أول وجبة (بكـــــــــــــــــــالوريا) إنجليزي تدخل الجامعات العراقية

علي الهاشمي/

استقبلت الكليات الطبية في العراق أول وجبة من الطلبة الدارسين باللغة الانكليزية في العراق للعام الدراسي 2022 – 2023، هذه التجربة التي تبنّتها وزارة التربية في مدارس المتميزين بتدريس جميع الدروس باللغة الانكليزية، بما فيها دروس المرحلة الاعدادية (البكلوريا)، فما الجديد بهذه التجربة، وهل بإمكاننا نقلها الى مدارس المتفوقين؟حوار بالإنجليزية
ما زال الطلبة في العراق بدءا من الابتدائية الى الكليات بأجمعها يعانون من التحدث باللغة الانجليزية بطلاقة على الرغم من أن الطالب العراقي يقضي أكثر من (14) سنة بدراسة اللغة الانجليزية في المدارس العراقية، لكن التجربة الحالية المليئة بالمخاطر ربما تساعد الطالب على التكلم بهذه اللغة بطلاقة، لا أريد أن أحكم على التجربة بنحو شخصي، وإنما أترك الأمور لكل من شارك في هذه التجربة.
لملمت أوراقي وذهبت للجامعة المستنصرية، كون هناك من يدرس الطب وهو خريج مدارس المتميزين وكلية بغداد، فوجدت إجماعا لأساتذة الطب بأنهم استقبلوا طلبة لديهم القدرة على فهم الطب بنحو صحيح من دون حاجة للترجمة.
يقول الاستاذ المساعد الدكتور نبراس حاتم خميس مقرّر فرع التشريح البشري في طب الجامعة المستنصرية: أول شيء لاحظته خلال تدريسي هؤلاء الطلبة هو الفرق الواضح من ناحية القابلية على الحوار باللغة الانجليزية أثناء المحاضرات والمختبرات العلمية مما يخلق بيئة علمية واعدة للمستقبل وأيضا الخط الجيد نوعا ما عند الكتابة في الامتحانات.
التوسُّع بالتجربة
وتابع أنّ هؤلاء الطلبة قد تخلصوا من المشكلة الأساسية التي تواجه طلبة المرحلة الاولى في كليات الطب في العراق عموما وهي ترجمة المحاضرات الدراسية من اللغة الانجليزية (وهي لغة التدريس المعتمدة) الى اللغة العربية من قبل الطلبة الدارسين باللغة العربية لكي يستطيعوا فهم المادة العلمية، إن عملية الترجمة هذه تأخذ وقتاً وجهداً من الطالب مما يؤثر في تحصيله العلمي، ومن الناحية الاخرى (وهي الأهم) تؤثر بشكل سلبي في تكوين قاعدة لغوية من المصطلحات العلمية والمفردات الانجليزية التي تسهم في بناء مستقبل الطالب كباحث وطبيب مستقبلي.
وأفاد: فهم الطلبة واستيعابهم للمحاضرات كان أفضل من أقرانهم بسبب أفضلية اللغة مما يسهل من دراسة المادة، وهذا يدل على أن المستوى العلمي للطلبة الدارسين باللغة الانجليزية كان أعلى من أقرانهم في السنوات السابقة مع وجود الفوارق الفردية، أي إن هناك طلبة يدرسون باللغة العربية لكن لغتهم الانجليزية ومستواهم العلمي جيد وتحصّلوا على ذلك بجهودهم الذاتية وقدراتهم العقلية العالية وهذه حالات قليلة.
طب بامتياز
لم تخف فرحتها طالبة المرحلة الاولى في كلية طب المستنصرية شمس عبد الرحمن رشيد، وهي خريجة متميزات الكرخ الثانية، حين سمعت مدح أستاذها في المستوى العلمي وهي تقول: الدراسة باللغة الانجليزية ممتعة، وجعلتنا نحب الطب ونبدع في معرفة علومه، لأننا نملك لغة متقدمة على النقيض من أقراننا في الدراسة الإعدادية الذين حصلوا على الكلية نفسها، لكنهم يفهمون المناهج بصعوبة.
لقد واجهنا صعوبة كبيرة، عند تطبيق التجربة عام 2016، هذا ما كشفته لنا الست آمنة قاسم مديرة ثانوية متميزات السلام في الكرخ الثانية، وهي تقول: في البداية كانت التجربة صعبة جداً على الملاكات التدريسية في هذه المدرسة لأن تطبيق التجربة كان دون استعدادات او تهيئة للظروف التي تواكب مثل هكذا تغيير كبير من الملاكات، فجميع المواد باللغة الانجليزية ودفعة واحدة، لكن الذي أبقانا صامدين وعود وزارة التربية التي أكدت لنا أننا سنعامل هؤلاء الطلبة معاملة الموهوبين في القبولات الجامعية.
لكن (والكلام لمديرة المتميزات) وزارةالتعليم العالي والبحث العلمي لم تقبل بهذا الشرط، بحجة أن أعدادهم كبيرة، فدخلوا الامتحانات الوزارية بروح المنافسة الشريفة، فحقّقوا ما يبتغون بالجهد والمثابرة.
رعاية خاصة
يقول مدير ثانوية كلية بغداد الكرخ الثانية للبنين الأستاذ أحمد سلمان فرج: إن هذه المدارس تحظى برعاية خاصة من وزير التربية، وهناك اهتمام من قبل المديرية العامة للتعليم الاهلي والاجنبي ومديرية تربية الكرخ الثانية، وهذه المدارس حصلت على امتيازات عديدة منها شمول الطلبة بالتقديم على القناة العامة كما تم فتح قناة المتميزين للطلبة وحجز ١٠% من مقاعد المجموعة الطبية وإضافة ثلاث درجات لهم في حال قبول الطالب على التعليم الموازي وهناك خصم خاص لهم نصف المبلغ المحدد.
وتابع الأستاذ أحمد: في حال تقديم الطالب على الدراسة خارج القطر وحصوله على معدل ٨٥% في المرحلة الأولى يمكنه الدراسة في الجامعات العراقية الحكومية للصف الثاني، لكن هناك مشكلة حصلت في موضوع التقديم للعام الماضي (والكلام لأستاذ أحمد): وهي عند حصول الطلبة على المجموعة الطبية على القناة العامة يتم تقديمهم مرة أخرى على قناة المتميزين وبالتالي تم تحويلهم من الادنى للأعلى وضاع على الطلبة الباقين القبول، ويمكن حل هذه المشكلة بأن يكون عند قبول الطالب في المجموعة الطبية لا يسمح له بالتقديم على قناة المتميزين.
ويرى الاستاذ سلام السوداني مدير ثانوية الالق للمتميزين بأنه يفضّل نقل تجربة المتميزين بدراسة المناهج باللغة الانجليزية لأن مدارسنا حققت نسب نجاح (100‎%‎) في الامتحانات الوزارية.