هي وسيمون السينما تتنبأ بالمستقبل

فراس الشاروط/
قطعت السينما شوطاً طويلاً في الأعوام الأخيرة، ويعود الفضل في ذلك جزئياً إلى الذكاء الاصطناعي مع أعمال مثل (ماتركس و أنسيبشن). في العقد الماضي تطور دور الذكاء الاصطناعي في صناعة الأفلام من مهام بسيطة، كتصحيح الألوان وإنشاء المؤثرات البصرية، إلى تطبيقات أكثر تطوراً.

مع ذلك، فإن التأثير الأكثر أهمية يكمن في عالم الصور المولدة بواسطة الحاسب الآلي والرسوم المتحركة، إذ بدأ الذكاء الاصطناعي بالفعل في إحداث تطور باستخدام أدوات قادرة على توليد شخصيات وبقية التفاصيل ذات الصلة. وبالنظر إلى المستقبل، فإن الاتجاهات المستقبلية في الذكاء الاصطناعي في صناعة السينما ستكون أكثر إثارة. ومن المتوقع أن يعزز الذكاء الاصطناعي العملية الإبداعية بشكل أكبر من خلال تقديم أدوات جديدة للمخرجين، إذ إن مستقبل الذكاء الاصطناعي في صناعة السينما لا يتعلق فقط بالابتكار التقني، ولكن بإعادة تعريف فن رواية القصص من خلال مزج الذكاء الاصطناعي مع الإبداع البشري، إذ من المتوقع أن يمتاز مستقبل السينما بمستويات غير مسبوقة من الواقعية والتخصيص والتعبير الفني. من وجهة نظر شخصية، أعتقد أن فيلمين كان لهما الدور الأبرز في تقديم الذكاء الاصطناعي سينمائياً، وهما (المفتتح) لهذا العالم الجديد.
(سيمون) 2002
يحكي فيلم (سيمون) قصة مخرج في نهاية حياته، يرث برنامج كمبيوتر لمخترع مجنون يسمح له بخلق ممثلة من لا شيء، أصبحت فيما بعد نجمة كبيرة ومركزاً لعاصفة إعلامية، وهو محاصر، فكلما ازداد إعجاب الجمهور بها، قلّت قدرته على الكشف عن أنها من عمله بالكامل. يضع الفيلم هذه المعضلة ضمن كوميديا ساخرة عن هوليوود الحديثة. يلعب (آل باتشينو) دور المخرج (فيكتور تارانسكي)، الذي كان لامعاً في يوم من الأيام، ثم أصبح مؤخراً مؤلفاً لسلسلة من الإخفاقات، فقط ابنته الصغيرة ليني (إيفان راشيل وود) ما زالت تؤمن به قليلاً. فقد زوجته السابقة إيلين (كاثرين كينر)، رئيسة الاستوديو، وضاع كل الأمل في حياته المهنية بتوقف مشروعه الأخير.
في حياة هذا الرجل اليائس يأتي شخص آخر، (هانك ألينو) يجسده (إلياس كوتياس)، الذي ابتكر برنامج كمبيوتر يخلق (سينثيسبيانس). فيكتور ليس مهتماً، لكن بعد ذلك، عندما يترك له المعالج البرنامج في وصيته، يبدأ بالتجول في البرنامج، وكانت النتيجة سيمون الجميلة الموهوبة المتعاونة (قبل كل شيء). إنها ليست في حاجة، كما يقول فيكتور مبتهجاً، إلى وجود مصفف شعر، أو مكياج، أو سائق، أو سيارة، أو مقطورة، أو امرأة تقف في مكانها أو تؤدي دوراً مثيراً، لا، ولا حتى للسقوط من الطائرة، إنها دائماً حاضرة في الوقت المحدد، لا تشتكي أبداً، وتنطق الكلمات تماماً كما هي مكتوبة وليست لديها مشكلة مع العري.
يقوم فكتور بإنشاء أداء سيمون على جهاز كمبيوتر، يقف بمفرده في منتصف مسرح صوتي فارغ، حيث يجري إخبار الممثلين الآخرين في الفيلم أنه ستجري إضافة سيمون إلى مشاهدهم إلكترونياً. حقق العرض الأول للفيلم الأول نجاحاً كبيراً، وبالطبع يطارد المصورون من الصحف الشعبية في السوبر ماركت فيكتور على أمل تصوير سيمون.
الفيلم من تأليف وإنتاج وإخراج (أندرو نيكول)، الذي كتب فيلم (عرض ترومان)، كما كتب وأخرج (جاتاكا)، ويدور كلا الفيلمين حول التفاعل بين العلم والشخصية.
(هي) 2013
(هي) لـ (سبايك جونز)، فيلم يمثل نوعاً من المعجزة في المرة الأولى، إن مشاهدة لقطاته الافتتاحية من (خواكين فينيكس) التي تصدر إعلاناً بلا خجل عن الحب الأبدي إلى رفيق الروح غير المرئي هو نزوع جديد، الممثل غير متأثر، صادق للغاية، استنزاف من غريب الأطوار المعذب، وهو سمة مميزة لمعظم الأدوار التي يلعبها، إنه مثل الوقوع في احتضان مريح، ثم يدرك المرء أن الإعلان ليس له، ولكنه شيء، أو بالأحرى شخصيته، (ثيودور)، بفعل وظيفته.
مع استمرار الفيلم، يتعلم المشاهد أنه أكثر مما هو رجل عادي، ثيودور يتحقق من بريده الإلكتروني في طريقه إلى المنزل عائداً من العمل، تماماً مثلنا جميعاً في هذه الأيام. سبايك جونز، الذي كتب أيضاً نص الفيلم، يبني عالماً سينمائياً يخدع توقع المشاهد، إذ تختلف الطريقة التي يختلف بها عالم ثيودور وأعماله، وسرعان ما يصبح من الواضح أن (هي) هو شيء من فيلم خيال علمي، يقع في مستقبل غير كافٍ، لكنه رائع بشكل واضح، جزء كبير من سحر الفيلم هو كيف تخيل جونز تماماً وصنع لوس أنجلوس المستقبلية، من سمائها الضبابية إلى ناطحات السحاب المتلألئة، إلى نظام النقل الجماعي الفعال وأكثر من ذلك بكثير. (كان هناك بالفعل، وسيكون هناك بلا شك أكثر، في مدى هذا المستقبل).