عـــــام 2022 عام زاخر بالإبداع والرحيل!

238

“مجلة الشبكة” /

لم تكن أيام السنة الطويلة تلك لتمر مرور الكرام، دون أن تكون زاخرة بالمنجز الفني، مؤطرة بالإبداع، مليئة بالإنجازات في ظروف لم تكن سهلة، شابتها قلة الدعم، مادياً كان أم معنوياً. حلق الفن العراقي خلالها -بكافة أشكاله- بجناحي التحدي، فكان له السبق وحصد الجوائز، فضلاً عن إقامة كرنفالات الإبداع المسرحي والسينمائي.
كرنفال المسرح والسينما
فقد احتضنت بغداد مهرجانها المسرحي الثالث بمشاركة 24 عملاً مسرحياً من العراق ودول عربية وأجنبية، في خطوة أعادت للمسرح العراقي تألقه وريادته للمسرح العربي، وإلى جانب العراق كانت مصر ولبنان وتونس ودول عربية أخرى مع فرنسا وبلجيكا وإيران وأوكرانيا وروسيا، حيث تزينت خشبة المسرح بعروضها.
كما احتضنت قاعة المسرح الوطني في بغداد، ولمدة ثلاثة أيام، فعاليات أيام السينما العراقية، وذلك بالتزامن مع عيد السينما العراقية الـ 67، حيث شهدت أيام الكرنفال الثلاثة عرض 23 فيلماً عراقياً قصيراً من عموم المحافظات.
فيما انطلقت فعاليات مهرجان (سومر) السينمائي للأفلام الروائية والوثائقية الطويلة بدورته الأولى (دورة صاحب حداد)، إذ جرى خلال حفل الافتتاح عرض الفيلم الجزائري الروائي الطويل (الى آخر الزمان) للمخرجة ياسمين شويخ، الذي حاز على جوائز عدة في مهرجانات مسقط ودبي وبلجيكا والمغرب.
إلى ذلك.. شهدت أربيل انطلاق فعاليات مهرجان (السينما ضد الإرهاب) بدورته السادسة، واستمرت فعاليات المهرجان عدة أيام بمشاركة 200 ضيف من داخل العراق وخارجه، إضافة الى عدد من الدول من بينها سوريا وإيران، حيث عرضت أفلام عديدة من مختلف المحافظات العراقية وإقليم كردستان، بلغ عددها 40 فلماً من الأفلام الوثائقية والأفلام القصيرة وأفلام الأنميشن.
جوائز وتكريم
كان للفنان العراقي في عام 2022 حضور لافت في مهرجانات عدة، حصد من خلالها العديد من الجوائز والتكريمات، منها جائزة أفضل ممثلة للمبدعة سهى سالم في مهرجان الأردن الدولي للمسرح لأدائها المميز في مسرحية (خلاف)، التي كتبها المخرج المسرحي العراقي مهند هادي، الذي –بدوره- فاز في ذات المهرجان بجائزة أفضل نص مسرحي.
على جانب آخر، أعلن في حفل افتتاح الدورة السابعة لمهرجان شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي عن تكريم الفنان مازن محمد مصطفي بدرع سميحة أيوب التقديري، كما كرمت الفنانة زهرة بدن بنفس الدرع.
اما مسرحية (ميت مات) من تأليف وإخراج الفنان علي عبد النبي الزيدي، فقد فازت بالجائزة الكبرى لأفضل عرض مسرحي متكامل في مهرجان مسرح الرحّالة للفضاءات المفتوحة في الأردن. كما حصدت شبكة الإعلام العراقي خمس جوائز في مهرجان الإذاعة والتلفزيون الدورة 22 الذي أقيم في السعودية. الجوائز التي حصدتها الشبكة كانت في مجال برامج التبادلات الإذاعية والتلفزيونية. فيما فاز الفيلم العراقي “جنائن معلقة” بالجائزة الذهبية لمهرجان البحر الأحمر الذي أقيم في المملكة العربية السعودية بمشاركة 61 بلداً، بـ 41 لغة، فضلاً عن استضافة المهرجان 34 عرضاً أولاً لأفلام عالمية، و17 عرضاً أولاً لأفلام عربية، و47 عرضاً لأفلام من الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.
الراحلون
في لحظة ما, تكتفي الحياة بما قدمته لفنان ما، وكم يكون مؤلماً المشهد الأخير في حياة الفنانين الذين رفدوا الساحة الفنية بأعمال مميزة ماتزال باقية في الذاكرة. مبدعون أثروا وجداننا ببديع أعمالهم، رحلوا، لكن ما تركوه من إرث فني سيبقى خالداً في ذاكرة محبيهم.
الفنان فيصل الياسري الذي أغنى الساحة الفنية بأعمال رائعة، رحل عن عمر ناهز الـ 89 عاماً في العاصمة الأردنية عمان، تاركاً إرثاً فنياً كبيراً من الأفلام التسجيلية، ونحو عشرة أفلام روائية، فضلاً عن أعماله التلفزيونية التي أخرجها، كما أسهم الراحل في تأسيس تلفزيون بغداد الثقافي وكان مديره بين العامين 1994 و 1995.
كما فقد الوسط الغنائي الملحن المبدع محسن فرحان الذي عرف بألحانه العذبة منذ السبعينيات، منها (غريبة الروح)، و(يكولون غني بفرح)، و(ما بي أعوفن هلي)، وغيرها من الألحان. أسس الراحل -مع فنانين عراقيين آخرين- جمعية الملحنين والمؤلفين العراقيين، وتوفي في العاصمة بغداد عن عمر ناهز الـ 75 عاماً، بعد صراع مع المرض. كذلك غيب الموت الفنان فلاح عبود، الذي اشترك في تمثيل عدد من الأعمال الفنية، منها: فيلم (المنفذون) عام 1987، ومسلسل (السلطان والشاه) عام 2017 .وكان عبود قد عمل مديراً للإنتاج في مسلسل (رجل فوق الشبهات) عام 2000، وانتخب مؤخراً لعضوية الشعبة المسرحية في نقابة الفنانين العراقيين.
الفنانة منى البصري كانت ضمن قائمة الراحلين، إذ وافتها المنية جراء تدهور صحتها. الفنانة والمذيعة منى البصري أسهمت في الكثير من الأعمال الفنية التلفزيونية والإذاعية، من بينها برنامج (عالم الأسرة) و برنامج (لكِ ياسيدتي) وبرنامج (حذارِ من اليأس) والكثير من الأعمال الدرامية والبرامج الإذاعية والتلفزيونية، منها مسلسلات (آمال) و(أجنحة الثعالب) و(حكاية الصياد عاشور) و(رائحة القهوة) و(الفجر الحزين) و(أعالي الفردوس) و(الجرح) و(رجال الظل) و(أحلام النهار).