بدأ في بغداد والبصرة ويشمل بقية المحافظات التكسي النهري.. مشروع وطني لتشجيع السياحة وتعزيز وسائط النقل

محمد العبودي – البصرة/
يعد مشروع التكسي النهري واحداً من المشاريع الوطنية والاقتصادية المهمة في مجال قطاع النقل، وقد سعت وزارة النقل متمثلة برأس الوزارة والشركة العامة للنقل البحري إلى تطوير هذا المشروع والتوسع فيه، والانطلاق به من محافظتي البصرة والعاصمة بغداد إلى بقية المحافظات.
وزير النقل السيد رزاق محيبس السعداوي افتتح مؤخراً مراسي مهمة في محافظتي بابل والنجف، حيث افتتح مراسي العباسيات وطويريج والهندية لتعزيز وسائط النقل في المحافظتين خلال موسم الزيارة الأربعينية وشهر محرم الحرام.
الوزير قال خلال حضوره حفل الافتتاح إن هذه المراسي تعد مرحلة أولى للانطلاق نحو توسعة كبيرة في عموم محافظات العراق، ولاسيما تلك التي تشهد حركة سياحية واقتصادية مهمة.
وأعرب عن شكره وامتنانه للكوادر الفنية العاملة في شركة النقل البحري لما بذلوه من جهد كبير لدعم وإنجاح هذا المشروع في بابل والنجف بعد بغداد والبصرة.
فخر واعتزاز..
من جانبه، عبّر المهندس أحمد جاسم الأسدي المدير العام لشركة النقل البحري عن فخره واعتزازه بهذا الإنجاز لأنه سوف يسهم بشكل كبير في تعزيز النقل وتشجيع السياحة وتنشيط الحركة الاقتصادية في عموم المحافظات.
وقال إن المرحلة الأولى تشمل تشغيل مرسيين اثنين وزوارق حديثة في شط الحلة ضمن خط نهري يبدأ من المنتجع السياحي إلى فندق بابل السياحي، والمرحلة الثانية تشمل تشغيل ثماني مراسي لخدمة الأهالي في المحافظة لإنعاش حركة النقل والسياحة في مركز الحلة.
أضاف الأسدي أن السيد وزير النقل أشرف وشمل برعايته افتتاح مشروع التكسي النهري في محافظة النجف، وتحديداً في محطة كورنيش الكوفة، وأن من المتوقع أن يسهم المشروع في تعزيز النشاط السياحي واستكشاف المعالم السياحية على ضفاف نهر الفرات.
وتابع قائلاً إن الشركة تسعى لإنشاء مرسى سدة العباسيات ومرسى طويريج والهندية في الأيام القليلة المقبلة إسهاماً من الشركة في تطوير قطاع النقل والسياحة وتعزيز البنى التحتية، ومن المتوقع أن يحقق المشروع نجاحاً كبيراً في جذب السياح والمسافرين الأجانب إضافة إلى أنه سيعكس جانباً اقتصادياً وثقافياً في المعالم وآثار المدن.