أبطال البارالمبية يتألقون ببريق الذهب في باريس نجلة عماد: فرحتـــي كبيـــــرة لحظـــــة عزف النشيد الوطني العراقي

أميرة محسن

اختتمت مؤخراً في العاصمة الفرنسية باريس دورة الألعاب البارالمبية 2024، بمشاركة أبطال العراق في هذا المحفل العالمي الكبير. فبعد رحلة طويلة انتهى فيها المطاف بحصول العراق على خمس ميداليات ملونة، واحتلاله المركز الــ (58) ضمن جدول الميداليات.

فقد تألقت اللاعبة المبدعة نجله عماد / اتحاد تنس الطاولة، لتحصد ذهبية فئة (6)، فيما استطاع فريق اتحاد المبارزة على الكراسي المتحركة (فريق سيف المبارزة) خطف الميدالية الفضية عن طريق اللاعبين عمار علي، وزين العابدين غيلان، وحيدر علي. وفي فعالية رفع الأثقال نال اللاعب رسول كاظم برونزية وزن 80 كيلو غراماً، أما اللاعب جرّاح نصار في ألعاب قوى، فقد حقق برونزية دفع الثقل F40، كما فاز ولدان نزار في ألعاب القوى ببرونزية رمي الرمح F41
وحصل أبطالنا الآخرون أيضاً على مراكز جيدة في الدورة، في نجاح يأتي ضمن الإنجاز البارالمبي، وهم كل من: مسلم عقيل الذي حل في المركز الرابع بفعالية رفع الأثقال، واللاعبة فاطمة فاضل التي حققت المركز الرابع في فعالية ألعاب القوى، وعلي مبارك الركابي في ألعاب القوى، الذي جاء في المركز الرابع في ركض 400 متر، واللاعبان محمد فهد وأحمد فاضل في ألعاب القوى اللذين حققا المركز الرابع، فيما حقق حسين فاضل في ألعاب القوى المركز الخامس في فعالية الرمي من وضع الجلوس.
مشاركة مثمرة
لقد قدم أبطال البارالمبية العراقية أروع ما يمكن أن يقدم خلال مشاركتهم في بارالمبياد باريس 2024، وكانوا بحق نجوماً عراقية تلألأت في سماء باريس، من خلال حصدهم الأوسمة المتنوعة، ولاسيما الميدالية الذهبية التي خطفتها البطلة نجلة عماد، ذات الطرف الواحد، كما سماها الإعلام الخارجي، لقد كان لاعبونا أبطالاً بحق في هذا المحفل الدولي الكبير.
بطلة من ذهب
تصف اللاعبة المتألقة نجلة عماد، في حديث لها مع “الشبكة العراقية”، شعورها لحظة حصولها على الميدالية الذهبية بالقول: إنه “شعور لا يمكن وصفه، كانت الفرحة كبيرة، خاصة عندما عزف النشيد الوطني لبلدي العزيز العراق، إنها لحظة لا يمكن لي أن أنساها، فقد تحقق الحلم الذي طالما راودني في مسيرتي الرياضية.” وتوجهت نجلة بالشكر إلى مدربها حيدر سليم، الذي كان له الفضل الكبير في ما وصلت إليه، كما شكرت اللجنة البارالمبية واتحاد تنس الطاولة وكل الجماهير العراقية لدعمهم الكبير وثقتهم العالية، فلولاهم ـ كما تقول نجلة ـ لما تحقق هذا الإنجاز الكبير.
وقد استقبل رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، البطلة نجلة عماد حال وصولها من باريس، مؤكداً أن الحكومة تولي أهمية لجميع الرياضات وليس كرة القدم فقط.
كما هنأ وزير التعليم العالي والبحث العلمي نعيم العبودي، نجلة عماد صاحبة الوسام الذهبي التاريخي، وسلمها الأمر الوزاري بقبولها في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة بجامعة ديالى ضمن قناة القبول المباشر لفئة الأبطال.
من جهتها، بادرت شبكة الإعلام العراقي بناءً على توجيهات رئيس مجلس الوزراء الاهتمام بالمواهب قبول (نجلة) صاحبة ذهبية بارالمبياد باريس ضمن مبدعيها.
إنجاز عالمي
في كلمة لرئيس اللجنة البارالمبية الدكتور عقيل حميد بحق البطلة نجلة عماد قال: “الذهبية نجلة عماد تفجر المفاجأة وتحصل على الذهبية ضمن دورة الألعاب البارالمبية في باريس 2024، لتدخل التاريخ كأول رياضية عراقية تحقق هذا الإنجاز الكبير ضمن أكبر محفل عالمي أولمبي.. مباركة كل الإنجازات التي تحققت على أيدي أبطالنا المبدعين الذين نالوا خمسة أوسمة طرزت صدورهم، برغم المنافسة الشديدة من قبل رياضيي الدول المشاركة.”

ذهب الطرف اليتيم
بدوره، قال الصحفي الرياضي هشام السلمان، الناطق الإعلامي باسم اللجنة البارالمبية العراقية: “أصبحت بطلة تنس الطاولة، اللاعبة نجلة عماد، أول فتاة عراقية تحصل على وسام ذهبي بارالمبي في تاريخ اللجنة البارالمبية العراقية.” مضيفاً: إن “نجلة، التي فقدت بعض أطرافها في عمل إرهابي عندما كانت صغيرة، عشقت لعبة التنس في طفولتها، وعندما اشتد عودها تفوقت في المدرسة ووصلت إلى الجامعة، وهي اليوم بطلة العالم”.

 

أفراح عراقية
كانت أولى بشائر الفرح العراقي عندما خطفنا الوسام البرونزي في فعالية رمي الثقل عن طريق النجم العراقي جرّاح نصار في بداية الدورة، كانت لحظة مؤثرة، حين لم يتمكن البطل جرّاح من حبس دموعه بعد تحقيقه المركز الثالث وحصوله على الوسام البرونزي في فعالية رمي الثقل، وتحقيق أول وسام بارالمبي خلال دورة الألعاب البارالمبية للعراق. قدم جرّاح أداء مميزاً في المنافسات وتمكن من تحقيق مسافة 11.03 متر، ما أهّله للفوز بالوسام البارالمبي البرونزي. ويعد جرّاح واحداً من أيقونات الرياضة البارالمبية.”
وعبّر جرّاح عن فرحته وسعادته بهذا الإنجاز الكبير، مؤكداً أن هذه اللحظة هي تتويج للجهود والتضحيات التي بذلها طوال فترة التحضير لدورة الالعاب البارالمبية.
نجوم العراق
أظهر أبطال العراق البارالمبيون شجاعة فائقة وأداء بطولياً خلال مشاركتهم في دورة الألعاب البارالمبية في باريس، حيث نال الرباع رسول كاظم
– بكل جدارة – الوسام البرونزي في وزن 80 كغم، مع أنه كان قريباً من التتويج بالذهب، فيما قدم ولدان نزار مستوى عالياً في فعالية رمي الرمح، نال من خلاله الوسام البرونزي. وكاد فرقي المبارزة قبل نهاية الدورة أن يخطف الذهب، لكن نصيبهم كان الميدالية الفضية.