عبد المهدي يفتتح فعاليات الدورة (45) لمعرض بغداد الدولي

833

عامر جليل ابراهيم /

افتتح رئيس الوزراء عادل عبد المهدي فعاليات معرض بغداد الدولي، مؤكداً على ضرورة توفير بيئة استثمارية مناسبة لإطلاق المشاريع.
وقال عبد المهدي في كلمته خلال افتتاح معرض بغداد الدولي: “إن تطوير الاقتصاد العراقي من اولويات الحكومة الأساسية.”

وأشار الى “أن العقبات ماتزال قائمة للقيام بمشاريع استثمارية، ويجب المساهمة في إعادة الإعمار لتحقيق الفائدة للجميع”، مبيناً أن “الحروب دمرت البنى التحتية والعراق لا يتحمل مسؤولية البناء وحده”.. وتابع: “إن معركتنا اليوم هي لفرض النظام وتطبيق القانون، ولا نريد اقتصاد السلعة الواحدة.”

فيما أكد وزير التجارة الدكتور محمد هاشم العاني أن تزامن انعقاد دورة معرض بغداد الدولي الحالية مع تشكيل حكومة ديمقراطية جديدة هو رسالة واضحة وحقيقية بأن العراق عازم على البناء والإعمار كانتصاره وتحرير أرضه من دنس عصابات داعش الإرهابية فضلاً عن اقامة علاقات اقتصادية مثمرة والمحافظة على وحدة التعاون المتكافئ مع دول العالم على الصعيدين الاقليمي والدولي.

وأكد أن العراق، ومن خلال توجهه الاقتصادي الجديد، يمثل ساحة خصبة وجاذبة للاستثمارات حيث تتوفر فيه فرص كبيرة وإمكانات هائلة، ودورات معرض بغداد الدولي هي نوافذ مشرعة للتعريف بالمشاريع والمنتجات والسلع وتوفير الفرص للاقتراب من السوق العراقية والدخول في مشاريع الاستثمار والبناء على كافة الصعد وبما يحقق المصالح المشتركة.

وأضاف أن وزارة التجارة تعمل بكل قوة على تفعيل البرنامج الحكومي الذي أعلنه السيد رئيس مجلس الوزراء وصادق عليه مجلس النواب وهو بوابة حقيقية لتطوير وتفعيل الاقتصاد العراقي المنفتح على الجميع وبأطر وفعاليات جديدة تضمن أن تكون السوق العراقية رائدة في استقبال الاستثمارات الخارجية والتوجه نحو اقتصاد السوق، وهذا يتحقق عند مواكبة التطورات التقنية بالإنتاج والحرص على الارتقاء بالنوعية.

فيما أشار مدير عام الشركة العامة للمعارض العراقية هاشم محمد حاتم الى أن عدد الدول المشاركة رسمياً في الدورة (45) لمعرض بغداد الدولي هي (17) دولة منها أربع دول عربية (سوريا والأردن وفلسطين وتونس)، وثلاث عشرة دولة أجنبية (ايران وباكستان واليابان وفرنسا وألمانيا وإيطاليا وإندونيسيا وكوريا وهنكاريا و أوكرانيا وإسبانيا والهند) حيث كانت أكبر المشاركات من ناحية المساحة هي ألمانيا واليابان والأردن فضلاً عن المشاركات الحكومية الكبيرة.

وحضر فعاليات الافتتاح وزير الصناعة والتجارة والتموين الأردني الدكتور طارق الحموري ووزراء الكهرباء والاتصالات والصناعة والزراعة ورئيس هيئة الاستثمار وعدد من الهيئات الدبلوماسية.