المدربة البرتغالية فييرا: فوجئت بمواهب مميزة ورائعة في العراق 

75

بغداد / أميرة محسن 

تتمتع مدربة كرة الصالات البرتغالية (فييرا) بتاريخ مميز قادت خلاله العديد من الأندية البرتغالية والمنتخبات الوطنية وحققت نتائج جيدة. لذلك سعى الاتحاد العراقي الكروي للتعاقد معها لقيادة المنتخب النسوي العراقي، ولاسيما أن صالات العراق النسوية تتأهب لتصفياتِ كأس آسيا مطلع العام المقبل.

أبدت المدربةُ البرتغالية حماسةً في العملِ مع لاعبات منتخب كرة الصالات للسيدات، من خلال متابعتها للمنتخب في بطولة غرب آسيا عام 2022، وهو ما كان دافعاً للقبول بمهمة التدريب في العراق.

اختيار أفضل المواهب

المدربة البرتغالية (فييرا بيتنكو) لديها عقد لمدة سنتين مع اتحاد كرة القدم. كانت مدربة في الدوري البرتغالي للنساء والرجال ولها نتائج طيبة، وقد عبّرت عن ارتياحها وسعادتها بوجود لاعبات مميزات في منتخبنا النسوي يتمتعن بمستوى عالٍ. وتأتي الاختبارات التي تقوم بها البرتغالية كجزء من الجهود المبذولة لاختيار أفضل المواهب لتمثيل المنتخب الوطني في المنافسات المقبلة، إذ أشارت إلى أهمية هذه الاختبارات في تعزيز أداء الفريق وتطويره استعداداً للاستحقاقات الدولية المقبلة. فييرا وجدت العراق أكثر أماناً وفوجئت بالتطور الموجود، وأفصحت عن سعادتها بالعمل في العراق وتوليها تدريب وإعداد منتخب قادر على المنافسات. وخلال عملها عثرت فييرا على لاعبات لحراسة المرمى على مستوى عال، وهذا نادراً ما نجده في المنتخبات الأخرى، طموحها أن تبني منتخباً نسوياً قادراً على المنافسة.

أبطال غرب آسيا

في حديث للمدير الإداري للمنتخب الوطني علي عباس قال: “الاتحاد العراقي لكرة القدم، ممثلاً باللجنة النسوية، شرع باختيار ملاك تدريبي برتغالي للإشراف على تشكيل المنتخب الوطني لكرة القدم للصالات لفئة السيدات، الذي تنتظره مشاركة مرتقبة في تصفيات كأس آسيا خلال شهر كانون الثاني من العام المقبل. لذا فإن المنتخب بدأ الاختبارات في بغداد بمشاركة أكثر من ثلاثين لاعبة لمدة خمسة أيام، ثم توجهنا بعدها إلى دهوك حيث جرى اختبار 35 لاعبة، بعدها توجهنا إلى محافظة كركوك برفقة 15 لاعبة للاختبار. وأخيراً أجرينا اختبارات في السليمانية بحضور أكثر من 40 لاعبة. وبعد تشكيل المنتخب واختيار التشكيلة الأولية المتألفة من 25 لاعبة، سوف نقيم تجمعاً آخر لاختيار التشكيلة النهائية التي ستشارك في تصفيات ونهائيات آسيا.”  مشيراً إلى أن “المنتخب النسوي الذي فاز ببطولة غرب آسيا عام 2022 سلطت عليه الأضواء، وأصبح رقماً صعباً تخشاه المنتخبات، لذلك نسعى إلى تشكيل منتخب قوي قادر على المنافسة والتأهل إلى كأس آسيا، ولاسيما أنها المرة الأولى التي يشارك فيها منتخب العراق النسوي في تصفيات كأس آسيا، والفرصة مواتية للتأهل من خلال المواهب الكبيرة التي يمتلكها المنتخب. لقد كان الجهاز الفني متردداً في البداية من ناحية الموافقة على المهمة لأسباب أمنية، فضلاً عن عدم وجود قاعدة للاعبات في العراق، لكن مع إجراء الاختبارات فوجئ الكادر بالمواهب الموجودة، الأمر الذي أعطى دافعاً لمواصلة المهمة وبناء منتخب قادر على المنافسة في الاستحقاق المقبل.”

برنامج متكامل

بدورها، قالت عضو المكتب التنفيذي في اتحاد الكرة رشا طالب: “قبل أيام التقى رئيس الاتحاد العراقي لكرة القدم عدنان درجال بالملاك التدريبي الجديد لمنتخب كرة الصالات للسيدات، ورحب بالملاك التدريبي، متمنياً لهم التوفيق بمهمتهم التدريبيّة في قيادة منتخب كرة الصالات الوطني للسيدات إلى نجاحات مقبلة في ظل ما تحقق من إنجاز كبير على الصعيد الاقليمي قبل عامين، بحصول العراق على لقب بطولة غرب آسيا عام 2022 في السعودية للسيدات. وتمنى رئيس الاتحاد طيب الإقامة للملاك التدريبي، مبدياً سعادته بوجودهم في بلدهم الثاني، وجرى الاتفاق مع الملاك التدريبي البرتغالي لمنتخبنا الوطني لكرة صالات السيدات، المؤلف من (فييرا بيتنكور)، مدربة للمنتخب، يساعدها (فرانشيسكو ميكري)، و(فلبي أندراده) مدرباً لحراسِ المرمى، على تفاصيل بنودِ العقد، كما جرى الاتفاق على برنامج إعداد المنتخب الوطني للسيدات للمرحلةِ المقبلة. كما اجتمعت اللجنةُ النسوية بالملاك التدريبي بحضوري كعضو في المكتب التنفيذي للاتحادِ العراقي لكرة الصالات مع رئيسة اللجنة النسوية الدكتورة نبراس كامل، وعضوتي اللجنة إلهام علي محمد ووهاد مصطفى، ومقرر اللجنة علي عباس، حيث أبدت المدربةُ البرتغالية حماسةً في العملِ مع لاعباتِ منتخب كرة الصالات للسيدات، ومتابعتها للمنتخب في بطولة غرب آسيا عام 2022 ، وهو ما كان دافعاً للقبول بمهمة التدريب في العراق.”