أحمد البحراني.. محطم الأرقام القياسية ونحات كؤوس الفيفا

رسوم / علاء كاظم /

أحمد البحراني، نحات عراقي نفذ نموذج كأس العالم لكرة اليد، وقبله كؤوس وميداليات رياضية، كان أبرزها كأس الخليج العربي، وكأسي العراق لكرة القدم وكرة السلة، كما سجل حضوره في ملعبين من ملاعب كأس العالم لكرة القدم التي أقيمت في الدوحة 2022 في ستاد خليفة وستاد الوسيل.
حطم الرقم القياسي بتنفيذه تمثال أكبر حصان نحتي من البرونز في العالم، وضع في إحدى ساحات الدوحة، وكذلك نحت رأس صقر بحجم 12 متراً. أقام 17 معرضاً شخصياً في دول مختلفة من العالم، رافعاً شعار (أعيش بروح الهواية وأمارس الفن بأدوات المحترف). كُلف من قبل شركتي سيارات فيراري ورولز رويس بتنفيذ أعمال مميزة وضعت في مقرات بيع هذه السيارات العالمية، كما اختير ليكون واحداً من الفنانين الذين وضعوا بصمتهم في مطار حمد الدولي مع نخبة من أهم الفنانين العالميين.
ولد البحراني عام 1965وترعرع على ضفاف الأنهر في بابل، لكنه غادر العراق مبكراً في منتصف تسعينيات القرن الماضي، وامتدت غربته لأكثر من31 عاماً في دول مختلفة، ليستقر به الحال في الدوحة، التي شهدت معظم منجزاته الفنية. كما وضع بصماته في خمس قارات من العالم بالتعاون مع الأمم المتحدة في مشروع محاربة الفساد.