المكياج السينمائي تقنيـــة مبهـــرة في الإدهــــاش

هالة عدنان*/

في أي عمل درامي، لابد أن تكون هناك عناصر مؤثرة لها دور قوي في نجاح العمل، وربما يكون تأثيرها على المشاهد يفوق عناصر الأخرى. والكثير من الأفلام السينمائية والأعمال التلفزيونية كان دور المكياج فيها مؤثراً، إذ تبرز وظيفته على أكثر من صعيد، سواء في لفته النظر، أو حادثة معينة، كنوع من التقنية المبهرة في إدهاش المتابعين، أو التأثير فيهم أثناء متابعة العمل السينمائي.

تتطلب تقنية المكياج في السينما والدراما مهارات عالية لإيصال رسائل معينة، حتى وإن دخلت بالخداع عقول المشاهدين. و(الميك أب آرتست Makeup Artist) له دور محوري مهم في هذا المجال.
جوائز الأوسكار
يقال إن وراء كل فيلم عظيم ماكييراً عظيماً، والجمهور عادة ما يتأثر بالأعمال الدرامية، سينمائية كانت أم تلفزيونية، ونجد أن للمكياج مكانة مهمة لدى غالبية الممثلين أو المخرجين. وهناك الكثير من الأمثلة في الأعمال السينمائية العالمية التي كان للمكياج الدور الأبرز في نجاحها، وذلك بسبب مهارة (الميك أب آرتست)، ولاسيما في الأفلام التاريخية وأفلام الرعب. ومنذ فترة ليست بالقصيرة اعتمدت السينما العالمية، وخصوصاً هوليوود، على تلك التقنية، قبل دخول الأنظمة الرقمية. وعلى مدار تاريخها، قدمت السينما وحوشاً مرعبين، مستغلة تقنية المكياج، لضمان إيهام الجمهور بأن الوحش الماثل أمامهم على الشاشة يبدو بهذه البشاعة. لذا يمكن عدّ المكياج من أهم عوامل نجاح أفلام الرعب، حين نرى أن تأثر المشاهدين واضح جداً من خلال تلك الأعمال، مثل فيلم (باتمان) وشخصية (الجوكر) فيه، ودراكولا، وفرانكشتاين، والمهرج القاتل، وفريدي كروجر، وشخصيات أخرى، علماً أن معظم تلك الشخصيات حازت جائزة الأوسكار لأفضل مكياج.
فن وعلم
المكياج السينمائي هو فن وعلم استخدام المواد التجميلية والمستحضرات لتغيير مظاهر الممثلين والممثلات في الأفلام والمسلسلات التلفزيونية. وهذا يهدف إلى تكوين شخصيات واقعية وإبراز ملامح الوجه بطريقة محددة، تتناسب مع الدور الذي يقوم به الممثل. كما أن للمكياج وظائف عدة، منها تجميل سمات الممثلين الجسدية، وإخفاء أية عيوب أو ملامح لا تتناسب مع الشخصية، وإبراز تأثيرات خاصة كالجروح، أو تغيير لون البشرة، كذلك له دور بارز في المساعدة على إظهار تقدم العمر عبر تقنياته.
لذلك يعتبر المكياج السينمائي جزءاً مهماً من عملية إنتاج الأفلام والمسلسلات لإنشاء شخصيات حقيقية معبرة على الشاشة. فضلاً عن التقنيات المستخدمة في صناعة السينما لتحسين مظهر الممثل أو تغييره. كما يمكن استخدام المكياج والأطراف الصناعية لخلق مظهر أو تأثير محدد للشخصية، وهو مجال متخصص يتطلب معرفة واسعة بعلم التشريح ونظرية الألوان والتقنيات الفنية، وهو جانب مهم في عملية صناعة الأفلام.
ابتكار وتجريب
أما عن أهم وظائفه، فإنها تكمن في التخطيط والتصميم والتعاون مع المخرج والممثلين لفهم شخصيات الفيلم وتطويرها من خلال المكياج. فضلاً عن تصميم وإنشاء مظهر محدد لكل شخصية بما يتناسب مع دورها بطريقة احترافية وفعالة لضمان تناسبها مع الإضاءة والتصوير السينمائي، وربما يتطلب ذلك إجراء تغييرات أو تحديثات على المكياج أثناء التصوير عند الحاجة، وهنا يبرز جانب الابتكار والتجريب والبحث عن تقنيات وأفكار جديدة لتحقيق تأثيرات خاصة في هذا الفن. بهذه الأدوار الأساسية، يُعدّ (الميك أب آرتست) حلقة مهمة في إنجاح المكياج السينمائي من خلال تقديمه شخصيات واقعية وحقيقية على الشاشة.
*خبيرة تجميل دولية