الفنانة عبير فر يد: لم أحظ بمخرج يكتشف طاقتي

360

أحمد سميسم

بإطلالتها المحبوبة، وعفويتها، وعدم تكلفها في الأداء، نجحت الفنانة عبير فريد في إثبات قدرتها الفنية، وذلك من خلال تجسيدها للأدوار الصعبة في الأعمال الدرامية المهمة، عراقياً وعربياً. ابتدأت محطتها الأولى من الإعلان التلفزيوني الذي مكنها وأهلها من الدخول إلى عالم التمثيل لتتوالى النجاحات، الواحدة تلو الأخرى، ما مكنها من منافسة بنات جيلها من الفنانات.
“مجلة الشبكة” التقت الفنانة عبير فريد فكان معها هذا الحوار:
*بعد غيابك عن الشاشة العراقية لسنوات طوال، عدت بأعمال درامية عراقية وعربية.. هل كان ذلك تعويضاً عما فات؟
-لم أكن مبتعدة دوماً عن شاشة التلفزيون التي أعشقها منذ الصغر، لذا كان من الضروري أن أعود بقوة الى جمهوري بأعمال تليق بي وبتاريخي الفني، فكانت أعمالاً عدة حظيت بمشاركتي فيها كمسلسل (ضربة زاوية)، والمسلسل العربي العراقي (ليلة السقوط)، بمشاركة عدد من الفنانين العرب كالفنان المصري طارق لطفي وآخرين، فضلاً عن المسلسل الكوميدي (ألو تكسي) من إنتاج شبكة الإعلام العراقي، الذي عرض في العام الماضي، وكذلك مسلسل (المنطقة الحمراء).
*ما هو أفضل عمل درامي عملت فيه عبير فريد؟
-تلفزيونياً كان مسلسل (عالم الست وهيبة)، لأني الى الآن أسمع أصداء إيجابية عن هذا المسلسل، على الرغم من مرور 25 عاماً حين عرض لأول مرة في تلفزيون العراق، أما بالنسبة للمسرحيات فكانت مسرحية (خمسة أصوات)، للكاتب غائب طعمة فرمان، من أفضل الأعمال، من إخراج الفنان محمود أبو العباس بمشاركة مجموعة من الممثلين منهم حقي الشوك والممثل الرائد المرحوم عبد الخالق المختار وكثير من الفنانين العمالقة.
*عملتِ لسنوات عديدة في مجال الإعلانات التلفزيونية في حقبتي الثمانينيات والتسعينيات، هل هناك عودة مجدداً للعمل في الإعلانات؟
– لماذا نقول عودة؟ أنا مازالت أعمل في الإعلانات التلفزيونية، لكني مقلة في ذلك، لأن الإعلانات أصبحت تختلف عن السابق، إذ أنها دخلت في مجال السياسة وفي اتجاهات أخرى، وأنا لا اشترك في أي إعلان يدخل في السياسة أو ما يخص الدولة.
عالم الست وهيبة
*اقترن اسمك، لسنوات عديدة بمسلسل (عالم الست وهيبة)، ماذا يمثل لك ذلك المسلسل؟
-عملي في مسلسل (عالم الست وهيبة) يمثل لي بصمة تاريخية مهمة في مسيرتي الفنية، وأنا أطلق على نفسي (الأسطورة) من خلال هذا العمل، البعض قد يعتبر هذا التصريح غروراً، وهو عكس ذلك، وأنا أتساءل لماذا نطلق على الفنان بعدما يتوفى لقب الأسطورة؟! أليس من المفترض أن نكرم الفنان ونعتز به في حياته وليس بعد وفاته، حين توفي الفنان عبد الخالق المختار أطلقنا عليه لقب الأسطورة في حين لم يطلق عليه أي لقب فني قبل وفاته!
* من مكتشف موهبة عبير فريد؟
– كل الحب والعرفان لوالدتي الراحلة الفنانة فريال كريم، هي التي أخذت بيدي منذ البداية لدخولي الوسط الفني وأنا مدينة لهذه الإنسانة ما حييت.
* أيهما تفضلين: الدراما أم المسرح؟
– سواء أكانت دراما أم مسرحاً، أي شيء يتعلق بالفن أنا أحبه، حالياً المسرح لدي في حالة إجازة، لأني لم أجد المخرج الذي يكتشف طاقاتي المخزونة، وبصراحة أنا أخاف من المسرح لأن رواده هم نقاد وكتاب وممثلون، ومن الصعب أن تؤدي مسرحية ناجحة وكاملة من وجهة نظر رواد المسرح العراقي، وأتمنى عندما أعمل في مسرحية ما أن تكون (كاملة المواصفات) حتى تبقى في ذاكرة الجمهور دائماً.
بيت في بلدي
* منَ منِ الفنانات تلفت نظر عبير فريد؟
– في بداياتي كنتُ معجبة جداً بالفنانة هناء محمد، أما عربياً فأحب تمثيل الفنانة ليلى علوي وأيضا أداء الفنانة الرائعة عبلة كامل.
* هل أنتِ نادمة على شيء؟
– لا، الحمد لله لم أندم على شيء ما، وحتى لو حصل ذلك فيجب أن أتعلم من هذه التجربة؟
* هل من أمنية نختم بها الحوار؟
– أتمنى لكل عراقي أن يحصل على بيت ملك في العراق، لكن متى تتحقق هذه الأمنية؟ الله أعلم، تحية إلى كل جمهوري العزيز وتحية خاصة لك وأنا سعيدة بلقائك.