاجاتها الجديدة ونماذج من الابتكارات العلمية للطلبة، كشفوا فيها عن شغفهم وإبداعهم وطموحهم للتطور في مختلف الميادين، مشيرة إلى أن اختيار مكان المعرض في مول المنصور يهدف إلى إتاحة عرض هذه الأعمال على جمهور واسع بدلاً من حصرها في أماكن معينة، وواحدة من رسائل هذا المعرض لفت الانتباه إلى أهمية التعليم الثانوي في تلبية متطلبات سوق العمل.
البئر الخشبية
من جهتها، أكدت مديرة إعدادية الزهور المهنية هبة محمود حسين، أن طلبة مدرستها، وبدعم من مدرساتهم قدموا ابتكارات وأعمالاً فنية متنوعة تنم عن حماسهم لتقديم الأميز في أعمالهم المهنية.
وأسهمت الست هبة محمود بالإضافة إلى إشرافها على معروضات الطلبة بعمل فني هو عبارة عن بئر خشبية مصنوعة بطريقة جميلة باستخدام مادة الزجاج.
وأوضحت أن إعدادية الزهور شاركت بأعمال الرسم على الزجاج والحياكة والتطريز فضلاً عن أعمال وتماثيل نحتية ولوحات تشكيلية كشفت عن مواهب طلبة مدرستها وتميزهم.
من جهتها، أكدت معاونة مديرة إعدادية الزهور نهلة سليم أن الإعدادية تميزت بمعروضاتها الفنية والحرفية، وقدم طلبتها أعمالاً لفتت انتباه الجمهور الكبير الذي حضر لمشاهدة المعرض.
الفنون والحاسوب
وقالت المهندسة سيناء خليل ابراهيم من اعدادية عشتار إن الاعدادية تتكون من ثلاثة اقسام هي: قسم الفنون والتربية الأسرية وقسم تجميع وصيانة الحاسوب وقسم تكنلوجيا الاعلام، كلها شاركت في هذا المعرض.
وأشارت الى أن جميع الاعمال انجزت بجهود ذاتية للمدرسات وادارة المدرسة والطالبات بوقت قياسي وجميعها اعمال حديثة تعرض لأول مرة في هذا المعرض.
وأوضحت: قدمنا أعمال قسم فنية تضمنت استخدام الحبال وحبوب البن والتريكو والقماش والخرز واللؤلؤ والرسم على الزجاج كلها صناعات يدوية.
اما قسم تجميع وصيانة الحاسوب فقد تضمنت اعماله لوحة توضيحية لشبكة انترنيت محلية داخل المدينة بالإضافة إلى لوحة توضح أجزاء اللوحة الأم والأجزاء الموجودة فيها،
كذلك لوحات مختبرية تستخدم لعمل الطالبات في المختبرات مثل لوحة مكبر العمليات والأجزاء المرتبطة به ، ولوحات اخرى انجزت بإشراف القسم المهني .
رسالة المعرض
وقال شهاب الدين احمد محمد علي مدير اعداديه الكرخ المهنية المسائية ان هذا المعرض يأتي ضمن خطة الدعم وسياسة تشجيع الابتكارات العلمية لمنتجات طلبة التعليم المهني التي وضعها ويشرف عليها مباشرة المدير العام للتربية ومديرة القسم المهني.
جدير بالذكر أن ننوه هنا إلى ان انشاء المعارض او المؤتمرات او اي فعالية من هذا النوع تعد من أهم الوسائل الخاصة لبيان وتوضيح رسالة واهداف التعليم المهني . موجهة في الوقت ذاته مجموعة من الرسائل إلى الجهات المعنية بضرورة الاهتمام بهذا القطاع المهم التعليم المهني لما له الأثر الكبير في تطوير عراقنا الحبيب.
طلبة موهوبون
وشارك بهذه الاعمال العلمية والفنية والزراعية والاقتصادية عدد كبير من الطلبة، إذ قدمت الطالبة حوراء اياد كريم من اعدادية النضال المهنية مخططا للادارة المالية على شكل لوحة فنية توضح فيها الاساليب الحديثة للادارة المالية.
ومن الرائع رؤية طلبة في الاعداديات المهنية يفكرون بالابتكار ويقدمون حلولا لمشكلات اقتصادية كبيرة، وهذه هي واحدة من ابرز اهداف هذا المعرض الذي ينبغي ان يجري تطويره وتمديد مدة عروضه والاهتمام به وتقديم الجوائز التي تحفز الطلبة واساتذتهم على المشاركة فيه.