مسلسل (انفصال) دراما اجتماعية .. زواجات وطلاقات مبكرة

180

محسن إبراهيم – تصوير/ حسين طالب
مشكلات الانفصال والتفكك الأسري، ربما هي من أكثر المشكلات التي تواجه المجتمع العراقي، التي يستعرضها مسلسل (انفصال)، الذي سنشاهده في رمضان المقبل من على شاشة العراقية.
هذا المسلسل من تأليف نهار حسب الله، وإخراج جمال عبد جاسم، وتمثيل نخبة من نجوم الفن العراقي، وإنتاج شبكة الإعلام العراقي. “مجلة الشبكة” كانت حاضرة في كواليس المسلسل.
دعم الدراما
يقول مخرج العمل جمال عبد جاسم: “مسلسل (انفصال) باشرنا التصوير في أحداثه، وهو من تأليف الكاتب نهار حسب الله، ويتناول عرض حالات سلبية يمر بها المجتمع العراقي، مثل الطلاق والتنمر والتفكك الأسري، كما يتناول المسلسل مشكلة المخدرات ومعالجتها. كل هذه الأمور تطرح وتعالج من خلال أحداث المسلسل، والفكرة الأساس فيه هي معالجة قانون الأحوال الشخصية، أتمنى أن يكون العمل ممتعاً للمشاهدين.”
جاسم أضاف أن “شبكة الإعلام العراقي هي المؤسسة الوحيدة التي يجب أن تتبنى الفنان العراقي بكل جوانبه، المادية والفنية، لذا فإن الشبكة انطلقت في حزمة أعمال درامية، ولها الشكر الجزيل على هذه المبادرة، الفنان العراقي ينتظر من الشبكة الكثير، لكن الكل يعرف أن الشبكة تابعة للدولة وأن لها ميزانية خاصة، لكن بعد مبادرة السيد رئيس مجلس الوزراء وجهود شبكة الإعلام العراقي، نتأمل خيراً في مقبل الأيام.”
عودة الحياة إلى الدراما
من جهته، قال الكاتب نهار حسب الله، الذي يعد المسلسل أول تجربة له، إن “انطلاق هذا الكم من الأعمال الدرامية للموسم الرمضاني، وبدعم حكومي، يعد بمثابة إعادة الحياة الى الدراما العراقية، وهذا الكم بكل تأكيد يسهم في إفراز النوع الجيد والرصين، ويعيد للدراما العراقية حضورها الفاعل، ويعزز دورها الحقيقي في صناعة المتعة وتنمية ذائقة المتلقي، وكذلك إرسال رسائل تحفز المتلقي على التفكير والتأمل في بعض القضايا الشائكة التي تعالجها الدراما.”
التفكك الأسري
أما الفنانة ايناس طالب فقالت إن “عودة الدراما كانت أمنية لنا كفنانين، أن تعود بشكل حافل وكبير وبهذا التدفق وهذا الاهتمام والرعاية من قبل دولة رئيس مجلس الوزراء وإدارة شبكة الإعلام العراقي. هذا يعني لنا الكثير وكما تعرفون فإن العراقية هي تلفزيون الدولة، وحين تكون داعماً حقيقياً للثقافة والفن والإبداع فإن هذا الشيء يعني لنا الكثير، والحقيقة أنها كانت التفاتة مهمة كنا في انتظارها وبحاجة إليها، إذ إنها سترفع مستوى العمل والحركة الفنية.”
أضافت إيناس: ” شخصيتي في هذا المسلسل، لا أريد أن أبالغ فيها، لكن أقول إنها شخصية جديدة تماماً، تركيبة ذات نفسية عجيبة، والعمل تفصيلته اجتماعية ووجدانية بحتة، ومنذ فترة نحن نفتقد مثل هذا النوع من الدراما، الذي يتناول قصصاً واقعية من البيت العراقي، وكلمة انفصال لا تعني فقط انفصال الزوج عن الزوجة، وانما هو انفصال العائلة عن المجتمع، وتفكك الأسرة. تجربتي مع المخرج جمال عبد جاسم هي تجربة كبيرة، فقد عملت معه منذ أن كان عمري 16 عاماً في مسلسل (أرجوحة النار)، والآن أعمل معه في هذا المسلسل كممثلة ومشرفة على العمل، وكل المعطيات تقول إن هذا العمل يسير في الاتجاه الصحيح.”
خطوط حمر
فيما قال الفنان كاظم القريشي إن “مسلسل انفصال اجتماعي يتحدث عن بعض المشكلات الاجتماعية، وربما، وأقولها بثقة تامة، أن هذا العمل يتناول خطوطاً حمراً لم تتطرق لها الدراما العراقية من قبل، وسيفاجأ الجمهور بتناول تلك الأمور التي لم يعتد المتلقي العراقي على طرحها من خلال الدراما. المسلسل توفرت له فرص النجاح قبل العرض من خلال النص الجيد واختيار المخرج والكادر والممثلين. نتمنى أن يكون العمل مميزاً يقدم صورة بهية للدراما العراقية التي نتمنى أن نشاهدها بأبهى صورة، لما تملكه من تاريخ طويل إذا ما قورنت بالدراما العربية، ولاسيما دول الجوار، والكل يعرف الأسباب التي أدت الى تلكؤ الدراما في الفترة الماضية. أعتقد أن هناك صورة جديدة للدراما من خلال ما سنشاهده من كم كبير للأعمال، وسيفرز لنا هذا الكم نوعية مميزة في الطرح، وحتى في الوجوه الجديدة التي سنشاهدها. نتأمل خيراً ونعد الجمهور بعمل مميز.”
مشكلات اجتماعية
من جانبه، قال الفنان الدكتور فؤاد خورشيد إن “المسلسل يعالج الكثير من المشكلات، ولاسيما الاجتماعية التي يعاني منها المجتمع في الوقت الحالي، من زواجات مبكرة وطلاقات مبكرة أيضاً. الدراما العراقية بدأت تستعيد عافيتها من خلال الأعمال العديدة التي ستنتجها شبكة الإعلام العراقي بمشاركة مجموعة مميزة من النجوم والكوادر الفنية والطاقات الشابة التي اتيحت لها الفرصة من خلال هذه الأعمال لإثبات نفسها على الساحة الفنية.”
وقالت الفنانة دعاء، التي أبدت فرحتها بهذا العمل: “شاركت في مسلسل (انفصال) بشخصية مهمة ستشاهدونها على شاشة العراقية، المسلسل مهم جداً من خلال ما يطرحه من مواضيع اجتماعية تخص الواقع العراقي. الفرحة كبيرة جداً بظهوري على قناة العراقية، وأنا فخورة جداً بهذا الظهور، وأتمنى أن يكون المقبل أحلى، وأن تكون تلك البداية فاتحة خير لأعمال أخرى.”