المدربة فاطمة علاء : تشجيع عائلتي له الدور الكبير في نجاح مسيرتي الرياضية

63

حاورتها / أميرة الزبيدي
لم تكن المدربة فاطمة علاء بعيدة عن كرة القدم، فقد مارستها كلاعبة في بداية حياتها الرياضية، تألقت خلالها مع المنتخب النسوي العراقي ومع عدد من الأندية التي مثلتها.

بعد اعتزالها اللعب اتجهت نحو التدريب، فأشرفت على تدريب فريق نادي أمانة بغداد الذي يعد من الفرق الفتية في هذه اللعبة، واستطاعت اكتشاف أكثر من موهبة كروية ضمتها إلى الفريق للاستعداد بالشكل الأفضل للموسم الكروي النسوي المقبل. “الشبكة العراقية” التقت المدربة فاطمة علاء فدار معها هذا الحوار:
*هل لك أن تحدثينا عن مرحلة تأسيس الفريق؟
– قمنا بتشكيل الفريق في فترة قياسية لم تتعد العشرة أيام، وجرى اختيار اللاعبات بعناية من قبل الكادر والإدارة، إذ اخترنا خمس لاعبات لتمثيل المنتخب الوطني النسوي، وأسندت لي مهمة تدريب الفريق، إذ إني كنت لاعبة كرة قدم سابقاً. دفعني حبي لكرة القدم إلى دخول دورات تدريبية عديدة، حاضرت فيها أسماء لها وزنها في الساحة الرياضية، والحمد لله حصلت على شهادة (اليفل)، كذلك قدمت على الدورة C التي سوف تقام نهاية الشهر المقبل، كما وقعت مع نادي أمانة بغداد الرياضي لتولي مهمة مساعد مدرب، وحصلنا على المركز الثالث في الساحات المكشوفة، كما نال فريقنا لقب الفريق المثالي في دوري الموسم الماضي.
*ماذا عن الدعم المقدم للنادي؟
-يعد نادي أمانة بغداد من الأندية المؤسساتية، وهو معروف عنه بالاحترافية في العمل من قبل إدارة النادي الممثلة برئيس النادي، الذي وفر جميع المستلزمات التي تسهم في نجاح مهمة الفريق خلال مشاركته في الدوري النسوي العراقي، كما أن جميع اعضاء النادي متعاونون ومتابعون له، ويسعون إلى تألق الفريق في الدوري المقبل.
*كيف تجدين لعبة كرة القدم النسوية في العراق بشكل عام؟
– كرة القدم النسوية في بلدنا تحتاج إلى الكثير من العمل والجهد من قبل الأندية والمؤسسات. لذا نأمل من أهالي اللاعبات الواعدات حثهن وتشجيعهن على المشاركة الفعالة في الأندية، كما أن الأندية العراقية مدعوة لاحتضان المواهب النسوية من أجل تحقيق أفضل النتائج في المسابقات الخارجية.
*ماذا عن استعدادات نادي أمانة بغداد الرياضي للموسم المقبل؟
ـ هناك برنامج خاص معد من قبل إدارة النادي، التي تسعى لتطوير الكرة النسوية، فضلاً عن تعاقد النادي مع لاعبات مميزات للمنافسة في دوري الموسم المقبل، فقد بدأنا باستقطاب المواهب النسوية الكروية وضمها إلى صفوف الفريق، وسوف يكون لنا أكثر من معسكر تدريبي استعداداً للموسم الجديد.
*ما سبب اختيارك لمهمة التدريب؟
– اخترت التدريب لأني لاعبة كرة قدم سابقة، وحبي الكبير لهذه اللعبة جعلني دائماً قريبة منها، إذ لم أبتعد عنها في كل الظروف، كل هذا دفعني لاختيار مهمة التدريب، وأعددت نفسي لهذه المهمة من خلال المشاركة في العديد من الدورات التي حاضرت فيها أسماء كبيرة.
*ما طموحك؟
– طموحي هو بناء فريق نسوي كروي قادر على المنافسة في دوري الكرة النسوي، وإن شاء الله سنقدم مستويات جيدة في الموسم المقبل.
* أكثر الدوريات التي تشدك متابعتها؟
– يستهويني الدوري الإسباني كثيراً، ولاسيما نادي برشلونة، وعلى الرغم من خيبتنا في الموسم الماضي من عدم تحقيق نتيجة، لكن إن شاء الله هذا الموسم سيعود فريقنا إلى تألقه وابداعه، فالبداية كانت جيدة هذا الموسم ونأمل أن يكون الدوري برشلونياً في الموسم الجديد.
*هوايات اخرى؟
-الألعاب القريبة مني، بعد التدريب طبعاً، كرة القدم والكرة الطائرة، أمارسهما باستمرار، إذ إن الرياضة -بشكل عام- تمنح الإنسان الطاقة الحيوية، لذا أنصح جميع الفتيات بممارسة الرياضة دائماً.
*أمنياتك لمستقبلك الرياضي..
– أتمنى أن يوفقني الله في عملي التدريبي، وأن أكون من الأسماء التي يشار إليها على مستوى العراق، وأن أحقق إنجازاً للكرة النسوية العراقية، سواء مع النادي أو مع المنتخب الوطني.
*كيف هو دور الأهل في مشوارك الرياضي؟
– كان لتشجيع عائلتي الدور الكبير في مسيرتي الرياضية، ولاسيما والدي الذي كان من الداعمين لي بشكل كبير، بل إنه يقف معي في كل صغيرة وكبيرة، ويتمنى أن أحقق ما أصبو إليه.